أوباما يطالب بتغيير قوانين حيازة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة


بكلمات غاضبة، كرر الرئيس الاميركي باراك اوباما القول بأن قوانين حيازة الاسلحة النارية في الولايات المتحدة تحتاج الى تغيير، وذلك بعد ساعات قليلة على حادث اطلاق نار في كلية جامعية في اوريغون قتل فيه 10 أشخاص، وأصيب نحو 20 اخرين.

وتحدث اوباما الى الصحافيين في البيت قائلاً: «لقد اصبحنا فاقدي الحس تجاه هذا». واضاف وقد بدا متجهما انه لا يكفي الدعاء بالرحمة للموتى مع استمرار حوادث اطلاق النار بشكل منتظم في ارجاء الولايات المتحدة.

وتابع: «كما قلت قبل اشهر قليلة، وكما قلت قبل ذلك باشهر قليلة، وكما قلت في كل مرة نشهد فيها واحدة من تلك الحوادث للقتل العشوائي، فإننا يجب الا نكتفي بالدعاء والصلاة ... يجب ألا نكتفي بذلك«.

واعرب عن الموافقة على الحجج القائلة بأن مثل هذه الحوادث لاطلاق النار غالباً ما يرتكبها اناس يعانون مشاكل عقلية، قال ان من الواضح ان كل من يرتكب مثل هذه الجرائم لديه «مرض في عقله. لكننا لسنا البلد الوحيد على ظهر الارض الذي لديه اناساً يعانون من امراض عقلية ويريدون الحاق الأذى بإناس آخرين... اننا البلد المتقدم الوحيد على ظهر الارض الذي يشهد هذه الانواع من حوادث اطلاق النار العشوائية كل اشهر قليلة«.

وأكد اوباما أنه «يجب علينا ان نسيس هذا شيء«، مطالباً الاميركيين على اختلاف اطيافهم السياسية، بمحاسبة زعمائهم المنتخبين بشأن هذه المسألة، وداعياً حائزي الاسلحة النارية الذين يستخدمون أسلحتهم للصيد او الرياضة او الحماية، الى التفكير ما إذا كانت جماعة الضغط المدافعة عن حيازة الاسلحة تعبر عن ارائهم. 

ولم يذكر بالاسم الرابطة الوطنية للبنادق، لكن بدا واضحا ان تعليقاته موجهة الي تلك المنظمة التي لها نفوذ سياسي واسع في واشنطن.

وقام اوباما ونائب الرئيس جو بايدن بمسعى منسق من اجل إصلاحات واسعة للسيطرة على الاسلحة النارية قبل مقتل تلاميذ صغار في حادث اطلاق النار في نيوتاون في ولاية كونيكتيكت في 2012، والذي أحدث صدمة في الولايات المتحدة. لكن مساعيهما لم تكلل بالنجاح.

وقال اوباما انه سيواصل التذكير بالحاجة الى الاصلاح في كل مرة يحدث فيها حادث لاطلاق النار، لكن البيت الابيض اوضح انه من غير المرجح ان يحاول القيام بمسعى واسع اخر للسيطرة على الأسلحة النارية من خلال الكونغرس الاميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وكان مسلح فتح النار داخل معهد تعليمي في جنوب غرب ولاية اوريغون الاميركية أول من أمس الخميس، فقتل 10 أشخاص واصاب آخرين قبل ان تقتله الشرطة بالرصاص في احدث واقعة قتل عشوائي داخل حرم جامعي في الولايات المتحدة. وقتل المشتبه به في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة في سنايدر هول في كلية اومبكوا في روزبرغ عقب الحادث. وقال شهود ان المشتبه به أطلق عشرات الرصاصات داخل حجرة دراسة مزدحمة بطلاب يصرخون.
(رويترز) 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق