د. مصطفى الحلوة: عشية تطويب البطريرك الياس الحويك..إنسانٌ يستحق التقديس، وجمعية من "صُنع يمينِهِ" تتشامخُ عَبْرَ الزمن

 
أعادت صحيفة النهار في ارشيفها الالكتروني نشر هذا المقال (1أيلول 2020)،وكانت قد نشرته لي في العام 2014.. وكم هو هامٌ استعادة المقال في الذكرى المئوية الاولى لتأسيس الكيان اللبناني بمسعى حثيث من المثلث الرحمات غبطة البطريرك الياس الحويك.

عشية تطويب المثلث الرحمات البطريرك الياس الحويك، لا بد أن نستعيد يوماً مشهوداً جرت وقائعُهُ في مدرسة مار مارون(طرابلس)، وهي إحدى مدارس "جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات".

ففي السادس عشر من كانون أول 1994، وفي إطار فعاليات المئوية الأولى لتأسيس "الجمعية"، عُقدت ندوة حول مؤسِّسها، قُدِّمت فيها مداخلتان: الأولى للأخت جورج ماري عازار (من راهبات العائلة) ، تناولت فيها البطريرك الإنسان والبطريرك المؤسس، والثانية للأستاذ والشاعر باخوس عساف، وقد سلّط الضوء فيها على دوره الوطني.

أ


جل! كان يوماً مشهوداً احتشدت له فاعليات المدينة برمتها. وقد كان لي أن أمهِّد للندوة، فكانت مطالعةٌ  أوحت إليَّ بها طرابلس التي كانت ولما تزلْ تدعو إلى كلمة سواء، ذلك أن دينَها هو الوطن، ومذهبها هو الوطن!

وإذْ أستعيدُ بعضاً من هذه المطالعة، فقد قلت: "... ليس عبثاً ولا من قبيل الصُدف أن ننتدي اليوم في طرابلس الفيحاء حول مؤسس "الجمعية"، رجلِ العناية والابن البار لهذه المنطقة المثلث الرحمات البطريرك الياس الحويك. فطرابلس هي مدينة العيش الوطني الواحد، بل هي الأتون الذي تنصهرُ فيه الإرادة الوطنية الجامعة... وأن ننتدي حول الحويك، فذلك يعني استحضاراً  لتاريخ رجل كبير لعب دوراً بارزاً في تشكّل الكيان اللبناني، أيام الانتداب الفرنسي. كما كان له دور نشيطٌ، أواخر العهد العثماني".


... وإذْ خُتِم أمسِ التحقيق الأبرشي في دعوى تقديسه، فقد حقّ للرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة، صاحبة الدعوى الأخت غبريال بوموسى أن تقول، وقولها هو فصلُ خطاب:"... من اطّلع عن كثب على تاريخ هذا الرجل الكبير الذي عرف أن يجمع في حياته بين العظمة والتواضع، بين العدالة والمحبة، بين الرهبة والحنان، بين الوقار والبساطة، يفرح للقرار الذي اتخذته "الجمعية" بتقديم طلب دعوى تقديس رجل الله، أبينا المؤسس". وكم هي رائعةٌ كلمة الأخت ماري أنطوانيت سعادة التي تتكامل مع كلمة الرئيسة العامة، حيث تقول:


" .. حان الوقت اليوم ليخرج خادم الله البطريرك الياس الحويك من صمتِهِ الخالد في السماء ويكلّم شعبه كلام الأب لبنيه، كما كان يفعل في حياته على الأرض" (راجع صحيفة النهار، 11/6/2014).

.. وإذْ أستكملُ مطالعتي في تلك الندوة، فإنني أرى اليوم، وأكثر من أي يوم مضى، أن روح ذلك القديس العتيد تتململ في قبره، تتوجه إلى اللبنانيين جميعاً بصوتٍ مُجلجل، يوصيهم بحفظ الكيان الذي صنعه لهم، ويدعوهم إلى عدم التفريط به تحت أي عنوان، وَقْتَ تغلي المنطقة على إيقاعِ مَراجلِ التفتيت والتشظّي، وتنحدرُ سريعاً إلى هاوِياتٍ لا قرار لها!

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق