فضيحة مدوّية في الفاتيكان: البابا يطرد كاردينالاً "استخدم أموال الفاتيكان لرشوة الشهود ضد الكاردينال جورج بيل أثناء محاكمته


التلغراف ـ سيدني

يُشتبه في قيام الكاردينال جيوفاني أنجيلو بيكسيو ، 72 عامًا ( الصورة) ، بتحويل الأموال إلى متلقين في أستراليا ساعدوا في ضمان شهادة ضد الكاردينال جورج بيل أثناء محاكمته والإساءة اليه. 

واتُهم الكاردينال بيكسيو باستخدام 700 ألف يورو (1.14 مليون دولار) من أموال الفاتيكان لرشوة شهود لتأمين إدانة ضد بيل.

وأفادت وسائل إعلام إيطالية أن الكاردينال جيوفاني أنجيلو بيكسيو ، 72 عامًا ، يشتبه في قيامه بتحويل الأموال إلى متلقين في أستراليا ساعدوا في ضمان شهادة معادية في محاكمة الإساءة للكاردينال جورج بيل ، الذي اتهم بالتحرش بأولاد الجوقة في ملبورن في التسعينيات.

ألقت الفضيحة بظلالها يوم أمس على نشر وثيقة الفاتيكان الرئيسية التي تدعو إلى مزيد من الاهتمام والمشاركة في المجتمع والتنديد بشرور الحرب.

**

وقبل أن يعود إلى أستراليا في عام 2017 حيث حوكم وسجن وبُرِّئ في الاستئناف ، عمل الكاردينال بيل ( 79 عامًا ) وزيراً للمالية في الفاتيكان ، حيث عارض الكاردينال بيكسيو محاولاته لتنظيف المحاسبة المبهمة.

ونقلاً عن وثائق مسربة ، ذكرت صحيفتا (لا ريبوبليكا كورير) و(كورير ديللا سيرا) الإيطالية في عطلة نهاية الأسبوع أن محققي الفاتيكان يشتبهون في أن الكاردينال بيكسيو كان يأمل كان في استخدام الأموال لتعطيل برنامج الشفافية الخاص بالكاردينال بيل ، والذي هدد بفضح إدارة الكاردينال بيكيو المزعومة للفساد النقدي للفاتيكان.

ولعب الكاردينال بيكسيو دورًا مؤثرًا في توزيع واستثمار ملايين اليورو من التبرعات الكاثوليكية كنائب لوزير الخارجية بين عامي 2011 و 2018 قبل أن يعينه البابا فرنسيس مسؤولاً عن إدارة قسم الكرسي الرسولي المسؤول عن تطويب القديسين.

وقد أقيل من هذا المنصب وحرمه البابا فرانسيس من حقه في انتخاب الباباوات الشهر الماضي ، حيث فحص محققو الفاتيكان سجل إنفاقه في أمانة الدولة.

وتتركز الشكوك على استثمار بملايين الدولارات أشرف عليه بيكسيو في عقار فاخر في تشيلسي بلندن ، والذي يُزعم أنه خسر أموال الفاتيكان بينما كان يربح الملايين للاستشاريين.

كما يُزعم أنه يحول أموال الفاتيكان إلى جمعيات خيرية وشركات يديرها إخوته الثلاثة. وقد نفى ارتكاب أي مخالفات.

ووصل صدام الكاردينال بيكسبو مع الكاردينال بيل إلى ذروته في عام 2016 عندما أمر بيل بتدقيق مالي للفاتيكان من قبل شركة محاسبة خارجية. وبعد فترة وجيزة من إطلاقه ، قام الكاردينال بيكسيو بإلغاء قرار الكاردينال بيل ومنع التدقيق.

وبعد مرور عام ، كان وراء عزل المراجع العام للفاتيكان ، ليبيرو ميلون ، الذي اتهم بالتجسس على المسؤولين.

وقال ماسيمو فرانكو ، مؤلف كتاب The Enigma of Bergoglio ، وهو كتاب جديد عن البابا فرانسيس ، "كان ميلون اليد اليمنى لبيل ، وكانت العداوة بين بيل وبيكسيو كبيرة".

بعد 13 شهرًا في السجن وتبرئته في أبريل نيسان ، عاد الكاردينال بيل إلى روما في 30 أيلول سبتمبر

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق