ترامب يقول إنه قد يدعو كيم جونغ-أون لزيارة البيت الأبيض

بي بي سي ـ
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سينظر في دعوة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون إلى البيت الأبيض إذا سارت قمتهما في سنغافورة بشكل جيد.

وجاء تعليق ترامب بعد لقائه رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، لمناقشة القمة القادمة مع الزعيم الكوري في 12 يونيو/حزيران.

وقال ترامب إن من المحتمل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الكورية، على الرغم من إشارته إلى أن ذلك يمثل "الجزء السهل" من المفاوضات.

وأضاف متحدثا للصحفيين "إن ما سيحدث بعد ذلك هو المهم".

وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميون إلى رؤية كوريا الشمالية تتخلى عن أسلحتها النووية، بيد أن ترامب أقر أن تحقيق هذا الهدف "سيستغرق وقتا أطول" من قمة واحدة.

ماذا قال ترامب بشأن القمة؟
قال ترامب إنه لا يريد استخدام مصطلح "أقصى الضغط" في الإشارة إلى قضية كوريا الشمالية "لأننا سنخوض مفاوضات ودية".

بيد أنه أشار إلى أنه ثمة عقوبات عديدة يمكنه استخدامها ضد كوريا الشمالية، ولكنه لاينوي ذلك "لأنني أرى أن ثمة احتمال للتوصل إلى صفقة".

وردا على سؤال بشأن تقرير أشار قبل يوم إلى أن ترامب قد يدعو كيم الى منتجع مار-أيه- لاغو في فلوريدا إذا سارت القمة يوم الثلاثاء المقبل بشكل جيد، قال ترامب للصحفي الذي وجه السؤال "ربما نبدأ بالبيت الأبيض، ما رأيك؟".

وماذا يريد آبي من القمة؟
عقد رئيس الوزراء الياباني اجتماعات متعددة مع الرئيس ترامب منذ تسنمه مسؤولية البيت الأبيض، بيد أنه كان حريصا على ضمان أن لا يتم إغفال المصالح اليابانية في أي تقارب بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال آبي إنه واثق من أن ترامب أدرك مخاوف اليابان بشأن مواطنيها المختطفين في كوريا الشمالية منذ السبعينيات والثمانينيات للمساعدة في تدريب جواسيسها على التقاليد واللغة اليابانية.

وعلى الرغم من أن كوريا الشمالية قد أقرت باختطاف 13 يابانيا، إلا أنه يعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك.

وقال رئيس الوزراء الياباني للصحفيين إن كوريا الشمالية "راغبة في اتخاذ خطوات" في الاتجاه الصحيح في هذه القضية.

وكرر القول إن سياسة اليابان تقوم على السعي "لسلام حقيقي" في المنطقة، مضيفا أنه إذا كانت كوريا الشمالية "راغبة باتخاذ خطوات" في الاتجاه الصحيح فسينتظرها "مستقبل زاهر قدما".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق