جوزيف ابو فاضل: لا أحد يدافع عن سماحة ولكنّ الاستدراج واضح وهو ما خفّف العقوبة

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ المقاومة ماضية بعملية تنظيف منطقة القلمون من المجرمين والإرهابيين، رافعاً لها القبّعة لما تقوم به هي والجيش العربي السوري على هذا الصعيد، مشيراً إلى أنّ الجرح بات كبيراً في عرسال، واعتبر أنّ القوى السياسية الموجودة في عرسال وخصوصاً تيار المستقبل هي مسؤولة عن دماء الجيش اللبناني التي سالت في هذه المنطقة.
وفي حديث إلى تلفزيون "الجديد" ضمن برنامج "الحدث" أدارته الإعلامية نانسي السبع، جزم أبو فاضل أنّه ضدّ الوزير السابق بما قام به جملة وتفصيلاً، إلا أنه رفض الحملة التي تشنّ على المحكمة العسكرية، واصفاً الحكم الذي صدر عنها بأنه مدروس، مذكّراً بعدم جواز الاستدراج الذي حصل.
وفيما رأى أبو فاضل أنّ وزير العدل تعدّى على المحكمة العسكرية عندما نعاها وهو الذي لا يملك أيّ سلطة عليها، نعى بدوره وزارة العدل، وشدّد على أنّ ميلاد كفوري كان يجب أن يكون في المحكمة، ولفت إلى أنه لا يحق لأحد يعمل في جهاز رسمي أن يستدرج مطلق إنسان.
وفي الملف السوري، أكد أبو فاضل أنّ الجيش السوري سيستعيد منطقة جسر الشغور قريباً، ولفت إلى أنّ سقوط دمشق سيعني دخول داعش إليها وهو ما لا يمكن أن يحصل، وشدّد على أنّ الرئيس السوري بشار الأسد باقٍ باقٍ باقٍ. 

المقاومة ماضية بتنظيف المنطقة
أبو فاضل توقف عند معركة القلمون، فحيّا المقاومة ورفع لها القبّعة لما تقوم به هي والجيش العربي السوري، مشيراً إلى أنّها ماضية بعملية تنظيف المنطقة من المجرمين والإرهابيين، ولفت إلى دقة وحساسية بلدة عرسال، موضحاً أنّ عرسال وجرود عرسال ستبقى مفتوحة على بعضها، متوقعاً حصول مشكلة في هذه البلدة الخارجة عن القانون، معرباً عن اعتقاده بأنّ المؤشرات توحي بقرب الدخول في مشكل طويل عريض لن تنجو منه عرسال للأسف الشديد.
ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ الجيش سيوضع أمام أمر واقع، بحيث سيأتي وقت يُطالَب به الجيش للتدخل وتحرير جرود عرسال، ورأى أنّ ما يحصل هو امتحان لقائد الجيش العماد جان قهوجي، فهو أمام مفصل بكلّ ما للكلمة من معنى، فإما يخوض هذه المعركة وإلا لن يخوض أيّ معركة بعد اليوم. وسأل: "هل تسمح السعودية وقطر وتركيا وتعطي الضوء الأخضر للحكومة اللبنانية كي يتصرف الجيش أو يتصرف قائد الجيش من تلقاء نفسه ويدافع أو يهاجم؟"

ليتظاهر أهالي العسكريين أمام منزل ميقاتي
من جهة ثانية، اعتبر أبو فاضل أنّ أهالي العسكريين المخطوفين من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي يجب أن يتظاهروا أمام وزارة العدل وليس أمام السراي، وكذلك أمام منزل الرئيس نجيب ميقاتي، لأنه هو الذي دفع الأمور لتصل إلى ما وصلت إليه، رافضاً ما يُقال أنّ حكومته كانت حكومة 8 آذار بدليل أنّها موّلت المحكمة الدولية.
وأشار أبو فاضل إلى أنّ الجرح بات كبيراً في عرسال، واعتبر أنّ القوى السياسية الموجودة في عرسال وخصوصاً تيار المستقبل هي مسؤولة عن دماء الجيش اللبناني التي سالت في هذه المنطقة، مذكّراً بأنها في الثاني من آب الماضي قتلوا 20 عسكرياً وخطفوا 40 خلال نصف ساعة من الزمن فقط.
وأكد أبو فاضل، رداً على سؤال، أنه لا يعمّم موقفه على كلّ أهل المنطقة، مشيراً إلى أنّ القيادات في المنطقة هم المسؤولون عمّا وصلت إليه الأمور، لافتاً إلى أنّه ليس مطلوباً من الجيش أن يلبس قبعات زرقاء. 

مخطط لتدويل الأمن بعد القضاء
ونبّه أبو فاضل من وجود مخطط لتدويل الأمن مثلما دوّلوا القضاء، ملاحظاً في هذا السياق أنّ البعض يطالب بمجيء قوات "عاصفة الهدم"، كما أسماها في إشارة إلى "عاصفة الحزم"، كما أن البعض يفضّل "داعش" على "حزب الله" بكلّ وقاحة.
ورداً على سؤال، أوضح أبو فاضل أنّ الجيش لا يريد أن يتخطى الحدود، وهذا ما صرّح به قائده العماد جان قهوجي بوضوح، مشيراً إلى أنّ مهمّته ملاحقة المسلحين وهو لا يريد إسقاط الضحايا، معتبراً أنّ كل من في الجيش هو مشروع شهيد في النهاية، وقال: "لدينا عدوان، حيث لدينا داعش والنصرة اللذان هما خليفة العثمانيين، وكذلك لدينا الإسرائيلي في الجنوب".
وشدّد أبو فاضل على أنّ الوضع حسّاس جدًا في المنطقة، وأعرب عن تفاؤله من نتائج المعركة، موضحًا أنّ الجيش العربي السوري وحزب الله يحكمان السيطرة على المنطقة ويقفلان الطريق من جهة حمص، وعندما تقفل هناك لا يعود عندهم طرقات، مشيراً إلى أنّ خط الفرار الوحيد المؤمّن لهم هو باتجاه الشمال، أي باتجاه عرسال.

جسر الشغور لن تبقى مع المسلحين
ورداً على سؤال، رأى أبو فاضل أنّ كلّ شيء قابل للفرز، وإذ أكد أنّ سوريا لن تعود كما كانت، أشار إلى أنّ المنطقة الممتدّة من الشمال حتى الساحل مروراً بحمص مسيطر عليها من قبل الرئيس السوري بشار الأسد، لافتاً إلى أنّ شدّ الحبال هو في الشمال بشكل أساسي.
ورأى أبو فاضل أنّ الأميركيين ليسوا جديين في محاربة داعش، متسائلاً كيف احتلّ الأنبار والرمادي إذا كانوا جديين فعلاً، واعتبر أنّهم خرقوا داعش باعتبار أنّ الأخير خليفة أردوغان، وميّز أبو فاضل بين داعش في سوريا والعراق، معتبراً أنّها قد تنتهي في العراق خلال أشهر على أن تبقى في سوريا.
وفي سياق آخر، رجّح أبو فاضل أنّ منطقة جسر الشغور لن تبقى مع المسلحين، مشيراً إلى أنّ الاستغناء عنها غير وارد، نافياً أن يكون أحد قد تخلى عنها، ولفت إلى أنّ ما حصل أنّ الجبهة كلاسيكية والهجوم الذي حصل كان بالآلاف، وأكد انّ الجيش لا يزال موجوداً وقد اضطر للانسحاب تحت ضربات الارهابيين الكبيرة، لكنه عاد اليوم وطوّق المنطقة ويستعدّ لدخولها، لكنه في المقابل شكّك باستعادة منطقة إدلب في هذه المرحلة.

حزب الله يقدّم شهداء عن كلّ لبنان
وأكد أبو فاضل أنّ حزب الله، بعكس التكفيريين الذين يدفنون قتلاهم في السرّ، لا يدفن شهداءه في الليل، مشيراً إلى أنّ حزب الله لا يخجل بشهدائه بل يزفّهم أمام الناس، وأسف لكون البعض ينطلق من الاختلاف السياسي ليصوّب على الشهداء ويمسّ بهم، معتبراً أنّ هذا الأمر ليس بجديد وكان يحصل أيضًا عندما كان يسقط شهداء للحزب في وجه العدو الصهيوني، ولم يكن البعض يتردّد في نعتهم عبر الفضائيات والإعلام ببعض الأوصاف، مذكّرًا بما قيل عن الشهداء الذين سقطوا في القنيطرة في الجولان.
وشدّد أبو فاضل على أنّ حزب الله يقدّم شهداء عن كلّ لبنان، وعن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري ورئيس حزب الكتائب أمين الجميل، وحتى عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي بالذات.

لا يمكنني الدفاع عن سماحة
وفي ملف المحكمة العسكرية والحكم بحق الوزير السابق ميشال سماحة، ذكّر أبو فاضل أنّه ضدّ ميشال سماحة بما قام به جملة وتفصيلاً، ولفت إلى أنّ ميشال سماحة استُدرِج، ولعدم جواز الاستدراج يجب على من استدرجوه أن يكونوا معه.
وفيما أكد أبو فاضل أنه يكنّ كلّ الاحترام لعائلة سماحة، أشار إلى أنه كان قد اختلف معه في الآونة الأخيرة بعدما بات مغروراً لدرجة كبيرة، ولفت إلى أنّ اللواء السوري علي المملوك ليس عنده أحد اسمه عدنان، ولفت إلى أنّ مكاتب مملوك ليست في القصر الجمهوري السوري كما يُقال، وقال: "إما ميشال سماحة يكذب وإما طُلب منه أن يقول ما قاله".
ورداً على سؤال، نفى أبو فاضل علمه بمصدر المتفجّرات التي أتى بها، وأشار إلى أنّ سماحة أصلاً لا يفهم بالسلاح ولا يعرف كيف يستعمل السلاح وهذا ليس اختصاصه، ودعا للتمييز بين العاطفة والقانون، لافتاً إلى أنه ضدّ ما قام به مئة بالمئة، لكن في القانون هناك استدراج، وأضاف: "قتل الناس لا أحد معه، وميشال سماحة لم يكن مضطراً للقيام بما قام به، ولا يمكنني أن أدافع عنه أبدًا"، وأردف: "كم ظهر غبيًا عندما استُدرِج من قبل شخص مثل ميلاد كفوري".

الحكم بحق سماحة مدروس
واعتبر أبو فاضل أنّ الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية هو حكم مدروسٌ جدًا، مشيراً إلى أنّهم جرّدوه من كلّ حقوقه المدنية، ما يعني أنه لا يحق له أن يفعل شيئاً بعد اليوم، معتبراً ذلك إعداماً سياسياً لشخص مثل ميشال سماحة، لافتاً إلى أنّه بذلك يكون قد انتهى.
وأشار أبو فاضل إلى أنّ أحدًا لا يمكن أن يصدّق أنّ الرئيس بشار الأسد إذا أراد قتل أحد يرسل إليه ميشال سماحة وميلاد كفوري، لافتاً إلى أنّ هناك أمراً غير طبيعي في هذه المسألة، وقال: "أصحابي في قوى 8 آذار تمنوا عليّ عدم الحديث بهذا الموضوع، لكنني أقول ما معي وما عليّ، وأنا أعتبر الحكم على ميشال سماحة مقبولاً".
ورداً على سؤال، اعتبر أنّ الأسباب في التمييز ضيّقة جدًا حتى ينقض أحدهم الحكم، ورأى أنّ احتمال ذهاب هذه القضية باتجاه التمييز يتأرجح بنسبة خمسين بالمئة، واستبعد أن يحصل تغيير فعلي في الحكم بعملية التمييز، وقال: "لو كان ميلاد كفوري ومن خلفه صادقين فعلاً، فلتحصل مواجهة علنية". وشدّد على أنّ ميلاد كفوري كان يجب أن يكون في المحكمة، ولفت إلى أنه لا يحق لأحد يعمل في جهاز رسمي أن يستدرج مطلق إنسان، وقال أنّ الضابطة العدلية لا يمكن أن تستدرج أحد لمصلحتها الشخصية، ورأى أنّ اللواء أشرف ريفي يجب أن يكون في السجن لأنّ هناك استدراجاً واضحًا، مؤكداً أنه لا ينتقص من كرامته بهذا الكلام.

وزير العدل تعدّى على المحكمة العسكرية
وتعليقاً على نعي وزير العدل اللواء أشرف ريفي للمحكمة العسكرية، قال أبو فاضل أنه بدوره ينعى وزارة العدل إذا كان الأمر كذلك، وتساءل أين هناك قضاة في لبنان بعد اليوم، معتبراً أنّ وزير العدل تعدّى على محكمة عسكرية لا سلطة له عليها أبداً، لافتاً إلى أنّ من يملك سلطة التعيين هو وزير الدفاع الذي قامت القيامة عليه أيضًا.
وشدّد أبو فاضل على أنّ المحكمة العسكرية كرامتنا، مستهجناً المسّ بها بهذا الشكل والحملة التي تُشَنّ ضدّها، ولفت إلى أنّ أكثر القضاة في لبنان محسوبون على تيار المستقبل بدءاً من مدّعي عام التمييز نزولاً، وأشار إلى أنّ هذه ليست دولة وإنما ترخانة، متسائلاً: "بأيّ حقّ يخرج وزير العدل وينعي المحكمة العسكرية؟" وسأل: "من استأذن وزير العدل عندما خرج من مجلس الوزراء وقال ما قاله؟"
ورداً على سؤال حول ما يُحكى عن إمكانية استدعاء الشيخ سالم الرافعي لكونه آوى الفار من وجه العدالة أحمد الأسير في فترة من الفترات، استغرب أبو فاضل النهج الذي يسير عليه الرافعي وغيره، في حين أنّ الأزهر الشريف بات يتحدّث عن ترتيب الخطاب الديني.

كرامة الدولة من كرامة المحكمة العسكرية
وتحدّث أبو فاضل عن قناعة باتت لديه بأنّ الحملة على المحكمة العسكرية تأتي أيضًا لكون القاضي من لون طائفي معيّن، وقال: "عندما كانت أليس شبطيني تطلق العملاء وتخلي سبيلهم، لم يكن أحد يتكلم، وأنا هنا أطالب الرئيس ميشال سليمان بالذات، وهو الذي كان قائداً للجيش ويعرف قيمة المحكمة العسكرية ويعرف أنّ كرامة الدولة من كرامة المحكمة العسكرية، وأدعوه ليأخذ موقفاً".
واعتبر أبو فاضل أنّ الموقف الذي أخذه سليمان موقف خجول، وكأنّه يخاف من قوى 14 آذار، وشدّد على وجوب إلغاء وزارة العدل واستقالة القضاة، متسائلاً ما الذي يفعله مجلس القضاء الأعلى، وطالب بثورة قضائية، وسأل الوزير ريفي وغيره في قوى 14 آذار أين كانوا عندما تمّ إطلاق شادي المولوي ليقتل 20 ضابطاً وجندياً من الجيش اللبناني في طرابلس.
ورأى أبو فاضل أنّ الوزير أشرف ريفي هو إسلامي وليس وطنياً كما يظنّ البعض، وهو ينطلق من عقيدة إسلامية، ويقول ما في قلبه، وهو صادق بما يذهب إليه لأنّ هذه قناعته، لافتاً إلى أنه والنائب خالد الضاهر أصدق من غيرهما، متحدّثاً عن خلاف بينه وبين الوزير نهاد المشنوق.

دخلنا في جنون...
وطلب أبو فاضل من رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون والرئيسين السابقين إميل لحود وميشال سليمان أن لا يسمحوا لأحد بتعديل قانون القضاء العسكري، مشيراً إلى أنّ البلد سيشتعل عندما يفتح جرح المحكمة العسكرية، لأنه عندها لن يبقى هناك أيّ ضوابط. واستغرب كيف تخرج 14 آذار بحملة لإلغاء المحكمة العسكرية، وقال: "نحن دخلنا في جنون".
وشدّد أبو فاضل على وجوب أن لا يفتح أحد بعد اليوم سيرة المحكمة العسكرية، وقال: "لا يحق لأحد أن يتصرّف كأنه المتضرّر، وهناك قضاء وقانون"، وأضاف: "لا يمكن للمسيحيين أن يبقوا كذلك، وعليهم أن يدافعوا عن القضاء العسكري، مثله مثل القضاء العدلي والقضاء المالي والقضاء الإداري وغيرهم".
ورأى أنّ قياديي تيار المستقبل هم آخر من يحق لهم أن يمسّوا بالقضاء، مشيراً إلى أنّ اللواء أشرف ريفي محرج لأنه دعا لإطلاق الإسلاميين قبل، وقد صدرت أحكام بالمؤبد بحق هؤلاء لأنهم متورطون، وأشار إلى أنّ ميشال سماحة الذي هو ضدّه كما يعرف الجميع يحرّض على الشروع بالقتل، لكنه ليس متورطاً في محاولة قتل. وتساءل عن سبب توزيع الأشرطة اليوم بهذه الطريقة الرخيصة.

عون يقول للجميع "أعذر من أنذر"
وفي موضوع مبادرة العماد ميشال عون التي أطلقها، لفت أبو فاضل إلى أنّ العماد عون يقول للجميع من خلال مبادرته "أعذر من أنذر"، واعتبر أنّه يهدّد بطريقة مبطنة، وأشار إلى أنّ تيار المردة والأرمن وحزب الله سيكونون معه في أيّ قرار يتخذ سواء بالمقاطعة أو بالاعتكاف إذا كان هناك من اعتكاف.
وأكد أبو فاضل أنّ العماد عون يقبل بتعيين العميد عماد عثمان مقابل تعيين العميد شامل روكز قائداً للجيش، وهم محرجون لأنّه إذا أتى وقت الاستحقاق ولم يتمّ تعيين أحد يستلم العميد نبيل مظلوم وهو شيعي المديرية العامة لقوى الأمن بالوكالة، وعندها يمكنه أن يكشف كلّ الملفات فتفلت المديرية من يدهم، علمًا أنّ الوزير نهاد المشنوق لم يعد يستطيع أن يتحمّل ضربات في ظهره من زملائهم، وشدّد على أنّ التمديد للواء بصبوص غير وارد وهو مخالف للقانون.
وأشار أبو فاضل إلى أنّ العماد عون لا يثق بهم، معتبراً أنّه من الآن حتى 4 حزيران، يطالب عون بضمانات، واستبعد أن يوافق مجلس الوزراء على عدم التمديد للعماد جان قهوجي، معتبراً أنّ الكثيرين في مجلس الوزراء يريدون أن يبقى العماد قهوجي في الواجهة، إلا أنّ مصلحة الرئيس الحريري أن يعيّن العميد عثمان، حتى يريح رأسه، باعتبار أنّ المدير العام لقوى الأمن يحدّد كلّ شيء ليس قائد درك. وأشار إلى أنه إذا تمّ هذا التعيين، يكون العماد عون قد حصل على ضمانات بتعيين العميد شامل روكز.
ورداً على سؤال، أكد أبو فاضل أنّ العماد عون ليس زبون مثالثة، كما يحاول البعض أن يقول عبر الحديث عن المؤتمر التأسيسي.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق