كيف احترقت كاتدرائية أحدب نوتردام؟

اعداد عادل محمد ـ

تأثرت كثيراً عند مشاهدتي احتراق كاتدرائية نوتردام في باريس. ألسن النار الهائلة التي كانت تلتهم الكاتدرائية ذكرتني بقارع أجراس الكنيسة، الأحدب والقبيح المظهر "كوازيمودو" في رائعة الشاعر والكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوغو "أحدب نوتردام" التي قرأتها باللغة الفارسية (گوژپشت نوتردام) في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي. 
كان كتاب "The Humpback of Notre Dame"  هو أفضل كتاب أمازون مبيعاً في اليوم التالي لحرائق كاتدرائية باريس
تسببت الحرائق في كاتدرائية نوتردام في باريس بحزن الملايين حول العالم. شارك الكثيرون في الشبكات الاجتماعية صورًا واقتباسات من الكتاب الشهير "The Humor of Notre Dame" للكاتب Victor Hugo.
بعد أربع وعشرين ساعة من الحادث ، تصدرت الكتب الأمازون الأكثر مبيعًا في فرنسا النسخة الفرنسية من الطبعة 1831 من الكتاب ، وعادت إصداراتها الإنجليزية إلى طاولة الكتب الأكثر مبيعًا مرة أخرى.
ذكر المستخدمون في الفضاء الإلكتروني أن هذا العمل هو السبب الرئيسي لحب العالم إلى نوتردام.
عندما ولد هوغو ، لم تكن الكنيسة ذات الطراز القوطي في حالة جيدة. كتب فيكتور هوغو "كاتدرائية نوتردام" للفت الانتباه إلى فن العمارة في العصور الوسطى في باريس. يحكي هذا الكتاب قصة رجل جلدي وسيم على شكل قلب يدعى Casemudo ، المتأنق الإناث من نوتردام.
أدت شعبية هذا العمل الأدبي في وقته إلى نوتردام ، وإيلاء المزيد من الاهتمام لحمايته والعودة المجد إلى نوتردام.

المعركة لإنقاذ كاتدرائية نوتردام في باريس من نار رهيبة

انتشرت النيران في كاتدرائية نوتردام في باريس، والتي بدأت بعد ظهر الاثنين 15 أبريل، إلى أجزاء أخرى من المبنى وألحقت أضرارًا كبيرة.

سبب الحريق غير معروف، لكن المسؤولين يقولون إنه يمكن أن يكون ذا صلة بأعمال الترميم التي كانت تجري في الكنيسة.

تجري عملية كبيرة لاحتواء هذا الحريق، لكن مخروط الكنيسة وسقفه يتدفقان.

يقول مسؤول بإدارة إطفاء الحرائق في باريس "أن فرق الإطفاء الفرنسية نجحت في إنقاذ الهيكل الرئيسي لكاتدرائية نوتردام التاريخية في وسط باريس".

الآلاف يتجمعون في الشوارع المحيطة بالكنيسة ويشاهدون بصمت في النار. بعض الدموع تنخفض وبعض التراتيل الروحية تهمس. 

يقول المسؤولون إن الحي المجاور يقع في وسط باريس.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرو الذي اتجه إلى مكان الحادث "من المحزن للغاية أن أرى جميع أبناء بلدي يرون أي جزء منا يحترق".

وقال مسؤول في قصر الإليزيه إنها ألغت برنامج خطاب وطني بعد بدء الحريق.

وقال متحدث باسم الكنيسة إن المبنى بأكمله "يحترق".

".وقال "لن يتبقى شيء. يجب أن ننتظر ونرى ما إذا كانت قبو القنطرة الذي يحمي المبنى سيتأثر

يصف عمدة باريس نان هيدالغو، الموجود في مكان الحادث، بأنه "حريق فظيع" ودعا الجمهور إلى الامتثال لجدران الحماية التي فرضتها فرقة الإطفاء حتى لا تتعرض سلامتهم للخطر.

وقال للصحفيين "هناك الكثير من الأعمال الفنية داخل الكنيسة ... إنها مأساة حقيقية".

قال المؤرخ الفرنسي كاميل باسكال لشبكة (بي تي دبليو) "إن كنيسة نوتردام هي تراث قيم من تاريخ البلاد بشكل لا يصدق".

وقال "على مدار 800 عام ، كانت مظلة كاتدرائية باريس، منذ قرون، استمعت جرس نوتردام إلى صوت الأحداث الميمونة أو الساذجة. ما نراه ليس سوى حادث فظيع".

رمز البلد
لا يوجد عمل آخر في فرنسا مثل نوتردام هو الرمز الفرنسي. منافسها الرئيسي هو الشعار الوطني، برج إيفل، الذي يتجاوز عمره 100 عام. تطل نوتردام على باريس منذ القرن الحادي عشر.

سميت الكنيسة على اسم إحدى روائع فرنسا الأدبية، وهي "كاتدرائية نوتردام" فيكتور هوغو.

آخر مرة عانت فيها الكنيسة من أضرار جسيمة خلال الثورة الفرنسية. نجت الكنيسة ما يقارب من حربين عالميتين دون أضرار.

وهذا رمز لاستمرارية الأمة، أمر مروع بالنسبة للفرنسيين رؤية حرق الكنيسة.

  هل حريق كاتدرائية نوتردام مجرد حادث؟

قال ممثلو ادعاء فرنسيون إن الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام ربما يكون ناجماً عن حادث وذلك بعدما أخمد رجال الإطفاء النيران المشتعلة في الأطلال خلال ليل الاثنين. واحتاج الأمر لأكثر من 400 رجل إطفاء لإخماد النيران التي أتت على سقف الكاتدرائية التي يعود تاريخ بنائها لأكثر من ثمانية قرون وتسبب في انهيار برجها. وعملوا طوال ليل الاثنين للسيطرة على الحريق بعد نحو 14 ساعة من اندلاعه.

وقال المدعي العام في العاصمة الفرنسية ريمي إيتس: "نميل لنظرية أنه كان حادثا"، مضيفا أن 50 شخصا يعكفون على تحقيق من المتوقع أن يكون طويلا ومعقدا.

وأصيب رجل إطفاء ولم ترد أنباء عن أي إصابات أخرى في الحريقالذي نشب بعد موعد إغلاق المبنى أمام الجمهور في المساء. ومن الخارج بدا برجا الجرس والجدران الخارجية صامدة. لكن النيران أتت على أروقة الكاتدرائية والهيكل العلوي.

ولن يتسنى للمحققين دخول الكاتدرائية المحترقة حتى يتأكد الخبراء من أن جدرانها الحجرية تحملت حرارة الحريق وأن هيكل البناء متماسك. وعرض التلفزيون لقطات لرجال الإطفاء أعلى البرجين.

وقال غابرييل بلوس المتحدث باسم إدارة الإطفاء للصحفيين: "أخمدنا الحريق بالكامل. مهمتنا اليوم مراقبة الهيكل وتحركاته".

وانتشر الحريق بسرعة في دعامات السقف الخشبي للكاتدرائية حيث كانت تجرى أعمال صيانة وترميم واسعة النطاق. وفتح مكتب المدعي العام في باريس تحقيقا بشأن "الدمار غير المتعمد نتيجة الحريق". وقال مكتب المدعي العام إن الشرطة بدأت تستجوب العمال المشاركين في أعمال الترميم.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق