كوريا الشمالية.. الدولة التي يتجسس فيها الجار على جاره

 ​مؤسس كوريا الشمالية كيم إل سونگ

اختيار واعداد عادل محمد
4 مايو 2020

كوريا الشمالية.. تُعرف رسمياً باسم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تقع في شرق آسيا، وعاصمتها بيونغ بانغ هي أكبر مدنها، وتمتلك كوريا الشمالية حدوداً مشتركةً مع ثلاث دول، حيث تشترك مع الصين على طول نهر أمنوك، وتشترك مع روسيا في نهر دومان، ومع كوريا الجنوبية تشترك في المنطقة الكورية منزوعة السلاح، وتقع الجمهورية على ساحل البحر الأصفر وخليج كوريا من الجهة الغربية، أما من الجهة الشرقية فتقع على ساحل بحر اليابان.

مساحة كوريا الشمالية.. تبلغ المساحة الكلية لكوريا الشمالية حوالي 120410 كم مربع، وتمتاز كوريا الشمالية بأنها تضم تركيبة سكانية متجانسة عرقياً ولغوياً بين فئات عمرية مختلفة من جميع أنحاء العالم، إذ يبلغ عدد سكانها ما يقارب 24 مليون نسمة، حيث تضم أقليات الصين واليابان والأقليات الأوروبية والكورية وغيرها، ويعتبر نظام الحكم فيها جمهورياً قائم على الانتخابات العامة، ولكن في الحقيقة هي دولة دكتاتورية يقوم نظام الحكم فيها على حزب واحد، وهو حزب العمال الكوري فهو يسيطر على البلاد بزعامة كيم جونغ أون.

حقائق عن كوريا الشمالية.. من أهم الحقائق عن كوريا الشمالية ما يلي: تبلغ نسبة التعليم فيها مئة في المئة، ولا وجود للأمية بين مواطنيها فجيمعهم متعلمون. تمنع الرجال من إطالة شعرهم أكثر من 5 سم، بينما تختار النساء قصة من أصل 14 قصة للشعر وعلى المتزوجات أن تقص شعرها أقصر بكثير من النساء غير متزوجات.

تبلغ عدد الطرق والشوارع فيها حوالي 25554 كم، بينما تبلغ عدد الطرق المعبدة منها حوالي 3% أي ما يقارب 724 كم. تستخدم كوريا الشمالية سياسة ترقيم المنازل حسب الأقدميّة وليس حسب الترتيب، فمثلاً تجد منزل رقم 1 بجانبه منزل رقم 88 وعلى بعد ميل منزل رقم 20، وبعد نصف ميل منزل رقم 2، وذلك من أجل التمويه في حال تعرضت كوريا لغزو خارجي.

 سكان كوريا لا يستخدمون السكاكين لتقطيع الطعام بل يستخدمون المقص لذلك. شوارع كوريا ومدنها خالية تمام من السيارات الأجنبية وخاصة اليابانية، وتمتاز بأن جميع سيارتها فقد كورية. يعتبر التصفير من الأشياء المحرمة لدى الشعب الكوري فهم لا يصفرون ولا يعرفون آلية التصفير.

لا وقت فراغ لدى معظم العاملين فيها فعدد أيام العمل ستة أيام، بالإضافة إلى يوم إضافي تطوعي شبه مفروض عليهم. زراعة الحشيش وامتلاكها قانونياً، حيث يعتبرونها أنها بديل صحي للسجائر. أثبتت الأبحاث بأن كوريا الشمالية تعد أسعد البلاد بعد الصين. يبلغ عدد الجيش الاحتياطي فيها ما يقارب 13 مليون جندي ومعظمهم من النساء أي ضعف عدد سكان النرويج 2.5 مرة.

​طفل مدلل.. رئيس حكومة دكتاتورية شمولية!؟

كيف هي الحياة في كوريا الشمالية؟
 الانخراط في جريمة في كوريا الشمالية يعني أنه اذا ارتكبت جريمة، فلن تتم معاقبة أنت فقط ولكن ثلاثة اجيال من عائلتك. والديك واجدادك واحفادك.

 كطفل بالغ في كوريا الشمالية، يعتقد أونسيو لي أن بلاده هي أفضل مكان في العالم. كان يعتقد أن الولايات المتحدة كانت الشيطان، وأن شعب كوريا الجنوبية يتضور جوعًا حتى الموت، وأن كوريا الشمالية كانت أفضل من أي مكان آخر. يعتقد الجميع في كوريا الشمالية ذلك. يتحدث عن هذه الأشياء في كتابه الجديد. كتاب بعنوان "فتاة ذات سبعة أسماء: قصة هارب من كوريا الشمالية". تحدث إلى ديلي سيجنال حول هذا الموضوع.

كما يوضح لي، تبدأ الدعاية الكورية الشمالية في عيد ميلاد الشخص. لا يعرف الكوريون الشماليون شيئاً عن العيش خارج حدودهم. أصبحت الديكتاتورية الاستبدادية لكيم جونغ أون وسلفيه كيم جونغ إيل وكيم إيل سونغ مجتمعًا هندسيًا ونظامًا ينكر أي حرية وقد أثبتوا أنفسهم كمصدر وحيد للمعلومات في البلاد. وقالت أوليفيا إنوس، باحثة أولى في مؤسسة هيريتيج في آسيا: "تركت ثلاثة أجيال من قيادة النظام الاستبدادي لكيم أناسًا لا يعرفون أن هناك أي شيء يتجاوز حدود كوريا الشمالية، وهذا لم يتحسن بأي شكل من الأشكال".

هناك نقص تام في حرية التعبير والرأي في كوريا الشمالية. قال لي: "لا توجد حرية لوسائل الإعلام ولا حرية للتعبير ولا حرية للتنقل". بسبب نقص الكهرباء والطاقة ، تمضي الليالي في الظلام المطلق. يتم تشجيع الأصدقاء والجيران على التجسس على بعضهم البعض، وحقيقة أن النساء الحوامل مع الرجال الصينيين يعاقب عليها بالإعدام. تصبح الحياة أسوأ وأسوأ لأي شخص يتحدث ضد النظام بأي شكل من الأشكال. "وقد تم نقل بعض هؤلاء الأشخاص إلى سجون ومخيمات تسمى كوانسيلو، وتعاقب أسرهم".

قال فيل روبرتسون، نائب مدير آسيا في هيومن رايتس ووتش: "إن التورط في جريمة في كوريا الشمالية يعني أنه إذا ارتكبت جريمة، فلن تكون أنت وحدك، ولكن سيتم معاقبة ثلاثة أجيال من عائلتك". "والديك وأجدادك وأحفادك."

في فبراير 2014، أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريرًا يزعم أن نظام كيم ارتكب جرائم ضد الإنسانية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية. وقال إينوس "حتى لو لم تغادر المخيمات والمعسكرات في كوريا الشمالية وتعيش مثل المواطن الكوري الشمالي العادي، فسيتم تقييد حريتك بعناية وقوة". تشمل الجرائم ضد الإنسانية في كوريا الشمالية القتل والعبودية والتعذيب والسجن والاغتصاب والإجهاض القسري والعنف الجنسي والتحرش السياسي والديني والعرقي والجنسي والاتجار بالبشر، بما في ذلك المجاعة الطويلة الأمد. التفاصيل التي قدمتها الأمم المتحدة قريبة من 400 صفحة من قصص الرعب التي رواها نظام كوريا الشمالية.

يشير تقرير الأمم المتحدة إلى أن حجم ونوع عنف الدولة الذي يرتكبه نظام كوريا الشمالية غير متكافئ في العالم ولا يمكن مقارنته إلا بما فعلته ألمانيا النازية. على عكس ما فعلته ألمانيا النازية، يتم ذلك داخل الدولة نفسها، ولا يمكن للمجتمع الدولي أن لا يبالي بانتهاكات حقوق الإنسان المنتشرة في كوريا الشمالية. قال إينوس "حان وقت العمل". لا يمكننا القول أننا لا نعرف أي شيء. يجب معالجة معاناة الشعب الكوري الشمالي. "جيلنا يجب أن يحل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن، وفي الواقع ، العالم يجلس على حكمنا." السؤال هو، كيف يجب أن يكون رد فعل العالم تجاه كوريا الشمالية؟

في أوائل فبراير، أقر أعضاء مجلس الشيوخ في الكونجرس عقوبات ضد كوريا الشمالية، على عكس الفترات السابقة، أعطت أهمية كبيرة لحقوق الإنسان. تستهدف العقوبات الجديدة كوريا الشمالية مباشرة وليس فقط برنامج الأسلحة النووية. إنهم يريدون التأكد من أن العقوبات لا تضر بشعب كوريا الشمالية، ولكنها تستهدف النظام مباشرة. بالإضافة إلى العقوبات، دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان إلى إجراء دراسة حول كيفية تواصل الشعب الكوري الشمالي الحالي والإنترنت. يعتقد لي أن تغيير السياسات يمكن أن يفيد كوريا الشمالية. في الوقت الحاضر، السياسة الصينية هي القبض على الهاربين من كوريا الشمالية وإعادتهم، ويتم تعذيب الهاربين بشدة في كوريا الشمالية. هذه هي أكبر مشكلة بالنسبة للهاربين الكوريين الشماليين. وقال لي للمسؤولين الصينيين "من فضلك لا تعتقل الهاربين". "إنهم لا يريدون البقاء في الصين، بل يريدون الذهاب إلى كوريا الجنوبية للحصول على اللجوء". وقال "أحث الصينيين على عدم منح الجنسية لهؤلاء الهاربين". هذا كثير على الصينيين. "لكن على الأقل يجب أن يتوقفوا عن محاولة القبض عليهم."

​المصادر: المواقع العربية والايرانية

​قناة العربية


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق