مسيح علي نجاد.. المرأة الحديدية التي أصبحت رمزاً لاحتجاجات ايران

​إعداد عادل محمد ـ
مسيح علي نجاد في العام 2018

المرأة الحديدية والصحفية "مسيح علي نجاد" هي أمريكية إيرانية  تعمل كمقدمة ومنتجة في صوت أمريكا شبكة الأخبار الفارسية، وهي مراسلة لإذاعة فردا، وإحدى المساهمات المتكررين في تلفزيون من وتو (أنا وأنت) في بريطانيا، ومحررة مساهمة في موقع إيرانواير.

تنتقد نجاد السلطات الإيرانية. وهي الآن تعيش في المنفى في مدينة نيويورك. وقد فازت بعدة جوائز، بما في ذلك جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من مؤتمر قمة جنيف لعام 2015، وجائزة أميد للصحافة من مؤسسة مهدي سمسار، وجائزة الإمتياز الإعلامي رفيع المستوى من آيه آي بي

المسيرة
ولدت نجاد باسم معصومة علي نجاد لكنها استخدمت الاسم الأول "مسيح" - عنوان عيسى / يسوع الناصري في الإسلام والمسيحية - كاسمها الأول. كانت نجاد ناشطة سياسية منذ صغرها. وقد أُعتقلت في العام 1994 بسبب إنتاجها منشورات تنتقد الحكومة. بدأت نجاد حياتها المهنية في الصحافة في العام 2001 مع صحيفة همبستگي اليومية، ثم عملت لدى وكالة أنباء العمال الإيرانية. خلال البرلمان السادس والسابع، كانت علي نجاد مراسلة برلمانية. في العام 2005 كتبت مقالًا يوحي بأن وزراء الحكومة قد أدعوا تخفيض أجورهم رغم أنهم في الواقع يتلقون مبالغ كبيرة من المال "كمكافآت" لكل شيء من خدمة الواجبات الدينية. ولَّدت المقالة الكثير من الجدل، وأدت إلى فصلها من البرلمان.

تخرجت نجاد في العام 2011 بدرجة في الاتصالات والإعلام والثقافة من جامعة أكسفورد بروكس.
نجاد قبل إزالتها الحجاب بعد الهجرة إلى الولايات المتحدة

في عام 2014، أطلقت نجاد صفحة حريتي المسترقة (المعروفة أيضًا باسم حريات الإيرانيات المسترقة)، والأربعاء الأبيض، وجوالي سلاحي، على فيسبوك تدعو فيها الإيرانيات إلى نشر صور لأنفسهن دون حجاب. جذبت الصفحة الاهتمام الدولي بسرعة وحصلت على مئات الآلاف من الإعجابات.

في العام 2015، منحتها قمة جنيف لحقوق الإنسان والديمقراطية، التي تديرها الأمم المتحدة، جائزة حقوق المرأة الخاصة بها لكونها "صوت من لا صوت لهم ولتحريكها ضمير الإنسانية لدعم نضال النساء الإيرانيات من أجل حقوق الإنسان الأساسية والحرية والمساواة ".

لقد صرحت "نجاد" بأنها لا تعارض الحجاب، لكنها تعتقد أنه يجب أن يكون مسألة اختيار شخصي. في إيران، تهدد النساء اللائي يظهرن في الأماكن العامة بدون الحجاب بالإعتقال.

برنامج على تلفزيون صوت أمريكا
علي نجاد متعاقدة منذ العام 2015 مع صوت أمريكا (الخدمة الفارسية)، عرض أسبوعي مدته 15 دقيقة يسمى "تابلت"، من خلال فيديو يأتي من داخل إيران، يعرض البرنامج مواطنين عاديين ويربطهم بالأميركيين من خلال مقابلات قصيرة حول مواضيع مشتركة توضح التجارب المتشابهة والمختلفة على حد سواء. يحتوي البرنامج أيضًا على"تقرير زمني أسبوعي يتتبع تطور قضايا مثل المرأة الدولية حركة الحقوق والعلاقات بين واشنطن وطهران.

وقد نشرت أربعة كتب باللغة الفارسية 

مذكرات نجاد "مداعبة الريح في شعري" نُشرت في العام 2018 من ليتل براون. تتحدث نجاد في مذكراتها عن رحلتها من قرية صغيرة في شمال إيران إلى أن تصبح صحفية وتنشئ حركة على الإنترنت أثارت الاحتجاجات الوطنية ضد الحجاب الإلزامي.

تحصن (اعتصام) - الذي يصف الاضطرابات والتحديات السياسية التي نشأت عندما أضرب "البرلمان الإيراني السادس". 

تاج خار (تاج الشوك) - رواية تُترجم الآن إلى اللغة الإنجليزية. تتحدث عن شغف المسيح وتاج الأشواك الموضوعة على رأسه من قبل الروم. 

أنا حرة - تتحظث فيها عن قضايا المرأة في إيران، نشر الكتاب في ألمانيا بسبب حظر وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامية الإيرانية. 

قرار سبز (ملتقى أخضر) - تتحدث فيه عن العنف الانتخابي الرئاسي بعد انتخابات 2009. نُشر الكتاب في ألمانيا بسبب حظر وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامية الإيرانية.

​المصادر: موسوعة ويكيبيديا ومواقع ايرانية 
بالفيديو.. رقص فتاة بدون حجاب في الشارع مع أغنية رفيق المدرسة

بالفيديو.. فتيات من دون حجاب في شوارع طهران أثار ضجة في مجلس الشورى الايراني

​بالفيديو.. فتاة ايرانية ترقص بدون حجاب في سوق بطهران

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق