الناشطان إسماعيل بخشي وسپيده قليان والإجراءات الانتقامية للمحكمة العليا ووزارة الاستخبارات الإيرانية بعد الكشف عن التعذيب


بعد أيام فقط من انتهاء التحقيقات بشأن أقوال التعذيب التي أدلى بها العامل النشط إسماعيل بخشي، وكذلك سپيده قليان، وفي دعوى مخالفة للمعايير الدولية المتعلقة بحماية الشهود فيما يتعلق بقضية التعذيب، اتخذ حراس الأمن إجراءات انتقامية ضدهم. وبعد يوم واحد من إطلاق الفيلم، عن اعترافاتهم الإلزامية من محطة الراديو، في محاولة انتقامية "لتصعيد" اقتحمت قوات الأمن منزل إسماعيل بخشي وسبيده قليان، وتم اعتقالهما ونقلهما إلى مكان مجهول. 

وقالت مصادر محلية إن اعتقال الناشطين كان عنيفا وقامت قوات الأمن باعتقال مهدي، شقيق سيبيده قليان، بسبب الاحتجاج والمقاومة. 

وأفادت القناة المستقلة لـ"مصنع هفت تپه" في صباح  يوم الاقتحام، عن توقيف سپيده قليان وشقيقها، وبعد ساعات أعلن أن إسماعيل اعتقل وأُحيل إلى مكان مجهول. وقالت قناة "هفت تپه" الإخبارية إن إلقاء القبض على سپيده قليان وشقيقها تعرض للضرب وتم اعتقال إسماعيل بخشي من قبل "العديد من القوات المسلحة المجهولة": "وفقا للأخبار التي تلقيناها، فإن الكثير من القوات المسلحة مع أربعة اقتحم موقف السيارات بمحافظة خوزستان وألقت القبض على اسماعيل بخشي. وقد تم الإعلان عن هوية المسلحين حتى يتم الإعلان عن الأخبار غير المؤكدة ". 

أصدرت حملة حقوق الإنسان في إيران بياناً الأسبوع الماضي تدعي فيه حدوث انتهاكات للمعايير الدولية فيما يتعلق بقضية التعذيب واضطهاد اسماعيل بخشي وسبيده قليان من القضاء الإيراني والحكومة الإيرانية، وطالبت بإجراء تحقيقات شاملة ونزيهة في مزاعم التعذيب. بحيث يتم حماية جميع شهود القضية والتحقيقات وفقا للمعايير الدولية المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 55/89. كما دعت الحملة إلى تعليق فوري للبيانات الرسمية التي صدرت لتشويه سمعة النشطاء وإنهاء التهديد الذي يتعرض له نشطاء العمال. 

عادل محمد
البحرين

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق