محمود عزت مرشدا عاما مؤقتا للإخوان

القاهرة، مصر(CNN)--
 أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، الثلاثاء، تولي محمود عزت، النائب الثاني للمرشد العام للإخوان، منصب المرشد العام للجماعة، بشكل مؤقت، بعد القبض على المرشد الحالي محمد بديع فجر اليوم نفسه.
جاء الإعلان في فى بيان نشرته بوابة الحرية والعدالة التى تتبع حزب الجماعة، وذلك بعد قليل من القبض على بديع.
ووفقا للائحة الجماعة تنص المادة الرابعة على أنه في حالة غياب المرشد العام خارج الجمهورية، أو تعذر قيامه بمهامه لمرض أو لعذر طارئ، يقوم نائبه الأول مقامه فى جميع اختصاصاته.
 وتنص المادة الخامسة على أنه فى حالة حدوث موانع قهرية تحول دون مباشرة المرشد مهامه، يحل محله نائبه الأول ثم الأقدم فالأقدم من النواب ثم الأكبر فالأكبر من أعضاء مكتب الإرشاد.
وقال مسؤول في الحزب رفض ذكر اسمه لـCNNبالعربية إنّه وحسب لائحة هيكلة الجماعة فإنّه في حالة غياب المرشد يتولى نائبه المسؤولية وهناك نائبان معتقلان الآن هما خيرت الشاطر و رشاد بيومي، أما خارج السجن فيوجد كل من جمعة أمين و محمود عزت.
وردا على تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن عزت قد يكون موجودا في غزة وأنه مطلوب في قضايا، رد المتحدث بالقول "لقد قالوا قبل اليوم إنّ المرشد محمد بديع موجود في ليبيا" رافضا التعليق عن الموقف من كون عزت مطلوبا للعدالة.
وعزت هو من مواليد أغسطس/آب 1944 في القاهرة وسبق له أن شغل منصب أمين عام جماعة الإخوان المسلمين وهو عضو مكتب الإرشاد فيها، وأستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق، متزوج، وله خمسة أولاد.
انضم إلى جماعة الإخوان في أوائل ستينيات القرن الماضي.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق