الحريري: أنا والرئيس عون سمحنا لعناصر "داعش" بعبور الحدود


كشف ​رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​، في حديث صحفي لصحيفة "Le Monde" الفرنسية أنه و​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ سمحا لعناصر "داعش" بعبور الحدود"، مشددا على ان الجيش ال​لبنان​ي هو من لعب الدور الاكبر في تحرير منطقة الجرود، مشيرا الى أن "نقلهم بالحافلات الى شرق سوريا كان بقرار من ​حزب الله​ والسوريين".
وعن دور حزب الله في معارك ​عرسال​ و​القلمون​، شدد على أن "الجيش هو من لعب الدور الأكبر وقام بكل شيء"، مؤكدا ان "اللاجئين لن يعودوا إلى سوريا طالما أن ​النظام السوري​ موجود هناك ولن أفعل أي شيء طالما لم اُعط ​الضوء​ الأخضر من ​الأمم المتحدة​ لعودتهم الآمنة"، معتبرا ان "لا يوجد أمام الرئيس السوري بشار الأسد أي خيار سوى الرحيل، وإذ كان المجتمع الدولي يريد حلا طويل الأمد في سوريا، فإنه الخيار الوحيد. وإذا بقي الأسد، فلن يكون هناك استقرار".
ولفت الى ان "ال​إسرائيل​يين يعرفون جيدا أنه لا توجد مصانع للصواريخ في لبنان. وقد اعتادوا على ​حملات​ التضليل هذه. يقولون إن حزب الله يسيطر على لبنان وهذا ليس صحيحا. حزب الله موجود، فهو في الحكومة ولديه دعم في البلاد، ولكن هذا لا يعني أن حزب الله يسيطر على كل لبنان. مشكلتنا مع إسرائيل هي أن قادتها يتكلمون دائما عن الحرب و​الأمن​ وليس عن السلام. ومن لبنان أطلق الملك الراحل عبد الله عام 2002 ​مبادرة السلام​ العربية. وماذا فعلت إسرائيل حيالها؟ لا شيء".
واشار الى ان "كنت في ​واشنطن​ في الربيع والتقيت ​الرئيس الاميركي​ ​دونالد ترامب​ والكونغرس. بالنسبة لهم، حزب الله هو حقا مصدر قلق. سألتهم: هل لديكم مشكلة مع حزب الله أو مع ​الشعب اللبناني​؟ الحرب ضد داعش أظهرت للجميع قدرة ​الجيش اللبناني​. منذ زيارتي لواشنطن، تدرك ​الإدارة الأميركية​ بشكل أفضل ما نقوم به ازاء تعزيز جميع مؤسسات ​الدولة اللبنانية​ بما في ذلك الجيش وسيتم الحفاظ على المساعدات الاميركية للجيش".
وعن ​الوضع المالي​ في لبنان، لفت الى ان "هناك أي قلق حول البنوك أو ​الليرة اللبنانية​. ديننا هو 110-120٪ من الناتج المحلي الإجمالي وقد استقر من خلال رفع الضرائب عام 2017. ولكن مع 1.5 مليون لاجئ، ونمو بنسبة 1.5٪، هذا صعب خاصة بالنسبة للشباب، ومن بينهم 25٪ عاطلون عن العمل. هذا غير مقبول. يجب أن يكون نمونا أعلى من 5٪. ستشجع موازنة عام 2018 ​القطاع الخاص​ على الاستثمار في ​البنية التحتية​ لتعزيز النشاط. هناك علامات تشير الى الانتعاش الاقتصادي: زادت هذا الصيف ​السياحة​ بنسبة 15 إلى 20٪".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق