جعجع: بعضهم يحاول وضع فيتو على القوات لكن التيار والمستقبل متضامنان معنا

النهار ـ 

أوجز رئيس حزب القوات اللبنانية سمير #جعجع الأسباب التي تُعيق تشكيل الحكومة بثلاث عقبات، "الأولى هي ان بعض الأحزاب والقيادات السياسية لم تكن معتادة منذ 25 عاماً وأكثر على ممارسة رئاسية صحيحة، ففي السابق كان رئيس الجمهورية يُعطى بعض الوزراء، وكانت تؤلف الحكومات في عنجر وسوريا وعدد من الأمكنة الى أن تصل في النهاية الى الرئيس للتوقيع عليها، بينما في الوقت الحاضر لدينا رئيس جمهورية يريد المشاركة في تأليف الحكومة بحكم الصلاحيات التي يمنحه إياها اتفاق الطائف".

وتابع :"أما العقبة الثانية فهي ان البعض ايضاً يرفض الاعتراف بواقع التحالف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر الذي بات يُشكّل قوة سياسية لا يُستهان بها، وهذا البعض يجد صعوبة في التأقلم مع هذا الواقع الجديد".

وقال:"العقبة الثالثة هي أن مشاركة القوات في الحكومة تزعج بعض الفرقاء الذين يحاولون عزلها بوضع فيتوات عليها، ولكن التيار الوطني الحر وتيار المستقبل متضامنان مع القوات، ومن جهة أخرى لن يترك رئيس الجمهورية أي مجال لهذا الأمر وهو ملتزم معنا، ونحن لسنا في وارد فك الارتباط بيننا أبداً".

وأبدى جعجع خلال مداخلة له عبر "Skype" مع مؤتمر قطاع الانتشار في الحزب الذي يقام في بروكسيل - بلجيكا، تفاؤلا "بقرب تشكيل الحكومة بعد أن يتم تذليل كل العقبات، وبعدها سنكون مع واقع سلطة جديد في لبنان، باعتبار ان المعادلة تغيرت وكذلك الممارسة ستتغير، فنحن سنكون موجودين في الحكومة بشكل وازن وضمن تفاهمات مع التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، وبما ان موقفنا المبدئي تجاه الأمور الاستراتيجية معروف ومبني على قناعات ونظرة عليا للبنان، يجب ان ننصرف في هذا الوقت الى بناء هيكل الدولة من خلال بناء إدارات فعلية تتم فيها الممارسة السياسية بشكل صحيح".

ولفت الى "أننا سنشن حربا لا هوادة فيها على الفساد المستشري في الدولة الذي يكلفها حوالى مليار دولار سنويا، بالإضافة الى تنشيط الفعالية في مؤسسات الدولة والادارات العامة".

وقال: "ان القضية واحدة سواء كانت في لبنان أو في الاغتراب، فنحن اليوم أمام مفصل تاريخي في سياستنا، فعلى المستوى الحزبي الداخلي اقتربت هيكليتنا التنظيمية والإدارية من الإكتمال ولاسيما من خلال التعيينات الأخيرة وآخرها تعيين الأمينة العامة الجديدة الدكتورة شانتال سركيس".

وفي موضوع الانتخابات النيابية، قال جعجع: "لدينا كل العزم من أجل التوصل الى قانون انتخابي جديد، مع العلم أن بعض الأفرقاء غير متحمسين لقانون جديد، والقوات والتيار سيسعيان بكل ما أوتيا من قوة لإقرار قانون جديد، وسنصل الى انتخابات نيابية في موعدها"، مذكرا ان "المغتربين سيتمكنون من الانتخاب في اماكن تواجدهم خارج لبنان".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق