مصدر لـسي ان ان: السلطات اللبنانية تعتقد أن السعودية تفرض قيودا على الحريري

بيروت، لبنان (CNN)-- 
كشف مصدر مسؤول على مستوى وزاري أن السلطات اللبنانية تعتقد المملكة العربية السعودية تفرض قيودا على حركة واتصالات سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من رئاسة وزراء لبنان، السبت الماضي، في خطاب تلفزيوني من السعودية.  

وقال المصدر، في تصريحات لـCNN، إن الحريري "لا يعبر عن نفسه بحرية"، وإن الحكومة اللبنانية وكتلة تيار المستقبل السياسية التي يترأسها الحريري "ليس لديهم أي فكرة عما يحدث". وتصاعدت التكهنات بشأن احتجاز السعودية للحريري دون رغبته، خلال الأيام الماضية، بينما ينفي المسؤولون السعوديون إجبار الحريري على الاستقالة أو وضعه قيد الإقامة الجبرية.

وردا على تساؤلات عن مكان الحريري، قال مكتبه إنه استقبل سفيري إيطاليا وروسيا، في مقر إقامته بالرياض. وكان تيار المستقبل طالب بعودة زعيمه إلى لبنان، مؤكدا أن "عودة الحريري ضرورية لاستعادة الاعتبار والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان".

كما طالب الرئيس اللبناني ميشال عون بعودة الحريري، وذلك خلال لقاء مع القائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري، الجمعة. وقال عون إن "الطريقة التي استقال بها الحريري من رئاسة وزراء لبنان غير مقبولة"، مضيفا أنه لن يقبل استقالة الحريري حتى عودته إلى لبنان.

في الوقت نفسه، قال الأمين العام لحزب الله نصرالله إن الحريري "محتجز في السعودية وممنوع حتى هذه اللحظة من العودة إلى لبنان وهذا الأمر يجب أن يقال بكل وضوح وصراحة". وأضاف: "نحن ندين هذا التدخل السعودي السافر في الشأن اللبناني الداخلي، وندين هذا التصرف المهين مع الرئيس سعد الحريري"، مؤكدا أن "إهانة رئيس حكومة لبنان هي إهانة لكل لبناني حتى لو كنا نختلف معه بالسياسة".

والاثنين الماضي، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة، سعد الحريري.  وفي اليوم التالي، زار الحريري الإمارات العربية المتحدة، حيث استقبله ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد، قبل أن يعود الحريري مجددا إلى السعودية.

وكان الحريري أعلن، في كلمة تلفزيونية، من المملكة العربية السعودية، السبت الماضي، استقالته بسبب رفضه "الوصاية من الداخل والخارج" في إشارة إلى إيران وحزب الله، ووسط مخاوف من اغتياله مثلما حدث لوالده رفيق الحريري. وقال إن "إيران لا تحل في مكان الا وتزرع فيه الفتن والدمار" و"حزب الله استطاع فرض أمر واقع بقوة سلاحه". وأضاف: "نحن نعيش أجواء شبيهة بالأجواء التي شابت قبل اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وقد لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق