المنتدى اللبناني الأسترالي المستقل يحيي الذكرى الثالثة لانتفاضة 17 تشرين

 


بمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة 17 تشرين، دعا المنتدى اللبناني الأسترالي المستقل Australian Lebanese Independent Forum  ALIF— (ألف) إلى جلسة نقاش عامة حول طبيعة الإنتفاضة ومسارها وتداعياتها الإغترابية لا سيما في أستراليا. حضر الجلسة العشرات من المهتمين والمهتمات بشؤون الجالية ولبنان. 

افتُتِحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت "إجلالا لأرواح شهداء انتفاضة 17 تشرين واحتراما لمعاناة جرحاها..." ثم رحّب منسّق "ألف" طنوس فرنسيس بالحضور عارضا ما يمكن أن يشكل محاور نقاش في الجلسة ثم تكلم عضو "ألف" د. بول طبر، فشدّد - بالعربية والإنكليزية – على ضرورة التوسع في نقاش مسألتين، الأولى، الدور السياسي للجالية في مسار التغيير الذي أطلقته 17 تشرين والثانية كيفية التنسيق في العمل بين الجيل الأول والأجيال الأخرى في الجالية. 

وقد شارك في النقاش كلٌ من د. عُلا غنّوم، خالد غنّام، جورج هاشم، ادمون طوق، سيلفانا طوق، صائب ابو شقرا، ماري سكر، حسن غنّام، نبيهة حدّارة، جو سكر، ملحم حلاوي، ليلى سقلاوي، سعدى جرمانوس، سام حبّ لله وفراس ناجي.

تمحور النقاش حول مواضيع مختلفة يمكن اختصارها بما يلي:

 1 دعوة نوّاب التغيير الى الإتفاق حول برنامج سياسي يعكس مطالب 17 ت وتشكيل أمانة عامة واحدة مما يسهّل عملهم وعملية تواصلهم مع ناخبيهم وبالعكس.

2 بلورة الدور الإغترابي الداعم للإنتفاضة بمفاصله المختلفة الإقتصادية والسياسية والثقافيّة وسواها.

3 إقتراح تعديل لقانون الإنتخابات النيابية اللبنانية تحقيقا لأمور منها:

       *تثبيت مقاعد المغتربين وزيادة عددها وجعلها خارج القيد الطائفي،

       *إطالة فترة التسجيل وتبسيط الوثائق المطلوبة للتسجيل وكذلك للإنتخاب،

      *أن تحصل الإنتخابات في لبنان والخارج في نفس اليوم – حيث أمكن- على أن يحصل الفرز في أقلام الإقتراع مباشرة بعد إقفال الصناديق،

      *تلافي الهفوات التي شابت الإنتخابات الأخيرة.

4 استكشاف مناطق وأساليب يمكننا فيها ومن خلالها العمل المشترك بين مختلف الأجيال (الجيل الأول وما بعده) إن لخدمة مبادئ وأهداف 17 ت وإن لخدمة جاليتنا في استراليا.

5 نبذ الإنقسامات الطائفية، وعلى الأخص رفض الإستغلال المقيت لتنوعنا الطائفي والتشديد على هويتنا اللبنانية الجامعة ومصالحنا المشتركة ومصيرنا الواحد.

وقد اتفق المجتمعون على ضرورة تشكيل لجنة متابعة لاستكمال النقاش في المواضيع المذكورة أعلاه وسواها وصولا الى إقرار خطط عملية لتحقيق ما يتوصل إليه النقاش من أهداف.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق