استمرار نضال المرأة الايرانية من أجل التحرر من الحجاب

​نساء بدون حجاب: "لحظات مسروقة من الحرية" في ايران 
​قائدة "ثورة الحجاب".. السيدة التي يرعب شعرها قادة ايران

اختيار وإعداد عادل محمد ـ

الحجاب الإلزامي.. من الخميني إلى خامنئي
مع سلاح "التقية" (اللف والدوران والكذب) استطاع الخميني استغفال الإيرانيين السذج والبسطاء، وإعطائهم وعود كاذبة: "الماء والكهرباء والمواصلات والسكن المجاني، توفير الطعام على موائدهم من بيع عائدات النفط"، وبالإضافة إلى الديمقراطية وحرية الأحزاب، صرح الخميني بأن الحجاب لن يكون إجباراً!؟.
لكن بعد جلوس الخميني على عرش السلطة طارت جميع تلك الوعود كفقعات في الهواء، وأصبح نصيب الشعب الإيراني المغدور الفقر والمذلة، وأجبرت النساء على ارتداء الحجاب بالقوة!.

عادل محمد
آية الله محمود طالقاني: الحجاب ليس إلزاماً
​صورة غلاف مجلة "اطلاعات" في بداية الثورة مع العنوان الرئيسي بالفارسية: "در مورد حجاب اجبار در كار نيست": بنسبة للحجاب لا وجود للإلزام

نضال المرأة في إيران ضد الحجاب الإلزامي عبر التاريخ
 إيران، المرأة، الحجاب
يتناول الخط الزمني هذا أبرز وأهم النقاط الزمنية والحوادث المتعلقة بالمطالبات برفع قانون فرض الحجاب الإلزامي، ابتداءً من حركة «طاهرة قرة العين» في القرن التاسع عشر، مرورًا بأحداث الثورة الدستورية وانتهاء حكم القاجاريين واستلام البهلويين للحكم، ثم قيام الثورة الإسلامية وما رافقته من قوانين ومظاهرات وحراك مدني، حتى الوقت الحاضر، لا سيّما وأن قضية الحجاب في إيران تلقى زخمًا وتفاعلًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وليس آخرها بالطبع اعتقال محامية فتيات شارع الثورة نسرين ستوده.

تعد قضية فرض الحجاب على المرأة في العمل وفي الشارع، والتي يعاقب عليها القانون، من القضايا النسوية والحقوقية البارزة في إيران، وذلك منذ فرضها عبر القانون الذي أصدره آية الله الخميني بعد نجاح الثورة الإسلامية، ومنذ ذلك الوقت وهو يلاقي احتجاجات واعتراضات من قبل الناشطين والناشطات الإيرانيات. ومنذ عام 2014 وقد تصاعد الحراك ضد القانون، حملات عدة أبرزها «حريتي المسلوبة»، و«الأربعاء الأبيض» لاقت رواجًا في أوساط النساء الإيرانيات، بالإضافة إلى عشرات الحملات عبر وسائل التواصل، والتي تلقى صدى في الشارع الإيراني. وقد ذكرت هيومن رايس ووتش قمع السلطات الإيرانية لهذا الحراك في تقريرها إيران: قمع بلا هوادة، فأوردت:

في ديسمبر/ كانون الأول 2017 ويناير 2018، خلعت العديد من النساء الحجاب وهن يقفن على صناديق الأسلاك الكهربائية احتجاجًا على إلزامية الحجاب في إيران. حكمت المحاكم على العديد منهن بالسجن. كما قمع عناصر الاستخبارات المظاهرات السلمية احتجاجًا على قانون الحجاب القمعي. اعتقلوا المحامية الحقوقية البارزة نسرين ستوده وزوجها رضا خندان بالإضافة إلى المدافع الحقوقي فرهاد ميثمي.
وهنا نستعرض الخط الزمني لنضال المرأة الإيرانية ضد فرض الحجاب، منذ البداية وحتى الوقت الراهن.

الجذور التاريخية

1848
لأول مرة قامت طاهرة قرة العين من قادة الحركة البابية بخلع حجابها أمام الملأ

مع أنّ قرة العين القزوينية أو الطاهرة (فاطمة الباراغاني) (1815 – 1852 م) وهي أديبة وشاعرة، وكانت تلقي الدروس في مدينة كربلاء عام 1843 م، اعتبرت نفسها أو اعتبرها البعض إعادة بعث لـفاطمة الزهراء، وكانت داعية بابية قوية، إلا أن ظهورها سافرة (وكانت تعني في تلك الحقبة: إزالة النقاب) على الملأ في مؤتمر هام للبابيين الأوائل أدى إلى إثارة الجدل حولها وحول البابية التي تنتمي إليها. لذا يعتبر خروجها سافرة وخلعها الحجاب كان خطوة خارج السياق، إذ لم تترافق بأطروحات حول الحجاب كما حدث لاحقًا.
الشاعرة والكاتبة الإيرانية "​طاهرة قرة العين" قبل وبعد الحجاب
الحركة الدستورية والثورة على السائد

1906
في السنوات التي أعقبت الثورة الدستورية، تلقت بعض النساء التعليم، وكتبن مقالات في معارضة الحجاب، ووضعن النقاب جانبًا، وفي الجلسات الخاصة كن يخلعن الشادور والحجاب.

1907
قامت مجموعة من النساء الحاسرات في طهران بالنزول إلى الشارع ورددن شعارات كان أبرزها: «تحيا الثورة الدستورية، تحيا الحرية، الثورة الدستورية منحتنا الحرية، ويجب أن تحرّرنا من القيود الدينية وأن نحيا كما نشاء».

لكن الدستوريين ادّعوا أن هؤلاء النساء عاهرات وجئن كي يلطخن سمعة الثورة الدستورية، ووجهوا التهم للكفار والملحدين بأنهم وراء إرسال هؤلاء النساء إلى الشارع.

1918
مئات النساء يعتصمن في مسجد بطهران، وأعلنّ أنهن لن يخرجن من المسجد حتى يخلعن الحجاب، لكن في النهاية لم ينجحن في مساعيهن وخرجن منه وهن يرتدينه. ودفعن ثمن جرأتهن بالتهديد والنفي.

1919
صديقة دولت آبادي صاحبة امتياز مجلة «لسان حال النساء» تلقت تهديدات بالقتل لانتقادها الصريح والمعلن للحجاب.

1920
تم توقيف مجلة «رسالة السيدات» برئاسة تحرير شهناز آزاد، لأنها كتبت: «الحجاب خرافة ووهم ورجعية تقليدية، وسد للأفق أمام نظر النساء والرجال في هذه البلاد».

1921
فخر آفاق بارسا مديرة مجلة «عالم المرأة»، وبسبب تعرضها في جزء من مقالتها الافتتاحية لخلع الحجاب، كان قد جاء فيها: «المرأة لا تزال غير قادرة على تملّك الحق في اختيار لباسها الخاص.. فهي إذن لا تزال محرومة من تنفس الهواء النقي والحرية»، تعرض منزلها للهجوم، وتم نفيها من مدينة مشهد إلى طهران.

1923
قامت كل من شهناز آزاد مع زوجها أبو القاسم آزاد بتأسيس «تجمع خلع الحجاب» الذي طالب بالحق في عدم ارتداء الحجاب، هذا التجمع تم توقيفه في أقل من عام على تأسيسه، ثم تعرض أبو القاسم آزاد للسجن والنفي.

من البهلوية وحتى إلغاء قانون فرض الحجاب

1925
بعض النساء وضعن الشادور جانبًا وخرجن إلى الشوارع بمعاطف طويلة وواسعة.

1929
ست معلمات في مدينة شيراز وكحركة تعبيرية عن رفض الحجاب، ارتدين شادور ملونًا، وتعرضن لأجل ذلك للضرب بالحجارة من معارضين لفعلهن.

 إيران، المرأة، الحجاب
مديرات جمعية النساء الوطنيات الإيرانية التي أنشئت في طهران (1923-1933)

1931
مجلة «عالم النساء» تبحث مسألة الحجاب، وتعرض آراء معارضي وموافقي الحجاب، وتقوم بنشرها.

1941
مع سقوط حكومة رضا شاه، تم إلغاء قانون فرض الحجاب، وكان بوسع النساء الخروج إلى الأماكن العامة بحجاب أو بدونه.

 إيران، المرأة، الحجاب

عضوات البرلمان الإيراني في منتصف السبعينات في طهران
التضييق على النساء وقانون فرض الحجاب 
في الدستور

1979
بعد 24 يومًا من انتصار الثورة، أصدر آية الله الخميني قرارًا يقضي بضرورة ارتداء النساء للحجاب في الدوائر الحكومية. وتظاهرت النساء المعترضات لأيام، ودعون إلى حرية ارتداء الحجاب، واستطعن بذلك إعاقة وتأجيل قانون الحجاب الإلزامي مؤقتًا.
 نساء إيرانيات يتظاهرن ضد الحجاب الإلزامي عام 1979 

1980
بعد صدور أول تعميم حكومي بخصوص الالتزام ومراعاة الحجاب الإسلامي، قامت نساء باللباس الأسود بالاعتراض على الحجاب الإلزامي وبدأن احتجاجًا أمام مبنى رئاسة الوزراء. قسم منهنّ بقين في هذا التجمع باللباس الأسود وذهبن إلى مكان العمل بذات اللباس، وتم طرد العديد منهن من العمل.

1981
في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول 1981 صادق مجلس الشورى الإسلامي على قانون جعل الحجاب الإسلامي في أماكن العمل إلزاميًا، وفرض عقوبة لمن يخالف هذا القانون.

1993
في الثاني من مارس/ آذار 1993 قامت الطبيبة النفسية هما دارابي، أحد أعضاء الحزب القومي الإيراني بعد أن ألقت خطابًا ضد الحجاب الإلزامي في ميدان تجريش بطهران، بخلع حجابها، وأضرمت النار في جسدها.

من السوشال ميديا إلى الشوارع وظهور الحركات النسوية الجديدة

2014
مع بدء حملة «حريتي المسلوبة» و«الأربعاء الأبيض» أعلنت الكثير من النساء اعتراضهن على الحجاب الإلزامي من خلال بث فيديوهات ونشر صور لهنّ دون حجاب في الأماكن العامة.

يناير 2017
قامت ويدا موحدي وبعدها عشرات النساء اللاتي عرفن بـ«فتيات شارع الثورة» باعتلاء منصات في شوارع إيران ملوّحات بحجابهن بعد تعليقه بعصا، احتجاجًا على الحجاب الإلزامي.

 إيران، المرأة، الحجاب
ويدا موحدي تخلع حجابها وتلوح به فوق عصا اعتراضًا على قانون الحجاب الإلزامي في إيران
  
ديسمبر 2017
أعلن العميد حسين رحيمي رئيس شرطة طهران، أن الشرطة ستنظم جلسات تعليمية لمن لا يراعين القيم الإسلامية، بدلًا من اعتقالهن وإحالتهن إلى القضاء.

يونيو 2018
تم توقيف نسرين ستوده، وهي محامية كانت تدافع عن النساء المعتقلات لخلع الحجاب في أماكن عامة، حيث تولت الدفاع عن العديد من النساء اللواتي قُبض عليهن بين ديسمبر/ كانون الأول 2017 ويناير/ كانون الثاني 2018 بسبب نزعهن الحجاب في الأماكن العامة احتجاجًا على إجبارهن على ذلك.

مارس 2019
الحكم على نسرين ستوده المحامية والمدافعة عن حقوق النساء اللاتي تم اعتقالهن بسبب خلعهن الحجاب، بالسجن 33 عامًا و148 جلدة. وفي حين أنه تم توجيه تهم عديدة إليها منها التحريض على الفجور، والتجسس، إلا أن حكم الجلد الذي صدر ضدها كان بسبب وصولها إلى المحكمة في السابق من دون حجاب مخالفة بذلك القانون الإيراني، الذي يفرض على النساء تغطية رؤوسهن في الأماكن العامة.

النضال ضد الحجاب لا يزال جاريًا..
على الرغم من اعتقال وسجن العديد من النساء المعترضات على الحجاب الإلزامي، لا يزال الكفاح لأجل تحرر النساء من الحجاب والملبس مستمرًا، ويعبّرن ويبدين احتجاجهن عبر خلع حجابهن في الشوارع.

​المصادر: المواقع العربية والايرانية المعتبرة

----------

​نضال المرأة في ايران ضد الحجاب الإلزامي عبر التاريخ

​مظاهرات نساء ايران ضد الحجاب الإلزامي في أول أيام الثورة

 ​فيديو.. صور الشباب والفتيات بثياب السباحة على شاطئ مازندران
لقد تم اعتقالهم بعد نشر الصور في مواقع التواصل الاجتماعي

​نساء من دون حجاب على شاطئ بحر قزوين - لا للحجاب الإلزامي

​زوج يدافع عن زوجته غير المحجبة ويتشاجر مع عميل الملالي

​الممثلة الأميركية ميريل ستريپ والناشطة الايرانية مسيح علي نجاد في المؤتمر العالمي للمرأة

​قائدة "ثورة الحجاب".. السيدة التي يرعب شعرها قادة ايران

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق