تدشين جسر رشعين التاريخي والسياحي

زغرتا ـ الغربة. فريد بو فرنسيس
إحتفل المجلس البلدي في بلدة رشعين قضاء زغرتا بتدشين جسر رشعين التاريخي والسياحي والذي يميز البلدة ويصلها بالكثير من البلدات والقرى المجاورة والذي تم تأهيله وتوسيع طريقه وزرع الإنارة على جانبيه بتمويل من إبن البلدة رجل الأعمال مارون بو عبد الله . وأقيم للمناسبة حفل في قاعة مطعم جسر رشعين حضره الوزير السابق يوسف سعادة ممثلاً رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، النائب إسطفان الدويهي، رئيس إتحاد بلديات الزاوية الزعني خير، رئيس إتحاد بلديات قضاء الضنية محمد سعدية، ورؤساء بلديات المنطقة، رئيس رابطة مخاتير الزاوية ومخاتيرها، نقيب الأطباء الأسنان السابق الدكتور راحيل الدويهي، نقيب الأطباء في الشمال السابق الدكتور إبراهيم جوخدار، رئيس بيت ودير مار شربل ممثلاً بالزميل جوزيف محفوض، مدراء المدارس ورؤساء الجمعيات والنوادي، ولفيف كبير من الكهنة والرهبان وأبناء البلدة والجوار.
بدايةً تدشين الجسر وإزاحة الستارة عن اللوحة الصخرية التذكارية التي تحمل إسم المساهم المكرم مارون بو عبد الله على وقع موسيقى كشافة بيبلوس، ثم أقيم حفل تكريم في قاعة مطعم جسر رشعين حيث إستهل بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيب وتقديم للزميل الإعلامي بدوي حبق تحدث فيها عن عطاءات وتقديمات بو عبد الله ومساهماته في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة شاكراً له أعماله الطيبة بإسم جميع أبناء البلدة والمجلس البلدي ونوادي رشعين.
بعدها ألقى رئيس بلدية رشعين باخوس راضي كلمة شرح فيها المعاناة التي كان يتكبدها الوافدين الى بلدة رشعين جراء ضيق الجسر شاكراً السيد بو عبد الله على مبادرته القيمة بالنسبة للبلدة  والمنطقة وقال: نلتقي في رحاب مطعم جسر رشعين، وفي هذه البلدة الحبيبة على قلوبنا جميعاً، للإحتفال بإنتهاء أعمال تأهيل جسر رشعين، وتوسيع طريقه. هذا الجسر التاريخي، الذي شكل محطة إلتقاء للكثيرين من أبناء البلدة والجوار. صحيح أن بلدية رشعين أشرفت بشكل مباشر على أعمال تنفيذ المشروع ومتابعة تفاصيله بدقة وعناية، إلا أن الشكر الكبير نوجهه الى إبن بلدتنا البار، صاحب الأيادي البيضاء في عملية الإنماء والإعمار على أكثر من صعيد ومستوى، السيد مارون بو عبدالله، الذي تبقى الكلمات ناقصة التعبير من عطاءاته وتقديماته في سبيل الخير العام. نذكر على سبيل المثال لا الحصر، بناء كنيسة مار أنطونيوس، ودعمه المستمر لنادي الشبيبة. كما لا بد لنا أن نوجه الشكر أيضاً، لإدارة مطعم جسر رشعين، الذي نعتبره مطعم البلدة، لما يقدمه من مساعدات وهبات ورعاية، لأكثر من عمل في أكثر من مجال، والذي لا يبخل في مساهماته العديدة، في شتى المجالات، لما فيه دعم أبناء البلدة ومشاريعهم، وكل ما يصيب الشأن العام.  ولا ننسى أيضاً، أن نشكر الرهبنة اللبنانية المارونية، التي أصرت على عدم توجيه أي شكر لها، على ما قامت به، سيما وأنها تعتبره واجباً أخلاقياً، ودينياً، وإجتماعياً، لان منفعته تصيب العامة، ولكن في النهاية نحن بشر، والوفاء جميل وكلمة الشكر تسعد  قائلها. 
وأكد انه منذ تسلمه مهام رئاسة البلدية في رشعين وضع نصب عينيه جعل رشعين بلدة نموذجية مضيفاً : إن الظروف الإقتصادية، والضائقة المالية الصعبة، التي تمر فيها بلديتنا، كما في كل البلديات اللبنانية، جعلت تنفيذ هذا الحلم صعبا للغاية. لكن المجلس البلدي إستطاع تحقيق بعضاً من المشاريع التي يحلم فيها، وأهمها كان مشروع رصف حارة بيت نجيم بالحجارة الإسفلتية، وتنفيذ مشروع جر المياه لري المزروعات. كما أن البلدية لا تزال تقوم بشكل منتظم بجمع النفايات من داخل البلدة بشكل يومي، وهذا وحده يشكل ضغطاً مالياً على صندوقها، ولكن النظافة العامة هي من أولوياتنا نحن كمجلس بلدي في بلدة رشعين. 
وختم:  في الوقت المتبقي لنا من عمر المجلس البلدي، نعدكم أننا سنواصل العمل، كما لو أننا في السنة الأولى، في سبيل تحقيق ما يمكن تحقيقه من أجل إزدهار بلدتنا رشعين وتطورها وفي سبيل تقديم الأفضل لأبناء هذه البلدة العزيزة لأنهم يستحقون منا كل عطاء وتضحية وتفاني في العمل.
بعدها كانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات زغرتا الزاوية خير قال فيها:يسعدنا ويشرفنا دعوتكم لنا للمشاركة بافتتاح هدا المشروع الى جانبكم لان كل مشروع حيوي وحضاري في اي بلدة من بلدات هدا القضاء الحبيب هو فخر للقضاء بكامله وهو قيمة حضارية يجب ان تكون شاملة لبلداتنا جميعا ونحن من موقع مسؤوليتنا نعتز ونفتخر بكل بلدية متضامنة تضع نصب عينيها تطور وتقدم بلدتها.
وأضاف: ان الجهد الذي بذلتموه لانجاز هدا المشروع التجميلي هو جهد مبارك ومشكور وهو فخر لنا جميعا وهدية لكافة بلداتنا ، فالتطور يجب ان يعم جميع مناطقنا وجميع بلداتنا وهذا واجب مقدس انتدبنا ابناء بلداتنا لتحقيقه وحملونا مسؤولية انجاز مثل هذه المشاريع الحضارية. فهذا القضاء لا يقل جمالا عن اي بقعة من بلادنا وهذه المنطقة تذخر باجمل وارقى المناطق السياحية على خريطة الوطن وواجباتنا كبلديات العمل على ابراز جمالها وتحسينها وتجميلها لما لهذا التحسين من اثر سياحي واقتصادي وانمائي لكافة بلدات القضاء. ونحن كاتحاد بلديات قضاء زغرتا نقف الى جانبكم في جميع مشاريعكم ضمن الامكانات المتوفرة. فهذا حقكم علينا وهذا واجبنا تجاهكم وتجاه كل بلديات قضاء زغرتا المنضوية في الاتحاد. وعلى هدا الاساس نعتمد في اتحادنا دعم البلدات والقرى بمعيار الحاجة الملحة في ظل الظروف المادية الصعبة للاتحاد والبلديات على السواء.
وتابع: اليوم الوضع المادي للبلديات كما هو معلوم سيء والامكانات المادية ضئيلة ومتطلبات التطور والتحسين كثيرة. لكن يوجد دائما من هم من اهل الوفاء والخير الذين يريدون ان تكون بلداتهم في الطليعة من حيث التقدم والتطور والجمال فالمغترب الاخ مارون بو عبد الله الذي ساهم في انجاز هذا المشروع الحضاري مشكورا . له منا اسمى آيات التقدير والشكر وندعو الله تعالى ان يعوضه صحة وعافية ، وهنا اؤكد لكم ان مغتربينا جميعا بحاجة لكي ينظروا بلداتهم جميلة ومتطورة وهم على استعداد للمشاركة والمساهمة في كل المشاريع التنموية،  وعلى هذا الاساس،  نحن ندعوهم للعودة الى بلداتهم وقراهم والمساهمة في تطويرها ، فهذا حق البلدة عليهم فهم ابناؤها وهي امهم.
وختم: نحن اذ نبارك ونفتخر بالعمل الزاهر الذي قدمته بلدية رشعين رئيسا واعضاء مجلس بلدية نتقدم منهم باجمل التهاني ونتمنى لكم مزيدا من التقدم والازدهار.
وألقى بعدها النائب الدويهي كلمة بإسم نواب المنطقة رحب فيها بالمشاركين بتكريم السيد بو عبد الله وتوجه الى مارون بو عبد الله بالقول: أنت الأخ والصديق ورجل الخير والعطاء بوركت ، بورك كرمك من الله وكل من يقترب من الله من الناس فهو أنفعهم بالذات كنت ومازلت وستبقى نبع خير وعطاء. لقد مضت خمس وثلاثون سنة على معرفتي به ، اليوم أكثر وبالصوت العالي أن تكريمك هو تكريمنا ، اليوم أشهد أنك منظومة من الأخلاق والقيم والسيرة المسيحية الحقة، اليوم أشهد أنك رجل من أنواع الرجال النادرة نزين بها بيادر رشعين ورشعين وقضاء زغرتا وزغرتا وكلنا نفخر بك ، اليوم نشهد أنك عنوان الصدق ومقرع الرجولة كرمك تجاوز حاكم الضاحي كرمك تزنره بالإيمان فأعليت حجارة الكنيسة كنيسة مار مطانيوس الكبير، تخليداً لذكرى الغائب الباقي فينا أقصد الحبيب طوني. ساهمت في توسيع جسر رشعين والطريق فليوسع الله عليك من رحمته وتكبر في قلوب الناس . طوبى لك على هذا العطاء الدائم . وإن أيام المحن والصعاب التي يمر بها وطننا العزيز وأنه بحالة الإحتضار والله وحده يعلم متى تأتي الساعة، بوجود رجال أمثالك سيبقى لبنان دائماً مرفوع الرأس ومستمر. 
الشكر الكبير لأهالي وأبناء هذه البلدة الجميلة بيادر رشعين ورشعين ووفائها الشكر كل الشكر لبلدية رشعين وعلى رأسها رئيس البلدية وأعضائها. أذكر كل من ساهم ودعم عمل الإنماء إن كان من إخوتنا من جسر رشعين أو الرهبنة أو غيرهم أشكرهم جميعاً على تكريم أخينا أبو طوني.
وختم : في الختام أقول في حضرة العطاء تعجز الكلمات وتتلعثم الحروف عشتم وعاشت بلدية رشعين ورشعين وبيادر رشعين وقضاء زغرتا ولبنان.
بعد ذلك قدم النائب الدويهي ورئيسا الإتحاد ورئيس بلدية رشعين درعاً تكريمية للسيد بو عبد الله الذي إرتجل كلمة شكر فيها المجلس البلدي وكل المشاركين موضحاً أنه يعمل دائماً من إيمان بمحبته للناس ولأبناء بلدته رشعين وسيستمر دائماً في خدمة البلدة وأبنائها شاكراً لهم التكريم.
وشارك الجميع في حفل كوكتيل وقطع قالب الحلوى بالمناسبة.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق