ناشطة ايرانية تفوز بمقعد في البرلمان البلجيكي

إعداد عادل محمد ـ

أصبحت الناشطة في مجال حقوق المرأة داريا صفائي أول مهاجرة إيرانية تدخل البرلمان البلجيكي، بعد الفوز بمقعد في الانتخابات الوطنية في البلاد.

بعد إحصاء نهائي يوم الأحد ، 27 مايو ، تم انتخابها لعضوية مجلس النواب في بروكسل.

من مواليد إيران عام 1975 ، غادرت الشابة البالغة من العمر 44 عامًا عام 1999 في أعقاب الاحتجاجات الطلابية المكبوتة في ذلك العام.

وقد تم اعتقالها مع زوجها وزميلها الناشط الحقوقي سعيد بشيرتاش وأُطلق سراحها بعد ذلك بكفالة.

بعد هروب الزوجان من إيران إلى بلجيكا عبر تركيا المجاورة. في غيابها، حكمت عليها محكمة ثورية بالسجن لمدة عامين.

في بلجيكا تابعت دراساتها وأصبحت طبيبة أسنان.

بقيت صفائي داعيةًً صريحتاً لحقوق المرأة ، وفي عام 2014 أطلقت حملة لتسليط الضوء على الحظر الإيراني على النساء المشاهدات في الملاعب، حيث أطلقت #LetIranianWomenEnterTheirStadiums.

وقد استخدمت مرارا حظر الاستاد الإيراني كرمز لأحد أشكال التمييز الكثيرة التي تواجهها النساء الإيرانيات.

خلال مباراة للكرة الطائرة تضم فريق رجال إيران في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 في ريو دي جانيرو، تم تصوير صفائي تحمل راية "دع النساء الإيرانيات يدخلن إلى ملاعبهن"، وقفت بحزم في وجه المسؤولين الذين هرعوا ليطلبوا منها الكف.

اكتسبت اهتمامًا دوليًا لأنها كشفت عن لافتة في أحداث أخرى في الملاعب.

في ديسمبر 2016 ، حصلت صفائي على لقب "نساء السلام" من قبل وزيرة الدولة البلجيكية لتكافؤ الفرص في مجلس الشيوخ البلجيكي ، لجهودها في الترويج لحقوق المرأة.

دريا صفائي،هي أول عضو إيرانية في البرلمان البلجيكي 

سيدة صفائي ، طبيبة أسنان وناشطة ضد التمييز بين الجنسين، هي أول امرأة إيرانية تدخل البرلمان.

لقد قامت بحملات في السنوات الأخيرة ضد حظر دخول النساء الإيرانيات إلى الملاعب، وليست غريبة على أي نشاط سياسي. تم اعتقال السيدة صفائي في إيران خلال الاحتجاجات الطلابية عام 1999 ، وبعدها هاجرت إلى بلجيكا كلاجئة سياسية واكتسبت جنسية هذا البلد الأوروبي.

الناشطة البالغة من العمر 44 عامًا المولودة في طهران قد أعربت مرارًا عن معارضتها للحجاب بالقوة. من بين أشياء أخرى، محادثتها مع صوت أمريكا، والتي قالت فيها إن تسهيل قواعد التغطية للنساء الإيرانيات لا يعني حرية التغطية، يمكن أن يكون طويلاً طالما أن القانون والقواعد والأطر الخاصة بتغطية النساء في إيران لوجودهن في المجتمع وهم ليسوا قادرين على ارتداء "الحجاب" كما يرغبون. 

خلال حملتها الانتخابية، نشرت أيضًا صورة لماضيها التي كانت محجبة

لماذا هربت دريا صفائي من ايران؟
دخول دريا صفائي في برلمان أوروبا

واعتبرت أنه من المستحيل تغيير القوانين التمييزية ضد المرأة من خلال الانتخابات، قائلةً إنه حتى لو كان الرئيس يؤمن بهذه القضية، فليس لديه خيار كهذا.
في فيديو "من مى ايستم" (أنا أقاوم) نشاهد الناشطة الإيرانية دريا صفائي تتحدّى رجل الاستخبارات من سفارة حكومة ولاية الفقيه في بولندا، والأمن البولندي، وتدخل الملعب مع ناشطات أوروبيات لمشاهدة مباراة كرة الطائرة بين ايران وبولندا، مع رفع العلم الايراني الملكي، والاحتجاج ضد حكومة ولاية الفقيه. ثم تواصل احتجاجاتها في مباراة أخرى بين ايران وصربيا!. وفي نهاية الفيديو نشاهد صور الناشطة الصلبة دريا صفائي على أغلفة   الصحف العالمية والعربية - عادل محمد 


المصدر: موقع قناة صوت أمريكا فارسية

Iranian Female Activist Wins Belgian Parliament Seat 
ترجم هذه الصفحة

دریا صفایی اولین ایرانی عضو پارلمان بلژیک کیست و چه 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق