المعارضة المسلحة تشن هجوما جديدا على المداخل الشمالية الشرقية للعاصمة السورية دمشق

بي بي سي ـ 
شهد حي جوبر ومنطقة العباسيين أشد المعارك بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية التي قالت إن المسلحين استخدموا الأنفاق.
شنت فصائل من المعارضة السورية المسلحة هجوما جديدا على مداخل دمشق الشمالية الشرقية لدمشق، واستعادوا مواقع كانوا قد فقدوها أمام الجيش في مطلع الأسبوعالحالي، بحسب وسائل إعلام رسمية ومصادر بالمعارضة.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره بريطانيا، إن "دوي انفجار ضخم سمع فجر اليوم يعتقد انه هجوم نفذه مسلحو المعارضة ضد القوات الحكومية في أحياء جوبر والقابون".
وأضاف لوكالة الأنباء الفرنسية أن اشتباكات عنيفة استمرت صباح الثلاثاء.
وقال الجيش السوري إنه "تصدى لهجوم مجموعات من إرهابيي "جبهة النصرة" على اتجاه منطقة المغازل شمال حي جوبر"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).
وقال مصدر عسكري في تصريح لـ (سانا) إن وحدات الجيش "تقوم بتطهير منطقة الخرق بعد تطويق المجموعات المتسللة".
وبالتوازي مع الهجوم باتجاه منطقة المعامل أطلق مسلحون قذائف صاروخية على منطقة مساكن برزة وحي الشاغور ما تسبب بإصابة 15 شخصاً بجروح متفاوتة، بحسب الوكالةالسورية.
كان الجيش السوري قال الاثنين إنه استرد كل المناطق التي خسرها في شمال شرق دمشق بعد هجوم مباغت للمعارضة عند المدخل الاستراتيجي المؤدي لقلب العاصمة.
ونشرت جماعة فيلق الرحمن، وهي الجماعة الرئيسية التي شنت الهجوم، بيانا على صفحتها على تويتر قالت ورد فيه "جبهة دمشق .. انطلاق المرحلة الثانية من معركة ياعباد الله اثبتوا.. وتم بحمده استعادة جميع النقاط التي تقدمت إليها قوات الأسد في الساعات الأخيرة والسيطرة على نقاط جديدة ومازال التقدم جاريا".
ونقلت وكالة رويترز عن وائل علوان، المتحدث باسم الجماعة قوله "الساعة 5 صباحا بدأنا المرحلة الثانية واستعدنا كل النقاط التي انسحبنا منها."
وأضاف المتحدث أن المقاتلين يجتازون الآن تقاطعا بريا رئيسيا يؤدي إلى قلب المدينة.
كانت المعارضة شنت الأحد هجوما في حي جوبر شرقي دمشق، متقدمة حتى ميدان العباسيين على مقربة من المدينة القديمة للمرة الأولى منذ عامين في مسعى لربط المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
وشهد حي جوبر ومنطقة العباسيين أشد المعارك بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية، التي قالت إن المسلحين استخدموا أنفاقا سرية.
وشنت طائرات حربية تابعة للقوات الحكومية السورية والقوات الموالية لها أكثر من 30 غارة جوية مكثفة استهدفت مواقع للمعارضة المسلحة في شرق العاصمة دمشق.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق