سليمان: شكلنا حكومة بأكثريةمن فريق واحد ولم تعتد على حقوق باقي الأفرقاء

النشرة
سأل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عن "السبب الذي يجعل اللبنانيين يُظهرون وبشكل مجاني ان لبنان دولة فاشلة، في بلد يمتلك ديمقراطية يتقاتل الجميع من حولنا من اجلها، فيما نحن نحاول الاطاحة بها". ورأى ان الالتزام بإعلان بعبدا هو الذي يحمي وحدة لبنانّ واستقراره كما الالتزام بالاستراتيجية الدفاعية الذي يحمي لبنان من اسرائيل، و"اقول يحمي لبنان وارض لبنان فقط".
كلام سليمان جاء لمناسبة انتقاله الى المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين، حيث كان في استقباله عدد من النواب والمسؤولين.
وشدد على ان "المعادلة التي وردت في البيانات الوزارية وهي الجيش والشعب والمقاومة، تحمي لبنان شرط ان يكون لها مدير او جهة تدير هذه العلاقة، ومن اجدى وادرى بادارة هذه المعادلة غير الدولة اللبنانية؟ وهذه المعادلة هي للتطبيق ولكن دون التفرد بالتطبيق".
وقال سليمان "ان الدولة اذا لم تقم بواجباتها، يفقد الجيش هيبته وتنكشف حصانة المقاومة، واذا لم يدافع الجيش عن الارض ضد الاعتداءات الاسرائيلية ولم يقم بواجبه في حفظ الامن بشكل جيد، فهو ايضا يكشف المقاومة ويضعف الدولة، كذلك الامر لا يمكن للمقاومة ان تتفرد بالتدخل في الشؤون الخارجية او الداخلية"، معتبرا انه "من اجل المقاومة ومن اجل تحصينها، يجب ان نلتزم بإدارة هذه المعادلة التي اعتمدناها لان هيبة الدولة تسقط وتحرج الجيش وتشله وتسقط ايضاً هيئة الحوار الوطني التي قامت بهذا الانجاز الذي يستوجب التطبيق".
واضاف: "فلنعد جميعاً الى الداخل، الى الوطن، فلندعم الجيش اللبناني ولا نغدر به، ولا نتهمه ونصعب مهمته، كما قلت في عيد الجيش عن طريق ايجاد مسلحين واسلحة ومنظمات تتصرف على هواها"، مشيرا الى "ان القدرات الوطنية اي الجيش، الدولة، المقاومة، ليست لفئة وليست لطائفة، بل هي ملك الوطن لا يمكنها ان تنحاز، وعلى الوطن ان يقرر كيف يتصرف بهذه القدرات".
من ناحية أخرى، لفت رئيس الجمهورية الى ان "الاستحقاقات الدستورية تقترب، بالأمس اجلنا الانتخابات النيابية من اجل ايجاد قانون جديد، ونأمل في اقراره، وقريباً يبدأ السباق الى رئاسة الجمهورية والوقت ينفذ ولا يمكن الانتظار طويلا"، مشيرا الى "اننا اردنا دائماً حكومة جامعة من كل الاطياف اللبنانية، شرط الا يصبح هذا المبدأ متراسا لرفع المطالب او تعجيز تأليف الحكومة".
واكد ان "الدستور يعطي صلاحية لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ان يؤلفا الحكومة كما يريان مصلحة البلد". وقال: "لا يمكن ان اتخلى عن صلاحية تشكيل الحكومة. ففي وقت نطالب بتحسين وتطوير صلاحيات رئيس الجمهورية، هناك صلاحية اساسية في تشكيل الحكومة، فيجب ان تشكل الحكومة في اقرب الآجال، هذا ما اقوله للجميع".
وشدد الرئيس سليمان على وجوب تشكيل حكومة تواكب هيئة الحوار الوطني، "فهيئة الحوار للمصارحة، كفى تكاذبا، علينا ان نتصارح على طاولة الحوار".
واشار الى "اننا بالامس شكلنا حكومة وبأكثرية من فريق واحد، ولم تعتد على حقوق بقية الافرقاء، فرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ملزمان بالدستور الحفاظ على مصلحة الشعب اللبناني اكان اي فريق ممثلاً بالحكومة ام لا". وتابع: "نحن الضمانة وضماننا يتعلق بمصلحة المواطن والحياة والعيش، فلا يجوز ان يتراجع لبنان بهذا الشكل في وقت يتعرض لصعوبات"، حكومة تعالج المشكلات الحياتية، الامنية، وموضوع النازحين الذي اصبح يشكل ضغطا كبيرا على المواطن والوطن، فهذا الوعاء الصغير، لا يمكن ان يتسع لهذا العدد من النازحين، فمن اجل الجميع ومن اجل اللبنانيين جميعاً، ومن اجل النازحين ايضاً، يجب معالجة هذا النزوح وضبطه".
ولفت سليمان الى ان "الوضع اللبناني مضطرب باقتصاده وبفكر ابنائه وقلقهم على مصير الوطن، مضطرب بوجود مخطوفين داخل الوطن، مخطوفين من داخل الوطن وفي داخل الوطن، ومخطوفين من الوطن خارج الوطن، ومخطوفين ايضاً من خارج لبنان واصدقاء لبنان داخل الوطن".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق