الاثنين، 31 يوليو 2017

لقاء جعجع – فرنجية... ليس على الأبواب

هتاف دهام - اللواء ـ 
تردّدت معلومات أنّ اتصالات بدأت بين قيادتي حزب القوات اللبنانية وتيار المردة، منذ نحو ثلاثة أسابيع، برعاية كنسية لترتيب لقاء محتمل في بنشعي بين الدكتور سمير جعجع والنائب سليمان فرنجية. تقاطعت هذه المعلومات مع أخرى يوم أمس، أشارت إلى أنّ رئيس حزب القوات سيزور بنشعي الأسبوع المقبل أو الذي سيليه. هذا يعني أنه إذا صحّت هاتان المعلومتان فإنّ السياق السياسي أصبح ملائماً للقاء الطرفين. لكن أجواء "البيك" و"الحكيم" نفت ذلك.
وبانتظار الموقف اليقين من المسؤول عن ملف علاقة "المردة" - "القوات" الوزير السابق يوسف سعادة الموجود خارج لبنان، أشارت مصادر "بنشعي" لـ "البناء" إلى أنّ أيّ تطور جديد لم يحدث على خط بنشعي – معراب، كي يثمر لقاء بعد أسبوع أو أسبوعين وأن لا علم لها بما يتمّ تداوله في هذا الشأن. في حين دعت مصادر معراب إلى التوقف عن تضخيم مواقف الدكتور جعجع والنائب فرنجية من التحالف في الانتخابات المقبلة.
لقد حملت زيارتا وزيري الإعلام ملحم رياشي والصحة غسان حاصباني إلى بنشعي مؤشراً إلى تطوّر في العلاقة، من دون أن يعني ذلك أنّ لقاء رئيسَي "المردة" و"القوات" بات قريباً أو على الأبواب. صحيح أنّ اللقاء لم يعد مستحيلاً، لكن علينا انتظار التوقيت وما الجدوى والمصلحة منه، تؤكد المصادر القواتية لـ "البناء". فالعلاقة شهدت انفراجات كثيرة وعادت طبيعية إلى حدّ كبير، ومن الممكن أن تؤدّي الاتصالات إلى تحالف انتخابي في دائرة الشمال ومن الممكن أن تتعثر.
تغمز المصادر القواتية إلى تطابق الآراء في جلسات مجلس الوزراء بين وزراء القوات رياشي وحاصباني وبيار أبي عاصي من جهة ووزير تيار المردة يوسف فنيانوس من جهة أخرى، حول بعض الملفات التي خلقت تباعداً مع الوزير جبران باسيل.
بحسب مصادر مطلعة لـ "البناء" يُبدي "الحكيم" حرصاً على تدوير الزوايا مع بنشعي وحارة حريك. ينسجم ذلك، مع ما تؤكده مصادر معراب أنّ القواعد الشيعية لم تعُد تنظر إلى حزب القوات على أنه عدوّ ولم يعُد حزب الله عند القواتيين فصيلاً إيرانياً، حتى وصف مسؤول قواتي تطوّر العلاقة مع حارة حريك، بأنه "لم يكن مع حزب الله ولا حائط عَمَار، أصبح هناك حيطان عَمَار".
في الوقت نفسه، تؤكد المصادر المطلعة أنّ جعجع يحاول دغدغة المزاج الشعبي المسيحي العام ومناخ القرى الأساسية المعنية بالإنجاز الذي حققه حزب الله في جرود عرسال؛ وهي قرى للقوات فيها حضور (رأس بعلبك والقاع). لكن العلاقة بين معراب وحارة حريك لا تزال في المكان الذي تموضعت فيه، بمعزل عن أنّ جعجع لا يمانع الاستثمار بفرصة تحريك حالة التموضع من المكان الذي وصلت إليه. فرئيس القوات يدرك حقيقة المساكنة الأميركية في واقع المنطقة الجديد على ضوء انتصارات محور حزب الله والجيش السوري وروسيا وإيران، مع العلم أنّ ما يميّز "الحكيم" عن تيار المستقبل أنه براغماتي الحسّ، وليس أسير شعارات، حينما يرى معايير معادلات الواقع وأوزانها الحقيقية.
إنّ خطوة جعجع تجاه فرنجية ليست مرتبطة فقط بالتقاطع مع حزب الله، تلفت المصادر نفسها، فالتقارب مع رئيس تيار المردة ينطلق من زاوية مسيحيّة بالدرجة الأولى لها علاقة برغبته بالمزيد من "التطهّر" من ذكر الماضي (حادثة اغتيال الشهيد طوني فرنجية)؛ والمعروف أنّ جعجع منذ تفاهمه مع التيار الوطني بدأ يعتمد سياسة صعود السلّم درجة درجة من أجل اكتساب الأهلية الكاملة كي يكون مرشحاً رئاسياً خالياً من الندوب المبرقعة، فضلاً عن أنّ رئيس تيار المردة يشكل لجعجع قاسماً مشتركاً مع الرئيس سعد الحريري في ضوء أية تطوّرات مستقبلية.
وتضع المصادر المطلعة الانفتاح القواتي على "التيار المردي" في إطار التوازن مسيحياً في العلاقة مع العونيين، وتؤكد في تعليل هذا التقارب بـ"فتّش عن البترون".
وتشير المصادر إلى أنّ مجرد التلاقي يضفي مزيداً من الحيوية التراكمية على ما اكتسبته القوات في السنة الأخيرة، بخاصة بعد مشاركتها في الحكومة. فالدكتور جعجع لا يريد لهذا المنحنى البياني أن يبدأ بالهبوط، مع إشارة المصادر إلى أنّ اقتراب الحكيم من "بيك" بنشعي يعني إلى حدّ كبير الاقتراب من حزب الله وحلفائه الإقليميين، الذين يدرك جعجع نفسه أنهم ينتصرون، ولو أنه يتلافى الاعتراف بذلك.
في موازاة ما تقدّم، تقول مصادر معراب إنّ الخلاف في المسائل الاستراتيجية لا يفسد "عقد" التفاهمات الداخلية. لقد وضع إعلان النيات حداً لمخلفات الصراع الدموي. قد نختلف مع التيار البرتقالي في الانتخابات البلدية والاختيارية والنيابية والتعيينات الإدارية والكهرباء، لكننا حريصون على حماية التفاهم. وبالتالي ما تحقق مع التيار الوطني الحر قد يتحقق مع "المردة"، إذا صفت النيات...

مفاجأة من الزوجين كلوني لـ 3000 طفل سوري لاجئ في لبنان

دبي - العربية.نت ـ
قال جورج وأمل كلوني إنهما سيساعدان 3000 من أطفال #اللاجئين_السوريين على الذهاب إلى المدرسة هذا العام في #لبنان، حيث تقول الأمم المتحدة إن 200 ألف طفل لا يتلقون تعليمهم بعد الفرار من ويلات الحرب في #سوريا المجاورة.
كما أعلنت مؤسسة كلوني للعدالة أنها اشتركت مع شركتي غوغل وهيوليت باكارد لمساعدة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووزارة التعليم اللبنانية في فتح 7 مما تعرف بمدارس "الفترة الثانية" للاجئين السوريين.
ويوجد في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري، بينهم قرابة 500 ألف طفل. ويقوم لبنان بتعليم الأطفال السوريين في مدارس عامة من خلال نظام "الفترة الثانية"، والذي يتضمن فصولاً إضافية بعد الظهر مقصورة عليهم.
وقال جورج كلوني، الحائز على جائزة أوسكار، وزوجته محامية حقوق الإنسان الدولية أمل كلوني اللذان أنجبا توأمين الشهر الماضي "لا نريد أن نفقد جيلاً كاملاً لأن حظهم السيئ أنهم ولدوا في المكان الخاطئ وفي الزمن الخاطئ".
وأضاف الزوجان في بيان "الآلاف من شباب اللاجئين السوريين عرضة لخطر أن يصبحوا غير منتجين في المجتمع... ويمكن للتعليم الرسمي أن يساعد في تغيير هذا".
وسيتم تخصيص التبرع الذي تبلغ قيمته 3.25 مليون دولار من مؤسسة كلوني للعدالة وغوغل وهيوليت باكارد لتمويل الانتقالات والأدوات المدرسية وأجهزة الكمبيوتر والتدريب على المحتوى والمناهج وتدريب المعلمين.
وقال ماكس جليشمان، المتحدث باسم مؤسسة كلوني إن المؤسسة قررت دعم تعليم اللاجئين السوريين من خلال نظام المدارس العامة.

لبنانيون استراليون "فخخوا" ماكينة عصير لتفجيرها بطائرة وهي بالجو

العربية ـ لندن - كمال قبيسي
اتضح أن المخطط الذي أحبطته أستراليا منذ يومين لإسقاط طائرة على الطريقة المتطرفة، أي تفجيرها في الجو بمن عليها من ركاب، وأبطاله 4 تم اعتقالهم، كان شيطاني النوع، أعده 4 لبنانيين، وفق ما قرأته "العربية.نت" بمواقع صحف أسترالية، أهمها The Daily Telegraph الموردة أنهم "أقرباء بالزواج" خططوا لدس عبوة في "ماكينة عصير" أو فرم للحوم، مع أدوات مطبخية أخرى لنقلها في طائرة "كانت ستتجه إلى مدينة بـ #الشرق_الأوسط"، طبقاً لما نقلت عن مقربين من التحقيق.
ذكرت أن الأربعة، رجل وابنه من عائلة وآخر وابنه من عائلة أخرى، لم يكونوا معروفين لجهاز مكافحة #الإرهاب إلا حين تسلم إشارة استخباراتية صغيرة بشأنهم الأسبوع الماضي، وإمكانية استخدامهم لقنبلة منزلية الصنع لإسقاط طائرة، وفي #الفيديو أدناه مزيد من المعلومات عما كان سيحدث كارثة إرهابية بامتياز.
راقبهم الأمن الأسترالي، واضطر إلى اعتقالهم سريعاً، السبت، "لأن الخطر العام كان مرتفعاً" فتمت مداهمة 5 عناوين في 3 مناطق بسيدني، أهمها في ضاحية بالجنوب الغربي لسيدني، حيث تم اعتقال أب وابنه، وهي Lakemba المقيم فيها عدد كبير من اللبنانيين، بحسب ما طالعت "العربية.نت" من الوارد بسيرتها المتضمنة أن فيها مسجداً معروفاً بالاسم نفسه وشهيراً، فيما تم اعتقال الآخرين في ضاحية Surry Hills شرق المدينة.
من منزلي المعتقلين صادر المداهمون القسمين الأعلى والأسفل من ماكينة عصير، وصندوقاً بداخله ماكينات عدة لفرم اللحوم والخضار، كما وأوراق متنوعة فيها ملاحظات مكتوبة يدوياً، إلى جانب iPad وهاتفين محمولين، وفق خبر الصحيفة الخالي من اسم أي منهم، لكنها ذكرت أنه لم يتم توجيه أي تهمة إليهم بعد، وقد يبقون معتقلين 7 أيام رهن التحقيق.
صادروا هاتفين محمولين وماكينة لفرم اللحوم معدة لدس عبوة فيها وامرأة اعتقلوها ثم أفرجوا عنها وآخر لم يكن على جسمه ما يستره حين انقضّوا عليه واعتقلوه
إلا أن صحيفة The Sydney Morning Herald الأوسع انتشارا، تمكنت من الحصول على أسمائهم التي وجدتها "العربية.نت" واردة بعددها اليوم الاثنين، وهم خالد مرعي، الخمسيني العمر، وابنه عبدالله. كما اعتقلت في منطقة Lakemba خالد خياط، البالغ 66 سنة، وابنه محمود، وهو ثلاثيني العمر، لم يكن على جسمه ما يستره حين انقضّوا عليه سوى منشفة حمام، نقلوه مغطى بها من البيت إلى مركز للاحتجاز.
وكانت الوكالات نقلت عن السلطات الأسترالية أمس الأحد، أنها أحبطت "مؤامرة إرهابية" من تدبير "متشددين" لإسقاط طائرة بقنبلة يدوية الصنع، واعتقلت 4 بمداهمات في أنحاء سيدني، من دون ذكر لأسمائم أو جنسياتهم. وعن رئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تورنبول، نقلت أن خطتهم بدت "مدروسة بشكل واسع (..) ولم يخطط لها شخص واحد"، لذلك تم تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات المحلية والدولية الرئيسية بأنحاء البلاد المقيم فيها أكثر من 400 ألف لبناني بين مغترب ومتحدر.
ووصف تورنبول التهديد الإرهابي في مؤتمر صحافي بأنه "حقيقي جداً"، إلا أن المسؤولين الأستراليين لم يحددوا (أمس الأحد) ما إذا كان يستهدف رحلة داخلية أو دولية، فيما عبّر مفوّض الشرطة الاتحادية، أندرو كولفن، بأن ما كان سيحدث من عملية إرهابية مستوحى من فكر متطرف، في إشارة إلى أن المعتقلين هم من "المتدعوشين" الأنصار من بعيد للتنظيم المتطرف بسوريا، وهو ما ذكرته أيضا صحيفة The Australian المحلية في تقرير تطرقت فيه إلى تطرفهم، نقلا عن روايات الجيران وغيرهم.

الأحد، 30 يوليو 2017

مؤتمر الاتحاد العمالي العام بمناسبة اقرار سلسلة الرتب والرواتب

عقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، بالتنسيق مع هيئة التنسيق النقابية، لقاء نقابيا في مقر الاتحاد، لمناسبة انتصار وحدة الحركة النقابية وإقرار سلسلة الرتب والرواتب ولمتابعة قضايا اجتماعية وحياتية

حضر اللقاء وزيرا العمل محمد عبد اللطيف كبارة والزراعة غازي زعيتر، النواب: أيوب حميد، قاسم هاشم، عبد اللطيف الزين، وفادي كرم، ممثل النائب سليمان فرنجية انطون انطون، ممثل النائب طلال أرسلان جلال صعب، ممثل النائب سامي الجميل جان الزيلع، الوزير السابق للاتصالات نقولا صحناوي، ممثل المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا الرائد جورج بركات، رئيس الاتحاد العمالي العام د.بشارة الأسمر، رئيس التجمع الوطني للاصلاح الاقتصادي الدكتور ايلي يشوعي، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز الدكتور شارل عربيد، ممثل المجلس المذهبي أكرم العربي، ممثل هيئة التنسيق النقابية رئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي، نقيب محرري الصحافة الياس عون ، إضافة إلى ممثلين عن سفارتي مصر وفلسطين والمحامي شادي أبو عيسى رئيس مركز فِكر وأمين السرّ الاداري للصندوق التعاضدي لموظفي المصارف وممثلين عن الأحزاب وهيئات نقابية وتعليمية وشخصيات اقتصادية واجتماعية.

جباوي
بعد النشيد الوطني وكلمة لعدنان برجي، تحدث جباوي باسم هيئة التنسيق النقابية، فحيا رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، والنقيب الجديد للمعلمين رودولف عبود، وكل القيادات النقابية الحالية والسابقة، معتبرا "ان إقرار سلسلة الرتب والرواتب هو نتيجة جهود هؤلاء"، لافتا إلى أن "هذا الإنجاز، لم يكن على مستوى آمال بعض القطاعات، إذ لم يساو في التقديمات المفترضة".

وشكر لرئيس مجلس النواب نبيه بري "قيامه بما في وسعه لإزالة كل العراقيل والمطبات التي اعترضت طريق السلسلة، بحيث جاءت إنجازا يسجل لعهد الرئيس العماد ميشال عون، ولحكومة الرئيس سعد الحريري".

وأكد أن الإصلاح "أصبح حاجة ماسة لكل اللبنانيين"، داعيا إلى "إزالة الخلل من فوق إلى تحت وإلى تكافؤ الفرص وحفظ حق الكفايات في تأمين فرص العمل للشباب ومنعهم من الهجرة، وتحسين الاقتصاد الوطني ودعم الاقتصاد المنتج، وتحسين جودة التعليم وتطوير المناهج".

الاسمر
والقى بشارة الأسمر كلمة ذكر فيها ان الاتحاد أعد "ورقة ملاحظات على مواد السلسلة وقدمها إلى المعنيين وعلى رأسهم رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وقد تمكن الاتحاد عبر ورقة الملاحظات هذه من تعديل عدة مواد في السلسلة لصالح الموظفين والمستفيدين منها وهي:
-إفادة مستخدمي المؤسسات العامة والمصالح المستقلة من قانون السلسلة أسوة بموظفي القطاع العام عبر اقتراح تعديل المادة السابعة عشرة وبالفعل فقد تبنى مجلس النواب نص التعديل الذي قدمه الاتحاد العمالي العام. 
- عدم جواز وقف التوظيف في شتى الإدارات العامة والمؤسسات العامة وهذا ما تم تعديله أيضا في المادة 21.
- رفض زيادة دوام العمل والاكتفاء بتوزيع ساعات يوم السبت على الخمسة أيام من الأسبوع الباقية
- تعديل المادة 37 المتعلقة بأسس التقييم كي لا تصبح طريقة لممارسة الكيدية من قبل الإدارة على الموظف".

وقال: "إن هذه التعديلات التي حصلت كان الاتحاد المساهم الأساسي فيها إضافة إلى اقتراح تعديلات لم نوفق بها، آملين أن يتم تصحيح الغبن اللاحق بأي من الفئات مستقبلا. وإننا نعلن على الملأ أن من لم ينل حقه بالسلسلة فإننا سنتابع الطريق معه ومع هيئة التنسيق النقابية التي نوجه لها اليوم ألف تحية وسنمضي معا يدا بيد لإعطاء كل ذي حق حقه".

اضاف: "لقد حان موعد الخاضعين لقانون العمل، لرفع أجورهم ببدل لغلاء المعيشة عادل يكفل حياة حرة كريمة، أما الحد الادنى للأجور الحالي فإننا سنستبدله بمؤشر الكرامة والعيش الكريم وننطلق يدا بيد لنعطي العمال بعضا مما قد حرمه منه ذوو كرات الثلج المالية وأصحاب العملات الصعبة، عبر تصحيح عادل للأجور".

وتابع: نرفض زيادة 7% على ودائع صغار المودعين - نرفض 1% TVA - نرفض كل الزيادات على الطابع المالي التي تمس الفقراء وذوي الدخل المحدود والعمال - نرفض الضرائب التي تؤدي إلى انكماش اقتصادي فمال السلسلة سيضخ في الأسواق وينعش الحركة الاقتصادية - نرفض زيادات المدارس الخاصة ولننسق مع رابطة الأساتذة في التعليم الخاص ومع روابط الأهل في المدارس وسيكون لنا مواقف محددة في هذا الإطار".

ودعا وزير العمل الى "دعوة لجنة المؤشر لعقد اجتماعات متتالية لرفع الحد الأدنى للأجور وإقرار مرسوم لإعطاء الخاضعين لقانون العمل بدل غلاء معيشة ورفع الأجور إستنادا الى نسب المؤشر الحقيقي والصحيح لارتفاع كلفة المعيشة لتصحيح الاجور بشكل مقبول، فالحكومة اللبنانية مدعوة اليوم إلى تصحيح الأجور وفق معايير واضحة ومؤسساتية عبر تفعيل لجنة المؤشر ولجنة الأسعار واللجان الثلاثية التشكيل وتصحيح الأجور بنسبة لا تقل عن نسبة التضخم مضاف إليها ما لم نأخذه من نسب التضخم التي سبقت آخر تصحيح في شباط 2012 بهدف إعادة القوة الشرائية الى الرواتب التي تآكلت بفعل الغلاء".

وختم: "أول آب عيد الجيش فألف تحية لجيش الوطن حامي الديار والساهر الأكبر على السيادة والحرية والعزة والكرامة". 

السبت، 29 يوليو 2017

سوريا: الجهاديون يصعدون عملياتهم في الرقة مع تضييق الخناق عليهم

نص فرانس 24  

تزداد حدة القتال في مدينة الرقة السورية مع تواصل تقدم مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية داخل المدينة التي كانت تعد المعقل الأبرز لتنظيم "الدولة الإسلامية" في البلاد منذ سيطرته عليها عام 2014. وإزاء ذلك يزيد التنظيم المتطرف من ضراوة عملياته المضادة.

صعد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" عملياتهم لصد الهجمات التي تشنها قوات سوريا الديمقراطية مع تضييق الخناق عليهم بشكل متزايد في الرقة، بحسب ما أفاد مقاتلون في القوات المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن .

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف كردي عربي تدعمه الولايات المتحدة، هذا الأسبوع من السيطرة على نصف الرقة، بعد أقل من شهرين من دخول مقاتليها المدينة الواقعة في شمال سوريا.

وتواصل هذه القوات منذ ثمانية أشهر حملتها للسيطرة على مدينة الرقة التي دخلتها في 6 حزيران/يونيو بإسناد جوي من قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي تقوده الولايات المتحدة.

ويقول القائد الميداني دفرم ديرسم "كلما اقتربنا أكثر من مركز المدينة دافع مقاتلو التنظيم عن أنفسهم لأنهم يعانون حصارا مطبقا".

وتابع متحدثا باللغة الكردية في حي الدرعية الواقع غرب المدينة والذي يشهد معارك عنيفة بين الطرفين "أن حالهم كحال حيوان مريض محاصر (...) فهنا معقلهم الرئيسي، ولن يتخلوا عنه بسهولة".

تدوي في المكان أصوات قذائف الهاون، وتتصاعد من بعيد سحب الدخان من الأبنية إثر قصفها من قبل طيران التحالف الدولي.

وفي حي مساكن الضباط المجاور، يوضح المقاتل الكردي طلال الشريف (24 عاما) أسباب المقاومة الشرسة التي يظهرها جهاديو التنظيم، مشيرا إلى المباني المدمرة أمامه.

ويقول الشاب الذي بدا التعب على وجهه "كل هذا الدمار ناجم عن سياراتهم المفخخة".

ويضيف "لقد تم تفجير أربع سيارات مفخخة على الأقل في كل شارع من هذه الشوارع".

وحوله، يجتاز مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية بسرعة الشوارع كي لا يقعوا في مرمى نيران القناصة.

ويضيف طلال "الخناق يضيق عليهم رويدا رويدا وهم يقاومون لهذا السبب"، لافتا إلى أن "أغلبهم يقوم بتفجير نفسه، هناك الكثير من الألغام والسيارات المفخخة، إنها معركة عنيفة".

"البقاء أو الموت"

يعود القائد الميداني بذاكرته إلى الماضي القريب عندما فاجأ أحد مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية خلال إحدى المعارك في حي آخر، أربعة جهاديين يغطون في النوم لدى دخوله أحد المنازل.

ويروي"لقد نبهنا فقمنا بمداهمتهم وخلال العملية قام أحدهم بتفجير نفسه فيما قتل آخران وألقينا القبض على الأخير".

ويلجا جهاديو التنظيم إلى سلاح آخر عندما لا يستخدمون الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة.

وقال ديرسم "إنهم يرمون القنابل اليدوية في حالات المعارك القريبة، إنها معركة البقاء أو الموت بالنسبة إليهم".

ويذكر أنه في إحدى المعارك واصل الجهاديون رمي القنابل اليدوية "لمدة ساعتين".

استولى تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدينة الرقة في بداية العام 2014، ولا يزال يسيطر على مناطق في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه.

وفر عشرات آلاف المدنيين من العنف المتصاعد في الرقة، وتقدر الأمم المتحدة أن ما بين 20 و50 ألفا ما زالوا محتجزين داخل المدينة.

وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة منتصف تموز/يوليو أن مخزون الماء والأدوية والمواد الضرورية تضاءل في المدينة.

ويواجه السكان في الوقت نفسه خطر الجهاديين الذين يهددون من يحاول الفرار، إضافة إلى خطر الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة عن مقتل 29 مدنيا على الأقل، بينهم ثمانية أطفال من عائلة واحدة، في سلسلة غارات جوية شنتها طائرات التحالف الأربعاء على مدينة الرقة.

ويرى مستشار القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية ناصر حاج منصور أن معركة الرقة لن تنتهي قريبا.

ويقول "هناك احتمال أن تطول المعارك في الرقة واحتمال أن تشهد الأيام المقبلة معارك أكثر شراسة لأن عناصر ’داعش‘ (تنظيم ’الدولة الإسلامية‘) سيحاربون حتى النهاية أو سيختبئون بين المدنيين".

 فرانس24/ أ ف ب

الأربعاء، 26 يوليو 2017

حسن نصرالله : الانتصار في جرود عرسال وفليطة "إما بالميدان أو التفاوض"

سي ان ان ـ
أعلن حسن نصرالله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، الأربعاء، أن "الانتصار" في جرود عرسال وفليطة ضد المسلحين على الحدود بين لبنان وسوريا، سيكتمل عبر الخطوات الأخيرة "إما بالميدان أو التفاوض"، وأن حزب الله مستعد لتسليم الأرض للجيش اللبناني حتى يعود أهل عرسال إلى أرضهم.

وقال نصرالله: "إننا الآن أمام انتصار كبير ومنجز في جرود عرسال وفليطة وسيكتمل عبر الخطوات الأخيرة إما بالميدان أو التفاوض وستعود كل هذه الأرض إلى أهلها وسيأمن الناس جميعا". وأضاف: "العمل جار على خطين، الأول في الميدان والثاني في المفاوضات، يستمر التقدم الميداني ولكن مع إصراري أنا على الإخوة أن يتقدموا بشكل مدروس ولا يعجلوا، والسبب الرئيسي في ذلك أن المسلحين باتوا محصورين في مساحة ضيقة جدا ، وكذلك لإعطاء فرصة لتسوية من خلال المفاوضات تقضي بخروج المسلحين"، وفقا لما نقلته قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وتابع نصرالله بالقول إن "هناك مفاوضات تقودها جهة رسمية لبنانية وهناك جدية ولكن لا يزال هناك بعض البعد عن الواقع، حيث يجب أن تعرف جبهة النصرة أن وضعها حاليا في جرود عرسال لا يضعها الآن في موقع من يفرض الشروط".

واعتبر نصرالله أنها "معركة مسؤولة ينزف فيها دماء ويصنع فيها مصير بلد"، قائلا إن "هدف المعركة هو إخراج المسلحين والجماعات المسلحة من المنطقة التي تسيطر عليها جبهة النصرة في جرود فليطة وعرسال وقد شرحنا كثيرا مخاطر تواجد هذه الجماعات على لبنان وسوريا والجميع".

وأشاد نصرالله بدور الجيش الجيش اللبناني، قائلا إن "ما قام به الجيش في محيط عرسال وعلى خط التماس كان أساسيا جدا في صنع هذا الإنجاز، وأي مجموعات كانت تحاول أن تأتي باتجاه عرسال كان يتصدى لها". وأضاف أن "عرسال لم تكن يوما مستهدفة وحاول البعض إثارة فتنة وكله كان ظلما واتهاما غير صحيح والدليل مسار الأحداث". وتابع بالقول: "إننا جاهزون أن نسلم الأرض إلى الجيش اللبناني ونأمل أن تتحمل قيادة الجيش هذه المسؤولية لكي يتاح لأهل عرسال العودة إلى أرضهم وبساتينهم ومقالعهم".

الاثنين، 24 يوليو 2017

إسرائيل: عاد طاقم السفارة من الأردن


عمّان، الأردن (CNN)-- 
أنهت مديرية الأمن العام في الأردن، الاثنين، التحقيقات الأولية في حادث إطلاق النار في السفارة الإسرائيلية في عمّان، وأحالت ملف التحقيق إلى القضاء. وقالت إن "مشادة كلامية" أدت إلى "تهجم" الشاب الأردني على الموظف الإسرائيلي الذي أطلق بعد ذلك النار باتجاه الأول ما أدى إلى مقتله وإصابة مالك المبنى الأردني ووفاته لاحقاً.

وأفادت إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الأمن العام الأردنية في بيان حصلت CNN على نسخة منه أن الحادثة وقعت عندما حدث "خلاف" بين الأردني، ابن صاحب محل النجارة وصناعة الأثاث، والموظف الدبلوماسي الإسرائيلي، "تطور إلى مشادة كلامية"،  وقام على إثر الخلاف الشاب الأردني بـ"التهجم على الدبلوماسي الإسرائيلي مما تسبب له بجروح فقام الموظف الدبلوماسي بعد ذلك بإطلاق عيارات نارية باتجاه ذلك الشخص حيث أصابه وأصاب مالك المبنى السكني الذي كان يقف بالقرب منه،" و"تم إسعافهما إلى المستشفى إلا أنهما فارقا الحياة متأثرين بإصابتهما."

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، في تغريدات على حسابه الرسمي على تويتر: "عاد طاقم السفارة الإسرائيلية في عمان برئاسة السفيرة عينات شلاين إلى إسرائيل قبل قليل عن طريق جسر اللنبي. ورجل الأمن الذي أصيب أمس بجروح في عملية الطعن الإرهابية التي ارتكبت في عمان عاد أيضاً إلى البلاد."

وأضاف: "تمكن الدبلوماسيون الإسرائيليون من العودة إلى البلاد بفضل التعاون الوطيد الذي جرى خلال اليوم الأخير بين إسرائيل والأردن ورئيس الوزراء نتنياهو تحدث قبل قليل مع السفيرة ومع رجل الأمن وسلم عليهما ورحب بهما."

وكان مصدر إسرائيلي مطلع على حادثة السفارة والمباحثات التي تلت ذلك قد قال في وقت سابق إن الأردن رفض السماح لحارس الأمن الإسرائيلي المتورط في الهجوم بمغادرة الدولة. وذكرت مصادر مسؤولة أردنية وإسرائيلية أن الدولتين أجرتا مباحثات حول الواقعة.

وقالت إسرائيل إن موظفها تعرّض إلى طعن بـ"مفك براغي" من قبل أحد العاملين الأردنيين، محمد الجواودة، الذي كان يبلغ من العمر 17 عاماً، خلال قيامه بتغيير أثاث في المبنى بحضور صاحب المبنى الطبيب الأردني بشار الحمارنة، وإن الموظف قام بالرد بإطلاق الرصاص وقتله فيما أصيب الطبيب الذي توفي لاحقاً.

وقال والد محمد الجواودة، زكريا، إن عائلته تعيش حالة من الصدمة والحيرة حيال الحادثة، وذلك خلال حديث مع CNN بالعربية في صيوان العزاء الذي نُصب صباح الاثنين، رغم رفض استلام جثته إلى حين "كشف الحقيقة".

وأضاف زكريا: "اتصلت بعد الساعة السادسة والنصف بحارس العمارة وهو مصري الجنسية بعد أن حاولت الاتصال بابني وكان هاتفه مغلقاً والآخر لا يجيب، فقال لي صار مصيبة صار عليهم طخ ونقلوهم إلى المستشفى."

ويرفض زكريا "اتهام" ابنه محمد بالقيام بأي عملية "طعن"، مؤكدا تمسك عشيرته التي تنحدر من أصول فلسطينية بحقها بمحاكمة "قاتل ابنه"، وتابع: "أريد أن يؤخذ حق ابني هو ليس ابني لحالي هو ابن الأردن.. لدينا قانون ولا أريد شيئاً سوى أن أكون تحت مظلة القانون."

وتفرض السلطات الأردنية طوقاً أمنياً على محيط السفارة الإسرائيلية في عمًان، فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يُجري "اتصالات متواصلة مع الجهات الحكومية والأمنية في عمّان على شتى المستويات بهدف إنهاء الحادثة في أسرع وقت ممكن، كما وصل السفير الأردني لدى إسرائيل، صباح الاثنين، للقاء وزير الخارجية حيث طُلب منه أن يُساعد في هذا الأمر."

الأربعاء، 19 يوليو 2017

لاشرعية ولامناقبية: اجتماع المجلس القومي

وجّهت عمدة الداخلية في الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي يرأسه الوزير علي قانصو دعوة إلى الأمناء وأعضاء المجلس القومي لحضور اجتماع المجلس المقرر عقده في مركز الروشة بتاريخ 30 تموز 2017، وفي حال عدم اكتمال النصاب يُعتبر المجلس منعقداً حكماً بمن حضر في 6 آب 2017.
وأرفقت الدعوة إلى الاجتماع ببرنامج عمل من نقطتين:
أولاً، مناقشة تقريري رئيس الحزب (علي قانصو) ورئيس المجلس الأعلى (محمود عبد الخالق).
ثانياً، تقديم الاقتراحات حول أوضاع الحزب العامة خطياً إلى المجلس الأعلى.
من حيث المبدأ، يشكل انعقاد المجلس القومي دورياً مناسبة طبيعية لمناقشة عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال الفترة الفاصلة بين المؤتمر القومي العام 2016 الذي أنجب هاتين السلطتين وبين اللحظة الراهنة. ومن الطبيعي أيضاً أن يوفر مثل هذا الاجتماع فرصة لتدارس أوضاع الأمة ولطرح مشاريع عملية تعزز الوجود القومي الاجتماعي على المستوى الشعبي، وتعدّ الحزب لمواجهة التحديات المصيرية المقبلة.
لكننا ندرك جميعاً أن ما يجري في المؤسسات الثلاث التي تحمل اسم الحزب السوري القومي الاجتماعي هو غير مبدأي وغير طبيعي، كي لا نقول أكثر من ذلك.
إذا تناسينا مؤقتاً العشرات ممن منحوا رتبة الأمانة خلال الأشهر الماضية بهدف تعزيز موازين القوى الداخلية في الحزب السوري القومي الاجتماعي (قانصو)، فإن المجلس القومي المنعقد سنة 2016 هو الذي أنجب مجلساً أعلى باشر مسؤولياته بارتكاب جريمة موصوفة من خلال تعديل الدستور مفصلاً على قياس الرئيس السابق النائب أسعد حردان بحيث يبقى في موقع الرئاسة لفترة ثالثة
متتابعة. وعندما أصدرت المحكمة الحزبية الموقرة حكمها بإلغاء ذلك التعديل المعيب، كان هذا المجلس الأعلى هو الذي أقال عضوي المحكمة ما دفع رئيس المحكمة إلى تقديم استقالته احتجاجاً مع الإصرار الشديد عليها. واستكمل المجلس الأعلى خطته بتعيين بدلاء متناغمين مع مراكز القوى داخل الحزب.
حتى رئيس الحزب الوزير علي قانصو الذي انتخبه هذا المجلس الأعلى بعد سقوط خطة التعديل الدستوري، لم يتردد في خرق النظام الحزبي الذي يمنع الجمع بين مسؤولية رئاسة الحزب من جهة وأي منصب حكومي من جهة أخرى، والذي يحصر بالمجلس الأعلى وحده حق تسمية الأعضاء للمناصب الحكومية. وأدى تشبث قانصو بمنصبيه إلى تلك الأزمة الحزبية التي لاكتها الأقلام الإعلامية خلال الأشهر الماضية. وقد وصلت تلك الأزمة إلى حد استقالة عدد من أعضاء المجلس الأعلى والردفاء بحيث بات النصاب القانوني مفقوداً... مما عطل عمل السلطة التشريعية بالكامل لفترة غير قليلة.
غير أن سياسة المصالح الخاصة والتسويات الفردية أبقت عدداً من الأعضاء المستقيلين "قدماً في الفلاحة وقدماً في البور"، مما ساعد السلطة التنفيذية ـ بدعم من غالبية أعضاء المجلس الأعلى القابلين أو الصامتين عن كل الارتكابات المناقبية والنظامية ـ على تمرير سلسلة من الإجراءات لعل أخطرها على الإطلاق: ما يتعلق بـ "تأديب" المحكمة الحزبية التي عرقلت الخروقات الدستورية، وكذلك منح رتبة الأمانة لعدد من الأتباع والمريدين، وأخيراً الدعوة إلى المجلس القومي بهدف التخلص نهائياً من "المشاغبين" في المجلس الأعلى واستكمال السيطرة على ما تبقى من الصف الحزبي... خصوصاً أولئك الذين ما زالوا أسرى الفهم الخاطئ لمعنى الالتزام بنظام الشكل!
على القوميين الاجتماعيين الاعتراف المؤلم بالواقع المر للحزب السوري القومي الاجتماعي (قانصو):
1 ـ السلطة التنفيذية ساقطة دستورياً، بقدر ما هي ساقطة مناقبياً وسياسياً.
2 ـ المجلس الأعلى فقد مصداقيته بارتكابه سلسلة من الجرائم الحزبية بدءاً من تعديل الدستور، إلى إعادة انتخاب حردان، ثم انتخاب قانصو، ثم عجزه عن إجبار هذا الأخير على التخلي عن الوزارة أو إقالته من رئاسة الحزب.
3 ـ لجنة منح رتبة الأمانة خسرت الشرعية الأخلاقية بعد إقدامها على توزيع الرتب بالجملة والمفرق.
4 ـ المجلس القومي، حتى قبل انضمام الدفعة الجديدة من الأمناء إلى صفوفه المكتظة، فقد مصداقيته أيضاً بانتخابه ذلك المجلس الأعلى.
هذا الواقع يجعل من "مناقشة تقرير رئيس الحزب ورئيس المجلس الأعلى"، كما جاء في نص الدعوة إلى المجلس القومي، عملاً منافقاً إلى أبعد الحدود. فـ"الرئيسان" منتحلا صفة وفق المعايير القومية الاجتماعية، يشاركهما في ذلك مَنْ يمسك بمفاتيح السلطة الأمنية والسياسية والمالية في الحزب. وهما مسؤولان مباشرة عن سلسلة من الانتهاكات الدستورية والمناقبية. ولن يكون "تقرير" كل منهما أمام الأمناء والمندوبين إلا بمثابة صفعة احتقار في وجه كل من يشارك في اجتماع المجلس القومي، يستوي في ذلك الجاهلون بحجم الجريمة المرتكبة بحق الحزب، أو القابلون بعامل النظام فقط، أو القانعون بأن السكوت عن هذه المفاسد هو مفتاح جنان المصالح الفردية والطموحات الشخصية.
حزب النهضة القومية الشاملة، حزب الغايات السامية، الحزب الذي تحتاجه الأمة الآن أكثر من أي وقت مضى... هذا الحزب أدخله بعضهم في دوامة الانحدار نحو الانحطاط والفردية والاستزلام والمصالح الشخصية.
هذه دعوة مباشرة إلى مقاطعة اجتماع المجلس القومي. وهي في الوقت نفسه دعوة إلى عمل تأسيسي ينطلق من العقيدة القومية الاجتماعية بأقانيمها المتلازمة: المبادئ والدستور والمناقب.
إنها لحظة التجلي... إنها لحظة الخيار بين نهضة العز ونهضة الذل!
       مفوضية سيدني المستقلة 
       مع تحيات موسى مرعي 

توضيح من الدكتورة صفية انطون سعادة مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي

التعميم الذي أرسلته إلى بعض الأصدقاء الأحد الماضي 9 تموز 2017 لم يكن الا علم وخبر لما حدث خلال الإحتفال بمناسبة استشهاد والدي في الثامن من تموز 1949. 
لكن بعض ردود الفعل والاتهامات تستوجب التوضيح خاصة في موضوعين أساسيين: أولهما الهوية القومية ، وثانيهما التوريث السياسي.
1 . هويتي القومية:
للدلالة على هويتي القومية أودّ سرد ما حدث معي إبان محاولة الإنقلاب الفاشلة التي قام بها الحزب السوري القومي الإجتماعي في الْيَوْمَ الأخير من عام 1961.
كنت في الثامنة عشر من عمري ادرس في الجامعة الأميركيةفي بيروت، وقد حصلت فيها على منحة لأن الحزب لم يكن وارد دفع نفقاتي الجامعية. ولقد سردت وقئع ما حدث لي في مقال عنونته: "حالة طوارىء" ( صدر في جريدة البناء في 20 آذار 2010 الصفحة الثامنة ). 
صباح ليلة رأس السنة غادرت منزلي باكراً الى بيت الطلبة حيث كان علينا نحن القوميون توضيب بعض الهدايا لمناسبة رأس السنة، وكان الحزب قد قرر اجراء احتفال كبير في كازينو لبنان. وما ان وصلت حتى دخل جنود بلباسهم العسكري وأخذوني كما الرفقاء الى السجن. لم نكن نعلم حينها ان الحزب قد قام بإنقلاب فاشل.
بعد مكوثي لثلاثة أسابيع في ثكنة المير بشير ، بدأ التحقيق معنا نحن السيدات الموقوفات.وكان المحقق يبدأ بالسؤال عن الإسم والعمر والسنة التياقسمت فيها الرفيقة اليمين القومية. حين وصل دوري وعلم المحقق من هو والدي لم يسألني سؤالا واحدا بل توجه الى الكاتب قائلاً:
" سجل : هذه قومية من بطن أمها."
هذا يعني ان انتمائي لا يحتاج الى فحص دمويا الى يوم قسم محدد ، بل هو قدري منذ الولادة، وهذا الوضع لا يتطبق على بقية الرفقاء والرفيقات.
ث2-التوريث السياسي:
وهذا الموضوع مرتبط أساسا بالموضوع الأول.
كل واحد يرث أهله ماديا ومعنويا. والإرث المعنوي أمانة في اعناق الأولاد وأولاد الأولاد الى ما لا نهاية. هذا حق مكتسب يعترف به القانون على الصعيد العالمي، لذلك يحق لأبناء اللايدي ديانا إقامة دعوى ضد اَي كاتب ينشر معلومات مغلوطة عن والدتهم، وكذلك يحق لجورج بوش الإبن الاتكال على إرث والده كرئيس جمهورية سابق للولايات المتحدة الأميركية ، ليصل الى سدة الرئاسة هو أيضاً، وكذلك الأمر بالنسبة لهيلاري كلنتون التي خاضتالإنتخابات الرئاسية متكئة على إرث زوجها إبان رئاسته.
ان الإرث السياسي ظاهرة موجودة في المجتمعات الديمقراطية كما في المجتمعات الأوتوقراطية وغالباً ما تترافق مسألة التوريث السياس في المجتمعات المتحضرة مع الكفاءة لذلك الإر العائلي ينتقل الى الأبناء والبنات ليس فقط في المجال السياسي بل في مجالات اخرى كالطباشير المحاماة أو الهندسة الخ.
الغريب في الامر انه ما ان عدت من الولايات المتحدة الأميركية وقد حزت شهادة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1974 حتى شنت حملة إقصاء ضدي متعمدة ، بذريعة انه لا يحق لي ان أتبوأ منصباً سياسيا في الحزب السوري القومي الإجتماعي ، والسبب الذي جاهر به العديد من المسؤؤلين آنذاك وبعضهم لا يزال في مواقعه الحزبية ، انه كوني ابنة الزعيم انطون سعادة ممنوعة من التواجد في مراكز القرار. سألت ماذا عن الكفاءة ؟ فكان الجواب : لاتهمنا كفاءتك! هذاحزب شعار مؤسسه: " المجتمع معرفة ، والمعرفة قوة."
لكن الحقيقة هي ان التوريث السياسي كان يجري على قدم وساق ضمن الحزب السوري القومي الإجتماعي وخارجه أيضاً. ففي الحزب عائلتان أورثتا منصبيهما آلو ولديهما،ولَم يصدر اَي لغط أو استنكار بصددهما من قبل القوميين الذين كانوا يرفضون التعامل معي كوريثة لوالدي.
هذا يقودني الى الاستنتاج ان إقصائي والعادي وتأليب القوميين ضدي كان، ولا يزال هدفه الأوحد منعي من تبوء مركزي الطبيعي كوريثة لوالدي بالاضافة الى كفاءتي العلمية التي تفوق ما حصله المسؤؤلين في الحزب من علم ومعرفة منذ استشهاد والدي وحتى الْيَوْمَ.
ودمتم للحق
الدكتورة صفية أنطون سعادة 
**
مع تحيات مفوضية سيدني المستقلة 
موسى مرعي

الثلاثاء، 18 يوليو 2017

افتتاح غابة يوسف بك كرم في اهدن



افتتحت غابة بطل لبنان يوسف بك كرم في جوار محمية حرج اهدن، بدعوة مشتركة من مؤسسته وادارة المحمية، في حضور عقيلة عضو كتلة " لبنان الحر الموحد" النائب سليم كرم السيدة مارينا وابنته رئيسة مؤسسة يوسف بك كرم الانسة ريتا كرم، اضافة الى رئيس اتحاد بلديات زغرتا -الزاوية زعني خير، رئيس بلدية زغرتا - اهدن الدكتور سيزار باسيم ونائبه المهندس غسان طيون، أعضاء من المجلس البلدي، النقيبة السابقة لاطباء الاسنان في الشمال الدكتورة راحيل الدويهي، أمينة الشؤون الادارية في جمعية "منكبر سوا "  الانسة سلوما غالب، ممثل عن نقابة عمال زغرتا - الزاوية ووفد من المسعفين في الصليب الاحمر اللبناني فرع زغرتا - الزاوية وحشد من آل كرم وابناء اهدن.
وغرست كريمة النائب كرم شجيرة أرز من مشتل المحمية باسم يوسف بك كرم، كذلك فعل أعضاء المؤسسة، حيث غرسوا الأرز واللزاب . 
ورحبت مديرة محمية حرج اهدن المهندسة سندرا كوسا سابا بالحضور وقالت:" ان اسم هذا البطل يتردد في المحمية ان كان بذكر القرنفلة التي تحمل اسمه، أو المغاور التي قيل انه تردد اليها في حروبه". ولفتت "الى ان هذه الغابة تأتي استكمالا للغابات التي استحدثت من غابة نجوم "اهدنيات" الى شهداء الجيش الى الكازينو وبلديات زغرتا - الزاوية، وغابة "منكبر سوا" ومهنية زغرتا وفينيسيا، و"الروتاري"، وغابة المدارس، والصليب الاحمر وغابة الفن" .
وختمت بالقول:" أن يوسف بك كرم حقه علينا بهذه الغابة هو الذي زرع البطولات الوطنية في كل غابة وبلدة من لبنان". 
بدوره، الدكتور سيزار باسيم هنأ الحضور باستحداث غابة تيمنا بإسم يوسف بك كرم معربا "عن سعادته بإختيار هذه التلة كبقعة جغرافية للغابة لكي تبقى عين يوسف بك حارسة للمحمية وراعية لها" . 
وفي الختام، شكرت كرم الحضور، متمنية ان "تكبر الشجيرات وتصبح غابة يوسف بك كرم كبيرة الجذوع والاغصان لننعم بظلالها كما ننعم اليوم بمآثره وتضحياته ومواقفه".

الاثنين، 17 يوليو 2017

ترايسي شمعون سفيرة للبنان في الاردن

علمت "الأخبار" أنّ تيار المستقبل سيقترح للتعيين من خارج الملاك من ضمن مشروع التشكيلات الدبلوماسية الذي يُتوقّع إقراره في جلسةمجلس الوزراءالخميس المقبل سفراء في كلّ من: السعودية، أبو ظبي، بعثة لبنان في الأمم المتحدة (نيويورك)، وبعثة لبنان الدائمة لدى اليونسكو، إضافة إلى التجديد للسفير مصطفى أديب في برلين (خارج الملاك).
وبعد أن كان من المُقرر أن يُعين اللواء المتقاعد إبراهيم بصبوص في السعودية، استُبدل اسمه بفوزي منذر كبارة. وبحسب مصادر وزارة الخارجية، فإنّ الأمر يتعلق بحسابات تيار المستقبل الانتخابية، كون كبارة من مدينة طرابلس. وفي أبو ظبي سيُعيّن فؤاد نبيه دندن، وآمال مدللي إلى بعثة لبنان في الأمم المتحدة، وسحر بعاصيري في اليونسكو. أما "مسيحياً"، فإضافة إلى تعيين غابي عيسى في واشنطن، ورامي عدوان في باريس، اختار رئيس الجمهوريةميشال عونتعيين ترايسي داني شمعون سفيرة من خارج الملاك في الأردن.
وقد جرى التبديل بين سفارتي أوتاوا والمكسيك، فيُعيّن فادي زيادة في الأولى، وسامي النمير في الثانية.
ومن المفترض أن يُعيّن مدير الشؤون الادارية في الوزارة سعد زخيا سفيراً في سوريا، بعد أن كان الاتفاق بين "الخارجية" وحركة أمل قائماً على أن تبقى فرح نبيه بري قائمة بالأعمال في دمشق. ولم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الخطوة ستمر داخل الحكومة من دون مشادة سياسية، أو أنها ستعرقل مشروع التشكيلات، علماً بأنّ مصادر "الخارجية" تُشير إلى اتفاق بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير جبران باسيل على تعيين زخيا في دمشق. أما على مستوى الادارة، فمن المتوقع أن يعود القائم بالاعمال اللبناني في باريس غدي خوري إلى الادارة بمركز مدير الشؤون السياسية، فيما يُعيّن السفير كنج الحجل مديراً للشؤون الادارية. وتجدر الإشارة إلى أن الأسماء لا تزال عرضة للتغيير.

الجمعة، 14 يوليو 2017

مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين واعتقال مفتي القدس

القدس - زياد حلبي، ريما مصطفىـ العربية نت ـ
قتلت #إسرائيل 3 فلسطينيين في باحات المسجد الأقصى، الجمعة، بعد أن خرجوا من باب الأسباط في المسجد، وأطلقوا النار على مجموعة من شرطة الاحتلال، وأصابوا 3 أشخاص، وأعلنت إسرائيل رسمياً عن مقتل شرطيين من حرس الحدود في العملية.
وبعد انسحاب المهاجمين إلى باحات المسجد الأقصى، جرى اشتباك مسلح، واستشهد المنفذون الثلاثة وهم من مدينة أم الفحم، وكانوا يحملون رشاشين من نوع "كارل غويتاف" ومسدسا".

ووفق شرطة الاحتلال فإن الثلاثة بدون خلفية أمنية سابقة، وتبين أنهم من عائلة واحدة من مدينة أم الفحم
وفور الهجوم، أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، وقرر عزل البلدة القديمة في القدس.

اعتقال مفتي القدس

هذا و قالت مصادر فلسطينية الجمعة إن السلطات الإسرائيلية اعتقلت الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار المقدسة من محيط المسجد الأقصى.

وذكرت مديرة الأوقاف في القدس في بيان أنه تم اعتقال الشيخ محمد حسين (مفتي القدس والديار الفلسطينية)".

وقال مرافق للمفتي في اتصال هاتفي مع إنه تم اعتقال المفتي بعد أدائه صلاة الجمعة ونقله إلى جهة غير معلومة. ولم يصدر تعقيب من السلطات الإسرائيلية عن عملية الاعتقال.

وفي وقت لاحق، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها ستمنع صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى، فيما احتجزت 12 حارسا من حراس المسجد  وصادرت هواتفهم.
ومنع صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، سيكون للمرة الثانية منذ عام 1969، عندما أحرق المسجد الأقصى، وسبق وأغلق في يوم عادي عندما تمت محاولة اغتيال عضو الكنيست المتشدد "يهودا جليك" في القدس.
وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان لها، إن "القائد العام للشرطة الإسرائيلية في القدس يهورام هاليفي قرر إغلاق أبواب المسجد".
وأضافت "كذلك تقرر إخلاء حيز الحرم الشريف من الناس".
وتابعت "كما تقرر عدم إجراء صلاة الجمعة اليوم في الأقصى، ما يعني أنه مغلق حتى إشعار آخر".
إلا أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال في بيان له إنه "تم إغلاق المسجد ليوم واحد".

وقبيل اعتقاله، دعا الشيخ محمد حسين، مفتي القدس، الفلسطينيين إلى أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى رغم القرار الإسرائيلي بإغلاق المسجد.
ووصل الشيخ حسين إلى باب الأسباط، إحدى بوابات بلدة القدس القديمة القريبة من المسجد الأقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية منعته من دخول المسجد.
وفي تصريح للصحافيين، قال الشيخ حسين: "أدعو المصلين إلى القدوم والصلاة في المسجد الأقصى، فهو مسجد إسلامي ولا يحق لسلطات الاحتلال الإسرائيلي أن تمنع الصلاة فيه".
وأضاف أن "إغلاق المسجد أمام المصلين هو أمر مستهجن ومرفوض ويجب تمكين المصلين من الصلاة فيه".
وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مكالمات هاتفية مع كل من وزيري الأمن والأمن الداخلي ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش، ورئيس الشاباك والمفوض العام للشرطة ومنسق أعمال الحكومة في يهودا والسامرة وقطاع غزة، وتقرر خلالها إغلاق الحرم الشريف هذا اليوم لأسباب أمنية.

الثلاثاء، 11 يوليو 2017

بيان لابنة الزعيم الأمينة اليسار انطون سعاده

تريثت بالادلاء بموقفي مما جرى مع شقيقتي د. صفية سعاده في قصر الأونيسكو في 9 تموز الجاري افساحا في المجال أمام قيادة مرتكبة عمدا في نهج اعتمدته عقودا من الزمن، علها تعيد النظر وترد الاعتبار لأهليتها في قيادة حزب قام على المناقب أولا...
ولكن نظرا لامعانها في الانكار وفي كمّ الأفواه، أعلن على الملأ ما حدث معي وفيه جواب على سؤال الرفقاء : لماذا لم أحضر الاحتفال الذي أقيم في الأونيسكو في 9 تموز الجاري.
فقد اتصل بي الرئيس الأمين علي قانصو ودعاني لحضور الاحتفال فسردت على مسامعه ما جرى معنا منذ عام 1981 لدى تدشين نصب جدي الدكتور خليل سعاده في ضهور الشوير وما تلا ذلك من احتجاج رسمي برسالة وجهت الى رئيس الحزب آنذاك، الأمين انعام رعد، والمجلس الأعلى ومجلس العمد موقعة مني ومن شقيقتي صفية وراغدة وفيها تحذير من أننا سنلجأ الى اعلان الحقيقة للقوميين الاجتماعيين وللرأي العام.. مرورا بكل الاحتفالات والمهرجانات التي أقيمت وبالأخص في الثامن من تموز بمناسبة مرور خمسين عاما على استشهاد الزعيم بحضور ممثل عن رئيس الجمهورية العماد اميل لحود ورئيس الحكومة الدكتور سليم الحص ورئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، حيث أقصينا عن الجلوس في الصف الأمامي وتعذر علينا مصافحة أركان الدولة ورؤساء الأحزاب والشخصيات المدعوين.
كما شدّدت على أن هذا السلوك لم يشذّ مرة واحدة عن القاعدة المعتمدة ازاءنا. فجاء ما حدث مع شقيقتي صفية بالدليل القاطع.
التفاصيل ترد عند الاقتضاء وقد كان شاهدا عليها جميع القوميين الاجتماعيين والشخصيات الرسمية والمواطنون الذين حضروا تلك الاحتفالات. وبامكان الأمين توفيق مهنا الافادة بكثير من التفاصيل وباعتراضي الدائم لكونه انتدب في معظمها للاتصال بي لتوجيه الدعوات.
لقد تحمّلت فوق طاقتي مرارة الصمت طويلا شعورا مني بجسامة المسؤولية وحرصا مني على اتاحة كل الفرص للتصويب.. لكن التمادي بلغ مداه الأقصى فكان لا بد من اعلان الحقيقة.
دمتم للحق
ولتحي سورية ويحي سعاده
الأمينة أليسار أنطون سعاده
بيروت في 11/7/2017
بعناية مفوضية سيدني المستقلة 
   موسى مرعي

حسن نصرالله: الذين في جرود عرسال هم تهديد للجميع بما فيها مخيمات النازحين السوريين

اشار الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى الحدث الكبير والمهم في الموصل، معتبراً ان "ما حصل في الموصل هو لأخذ العبرة منها وللبناء عليها لأنه حدث لا يرتبط بالعراق فقط وانما بشعوب المنطقة ومصير الامة".

واشار الى ان تحرير الموصل خطوة متقدمة وعظيمة جدا في سياق القضاء على تنظيم داعش وابعاده ستنعس على كل المنطقة والعالم.

ووصف ما اعلنه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنه شعار من دون شك في مدينة الموصل ولما تحمله من خصوصيات. واستذكر البدايات الاولى لاكتساح "داعش" اراض واسعة في العراق وكانت محنة شديدة على العراقيين اوقعت الكثيرين في الحيرة واليأس والارتباك واكبر من ان يستوعب بسهولة".

ولفت الى ان "فتوى المرجع السيد السيستاني بوجوب مواجهة داعش انما هو واجب"، متوقفا امام هذه الفتوى التاريخية لأنها "كانت البداية الحاسمة لهذه الانتصارات".

وتابع: "اخرجت هذه الفتوى العراقيين من الحيرة والذهول وكيفية المواجهة والقتال واعطت الشرعية لهذا القتال".

وأكد ان "العراقيين حسموا خيارهم واتخذوا قرارهم بالمواجهة ولم ينتظروا قرارات الجامعة العربية أو الأمم المتحدة أو منظمة التعاون الاسلامي، لأنهم راهنوا على تضحياتهم"، متوقفا أمام "توحدهم حول هذا القرار الذي اتخذوه"، منوها "بمواقف عدد من القيادات السياسية السنية الاستثنائية".

وذكر ان "الذي فقأ عين الفتنة، إنما هو موقف هؤلاء القيادات السياسية السنية لأنهم دحضوا الاتهام بأن الصراع سني-شيعي، وانه صراع وطني عراقي".

 في الشأن الداخلي

داخلياً جدد نصرالله التأييد لقانون الانتخابات، مؤكدا على استمرار الحكومة وتفعيلها وان تعطى الأولوية لخدمة الناس، اضافة الى تأييد كامل الوثيقة التي صدرت عن اجتماع بعبدا ومتابعتها الجادة.

 وشدد على إقرار سلسلة الرتب والرواتب وتمويل السلسلة ليس من جيوب الفقراء.

وتمنى عدم الاصغاء للتسريبات عن مساع لتفجير الحكومة، جازما بأن المصلحة الوطنية الكبرى هي في استمرار هذه الحكومة.

كما توقف عند السجال القائم حول النازحين السوريين.

وقال: "ان النازحين السوريين منتشرون على كامل الأراضي اللبنانية"، آسفا لأن "أي كلام عن هذه القضية في بداياتها كان يأخذ طابعا مذهبيا، أما اليوم فالأمر مختلف وهذا الملف يحتاج الى حل".

 وعن مسألة الاعتراض على حصول تواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية، قال: "لسوريا سفارات في كل دول العالم"، شارحا أن "اي اتصال لا يعني إضفاء شرعية لأن الحكومة السورية ليست بحاجة لشرعية"، مشيرا الى ان "من عاد من النازحين بحسب الأمم المتحدة الى سورية، لم يدخل السجون السورية كما يفترض البعض".

وتابع: "لم يجبر احد النازحين السوريين على العودة، وإنما نتحدث عن العودة الطبيعية"، مؤكدا "ان عددا كبيرا جدا يريد العودة".

ورأى أن "عدم التفاوض مع الحكومة السورية يؤدي الى إعطاء دور لحزب الله في هذا المجال وليس العكس كما يتهمنا البعض، معلنا رفضه العمل من أجل مكاسب سياسية، وإنما نعمل لأسباب إنسانية واجتماعية وأخلاقية".

وأعرب عن أمله بألا يكون تفكير قيادة تيار المستقبل وفقا لما كتبه أحد نوابها من أن وجود النازحين يوفر دعما للبنان.

وذكر أن عددا من العائلات التي تركت حي الوعر في حمص الى مدينة جرابلس بأنهم بدأوا يعودون الى حي الوعر، وهذا يحصل في غير منطقة في سوريا.

ونوه بالجهود الجبارة التي يقوم بها الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية اللبنانية، وقال: "هناك جهود كبيرة بذلت في كشف شبكات الارهاب وداعميها ومسؤوليها، وآخرها ما كشفته مخابرات الجيش في مخيمات النازحين في عرسال"، وأكد أن "جهود الجيش اللبناني والمقاومة في عرسال خففت الكثير من المخاطر، ولكن ما تزال قائمة".

وأشار الى "وجود أشخاص موجودين داخل عرسال يديرون شبكات إرهابية، اضافة الى المشكلة في جرود عرسال والانتحاريين الموجودين فيها".

وقال: "عندما تتحمل الدولة اللبنانية مسؤوليتها نكون نحن من داعميها، وإذا كانوا لا يريدون ذلك سنبقى في بيوتنا".

وأعلن أنها المرة الأخيرة التي سيتحدث فيها عن جرود عرسال وقال: "الذين في جرود عرسال هم تهديد للجميع بما فيها مخيمات النازحين السوريين، لأنهم كداعش التي كانت في الموصل.

وأضاف: "آن الأوان للانتهاء من هذا التهديد، معربا عن اعتقاده بأنها الفرصة الأخيرة، والتي يمكن من خلالها الوصول الى تسويات معينة".

وأكد أنه "لو سقطت سوريا لما بقي لبنان، ولأن شبكات داعش في لبنان كانت تدار من مشغليها في الرقة والموصل، وبالتالي فإن القتال في الموصل والرقة إنما هو دفاع عن كل الشعوب".

وأعرب عن أمله في "استغلال فرصة التسويات وإلا نحن أمام الكلام الأخير الذي سنصل اليه، وعندها لن يبقى أي وجود مسلح في الجرود، وعندها تبسط الدولة سيطرتها".

واعتبر ان "خطر داعش ما يزال قائما ولكنه في الرمق الأخير".

الخميس، 6 يوليو 2017

ترامب يتوعد كوريا الشمالية برد قاس جدا

بي بي سي ـ
توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كوريا الشمالية ببحث اتخاذ رد "قاس جدا" في أعقاب اختبار بيونغيانغ لصاروخ طويل المدى.
وقال ترامب "إنهم يتصرفون بطريقة خطرة جدا، جدا، وينبغي فعل شيء في هذا الصدد".
لكنه عاد وخفف لهجة التعليق، قائلا "سننظر إلى ما سيحدث خلال الأسابيع والشهور المقبلة".
وكانت كوريا الشمالية قد أجرت الثلاثاء اختبارا لصاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات، قادر على ضرب ولاية ألاسكا في الولايات المتحدة.
ورغم القصر النسبي لرحلة الصاروخ، وتحطمه في البحر بعد ذلك، فإن الولايات المتحدة وصفت الاختبار بأنه تصعيد عسكري حاد.
وقال ترامب "نفكر في ردود قاسية جدا .. وهذا لا يعني أننا سنتبناها".
وأضاف أن على البلدان الأخرى تحدي "سلوك (بيونغيانغ) السيء جدا".
وكان ترامب يتحدث في العاصمة البولندية وارسو، في مؤتمر صحفي مع الرئيس البولندي أندجيه دودا.
وقد وصل ترامب إلى وارسو وهو في طريقه إلى هامبورغ لحضور قمة مجموعة العشرين للاقتصادات العالمية الكبرى، حيث سيلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ للمرة الثانية.
وسبق أن اجتمع الرئيسان الأمريكي والصيني في منتجع ترامب "مار أ لاغو" في فلوريدا في أبريل/نيسان الماضي.
اقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي في كلمتها أمام مجلس الأمن، إن اطلاق هذا الصاروخ " أغلق الباب سريعا أمام إمكانية الحل السياسي"
وكانت الولايات المتحدة قد قالت إنها ستستخدم "القوة العسكرية" ضد كوريا الشمالية "إذا اضطرت" لذلك.
وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، إن الولايات المتحدة ستتقدم بمشروع قرار جديد ضد بيونغيانغ، واصفة التجربة الصاروخية الأخيرة بأنها تصعيد عسكري خطير.
وهددت السفيرة الأمريكية أيضا بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية في الأيام المقبلة.
وحذرت من أن واشنطن على استعداد لفرض قيود على التجارة مع الدول التي تتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية.
وقد عُد إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بالستي عابر للقارات في آخر تجربة من سلسلة تجاربها الصاروخية انتهاكا للحظر الذي يفرضه مجلس الأمن الدولي على قيامها بمثل هذه التجارب.
وقد دفع إطلاق هذا الصاروخ الثلاثاء كلا من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية للدعوة إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن ذلك.
ووصفت هيلي، في كلمتها أمام المجلس، إطلاق هذا الصاروخ بأنه "أغلق الباب سريعا أمام إمكانية الحل السياسي".
وشددت على جاهزية الولايات المتحدة لاستخدام كل قدراتها للدفاع عن نفسها وعن حلفائها.
وأضافت "تتمثل إحدى قدراتنا في قواتنا العسكرية الضخمة، وسنستخدمها إذا اضطررنا، لكننا نفضل أن لا يتحتم علينا المضي قدما في هذا الاتجاه".
وقال المندوب الفرنسي أمام مجلس الأمن إن بلاده تؤيد قرارا جديدا يشدد العقوبات على كوريا الشمالية.
وقالت روسيا، التي شجبت إجراء التجربة الصاروخية، إن خيار استخدام الإجراءات العسكرية "يجب أن يستبعد".
وقال المندوب الصيني في مجلس الأمن إن بكين ترى أن أفعال كوريا الشمالية غير مقبولة، لكنه كرر دعوة الصين وروسيا المشتركة للولايات المتحدة للتخلي عن خطط نشر نظام مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية، ودعوة البلدين لتعليق مناوراتهما العسكرية بالقرب من حدود كوريا الشمالية.
ويمكن لروسيا والصين، العضوين الدائمين في مجلس الأمن، استخدام حق النقض (فيتو) ضد مشروع القرار الجديد.
وقد انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق الصين لعلاقاتها التجارية مع كوريا الشمالية.
وشددت هيلي، التي قالت إنها ناقشت هذه القضية مع الرئيس الأمريكي، على أن الولايات المتحدة قد تقطع تجارتها مع الدول التي واصلت التعامل تجاريا مع كوريا الشمالية منتهكة القرارات الأممية بمقاطعتها.
وأضافت "سندقق في أي بلاد تختار التعامل تجاريا مع هذا النظام الخارج عن القانون".
ويعتقد بعض الخبراء أن الصاروخ طويل المدى الذي اطلقته كوريا الشمالية يمكن أن يصل مداه إلى ولاية الاسكا الأمريكية، وسيطرح للنقاش في المحادثات بين قادة مجموعة العشرين ومن ضمنهم روسيا.
لِماذا توترت العلاقات الأمريكية الصينية؟
تحليل باربارا بليت آشر، مراسلة بي بي سي في وزارة الخارجية الأمريكية
لا شك أن شهر العسل بين دونالد ترامب وشي جينبينغ قد انتهى.
فالادارة الأمريكية محبطة من أن الصين لا تفعل الكثير في مجال الضغط على كوريا الشمالية. وبكين غاضبة بشأن الخطوات الأخيرة التي اتخذها البيت الأبيض، ومن بينها عقوبات على بنك صيني لقيامة بتعاملات تجارية "غير مشروعة" مع بيونغيانغ، وكذلك مبيعات أسلحة بقيمة 1.4 مليار دولار لتايوان.
ولا تعد تلك التوترات جديدة أو مفاجأة، إذ واجه الرؤساء الأمريكيون السابقون مقاومة مشابهة من بكين، المصممة على منع حدوث انقلاب يؤدي إلى فوضى في كوريا الشمالية، إلا أن وتيرة التوترات باتت أعلى لأن برنامج أسلحة بيونغيانغ النووية بات يشكل خطرا أكبر.
وقد يرد الرئيس ترامب بفرض عقوبات أكثر على البنوك والشركات الصينية التي تتعامل مع كوريا الشمالية، بيد أن بعض الخبراء في الشؤون الآسيوية يقولون إن الصين ستكون أكثر جاهزية للضغط اقتصاديا على النظام في كوريا الشمالية إذا وافقت الولايات المتحدة على سعي بكين للمفاوضات لحل الأزمة.
ماذا تقول كوريا الشمالية؟
كانت تجربة الثلاثاء أول اختبار كوري شمالي لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن الزعيم كيم جونغ - أون قوله إن الاختبار كان "هدية" للأمريكيين بمناسبة عيد استقلالهم.
وحذر تقرير الوكالة من احتمال إجراء المزيد من التجارب، مشيرا إلى أن الرئيس قد أمر المسؤولين "بإرسال حزم هدايا كبيرة وصغيرة إلى الأمريكيين بشكل متكرر".
وقالت بيونغيانغ في وقت سابق إن الصاروخ "هواسونغ 14" العابر للقارات قد حلق على ارتفاع 2802 كيلومترا، و قطع 933 كيلومترا لـ 39 دقيقة قبل أن يضرب هدفه في البحر.
وتقول كوريا الشمالية إنها باتت "قوة نووية مكتملة تمتلك أقوى الصواريخ البالستية العابرة للقارات القادرة على ضرب أي بقعة في العالم".
بوضعها ولاية ألاسكا الأمريكية ضمن المدى الصاروخي، حققت تجربة إطلاق الصاروخ الجديد تغييرا لا لبس فيه في قواعد اللعبة على الصعيدين الرمزي والعملي.
فالأراضي الأمريكية باتت في مدى الأسلحة الكورية الشمالية (وإن كانت هذه الأراضي وهي ألاسكا هنا منفصلة عن أراضي الولايات الأمريكية وتقع في نهاية القارة الأمريكية الشمالية بالقرب من كندا).
وللمرة الأولى بات على رئيس أمريكي أن يقر بأن كوريا الشمالية تشكل "خطرا حقيقيا حاضرا" ليس على شمال شرق آسيا وحلفاء أمريكا الرئيسيين حسب، بل على الولايات المتحدة نفسها.
ويكمن ضعف الرئيس ترامب في مبالغته في التعبير عن مواقفه في هذا الصدد بشكل علني وبصوت عال.