فيتنام... من الثورة إلى الدعارة

اختيار واعداد عادل محمد ـ

بعد عدة سنوات من هزيمة الاستعمار الفرنسي في الحرب الفيتنامية على يد الشعب الفيتنامي الجبار وبقيادة البطل القومي الفيتنامي الجنرال نغوين جياب عام 1954، وقبل انضمامي إلى جبهة التحرير الوطني البحرانية عام 1961، قرأت كتاباً باللغة الفارسية بعنوان "أنا عائد من فيتنام الحرة" للكاتب فيگر ليو، عن هزيمة الاستعمار الفرنسي والنضال والكفاح البطولي للشعب الفيتنامي ضد الاستعمار الفرنسي بقيادة الزعيم العبقري هو شي منه.
من الدراجات الهوائية إلى الدراجات النارية

كان للدراجات الهوائية الدور الرئيسي في الحرب الفيتنامية لنقل الأسلحة والمؤن للثوار والمحاربين في الأدغال. لقد كنا نشعر بالفرح والاعتزاز عندما كنا نشاهد في الجرائد والأخبار صور وأفلام المحاربين الفيتناميين وهم ينقلون المؤن والعتاد الحربية إلى رفاقهم بين الأدغال على الرغم من صعوبة التنقل بالدراجة الهوائية التي كانت تعتبر الوسيلة المثالية آنذاك، مع ارتداء النعال الزنوبة!.

بعد سنين من النضال والثورة الشعبية، ومع الأسف الشديد والاستغراب نشاهد في الأخبار والمواقع التواصل الاجتماعي، صور وأفلام عن الازدحام والفوضى من المقيمين والسواح وفتيات الهوى، وضجيج لأصوات الدراجات النارية في الشوارع الضيقة في المدن الفيتنامية ولاسيما في مدينة هو شي منه.

الجنرال جياب: العبقري العسكري الذي هزم الغرب

الجنرال فو نغوين جياب (25 أغسطس/ آب 1911) - (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) (رويترز) 

كان الجنرال فو نغوين جياب الذي توفي اليوم الجمعة (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) عن 100 وعامين، واحدا من أعظم الاستراتيجيين العسكريين في التاريخ، حيث انه مهندس انتصارات فيتنام العسكرية المذهلة في معاركها ضد فرنسا والولايات المتحدة.

ولا ينازع الجنرال جياب على المكانة ولاحترام في فيتنام سوى القائد الثوري الراحل هو شي منه. وتعلم جياب، الذي كان أستاذا للتاريخ، درسه العسكري الأول من موسوعة قديمة حول آلية عمل القنبلة اليدوية.

ولد الجنرال جياب لعالم أكاديمي فقير، وكبر ليصبح الجنرال الذي هزم سادة فيتنام الاستعماريين في معركة ديان بيان فو في العام 1954 والتي شكلت نهاية الحكم الفرنسي في الهند الصينية، وبداية التورط الأميركي المباشر الذي قاد إلى حرب فيتنام الشهيرة.

وخلال العقدين التاليين، قاد الجنرال جياب، الأب المؤسس لجيش الشعب الفيتنامي الذي ألهمت تكتيكاته العسكرية التي تقوم على حرب العصابات، المقاتلين المناهضين للاستعمار في أنحاء العالم، قواته مرة أخرى إلى النصر مع سقوط سايغون في (30 أبريل/ نيسان 1975).

وقال الجنرال جياب في مقابلة مع شبكة بي بي اس "عندما كنت شابا، كان عندي حلم بأن أرى بلادي يوما ما حرة وموحدة .. وفي ذلك اليوم تحقق حلمي".

وكتب الصحافي والمؤلف الأميركي ستانلي كارنو ان عبقرية جياب كاستراتيجي عسكري تضعه "في نفس المرتبة مع عظام القادة العسكريين" مثل الدوق ويلنغتون ويوليسيس غرانت والجنرال دوغلاس ماكارثر.

وأضاف "ولكن على عكسهم فان انجازاته تعود الى عبقريته الفطرية وليس الى التدريب الرسمي".

وأشار آخرون الى الخسائر البشرية الهائلة التي كان جياب على استعداد للتضحية بها في نضاله من اجل الحرية والذي أسفر عن مقتل ملايين الفيتناميين في ارض المعركة.

ولد جياب في (25 أغسطس/ آب 1911) في قرية في وسط ولاية كوناغ بنه. وكان معجبا بنابليون وصن تزو الا انه لم تكن تبدو عليه مؤشرات بأنه سيصبح قائدا عسكريا عظيما.

وكان يتحدث الفرنسية بطلاقة، ودرس الاقتصاد السياسي في هانوي قبل ان يعمل مدرسا للتاريخ والأدب في إحدى الكليات، وعمل صحافيا سريا.

وكان عضوا في حزب الهند الصينية الشيوعي، وفر الى الصين في العام 1939 حيث التحق بهو شي منه القائد الفيتنامي الذي كان يخطط للقيام بثورة خلال عقود من عيشه في المنفى.

وتوفيت زوجة جياب التي بقيت في فيتنام مع ابنها الصغير، في سجن فرنسي. وكانت هذه بمثابة مأساة شخصية أشعلت غضبه ضد الاستعماريين.

وعاد مع هو شي منه إلى غابات فيتنام الشمالية في 1941 ليدرب جيشا من الجنود الفلاحين الثوريين ويؤسس فيت منه.

​اليطل القومي هوشي منه
واتبع جياب تكتيكات حرب الميليشات بالهام من ماو تسي تونغ. وركزت تلك التكتيكات على ضرورة الحصول على الدعم الشعبي وأهمية الكر والفر وتوفر العزيمة لخوض حرب طويلة.

وتمكن جياب من خلال هذه التكتيكات من تحقيق النصر على الجيوش الفرنسية والأميركية.

وكتب في إحدى مذكراته العديدة "ان حرب العصابات هي حرب الجماهير العريضة في بلد متخلف اقتصاديا ضد جيش عدواني جيد التدريب".

وقال "كل واحد من السكان هو جندي، وكل قرية هي حصن".

وأعلن هو شيه منه اول حكومة له في (2 سبتمبر/ أيلول 1945) وعين جياب وزيرا للداخلية وقائدا للجيش وبعد ذلك وزيرا للدفاع.

واجبر الرجلان الثوريان على العودة الى الغابة عندما أعادت القوات الفرنسية فرض الحكم الاستعماري بعد الحرب العالمية الثانية، ما ادى الى اندلاع نزاع استمر تسع سنوات وانتهى بمعركة ديان بيان فو.

وقال جياب لاحقا "لقد كانت تلك اول هزيمة عظيمة للغرب .. هزت اسس الاستعمار وجعلت الناس يقاتلون من اجل حريتهم. لقد كانت تلك بداية الحضارة العالمية".

وبقي جياب قائدا للجيش طوال النزاع مع الاميركيين ومع نظام فيتنام الجنوبية الموالي للولايات المتحدة، والذي تحول الى حرب شاملة بدأت في 1965 وادت الى مقتل 58 الف اميركي وثلاثة ملايين فيتنامي على الاقل.

وادى سقوط سايغون في (30 ابريل 1975) الى اضفاء هالة اسطورية على جياب في العالم كاستراتيجي عسكري محنك، ما الهم العديد من الحركات التحررية في العالم. وقال رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي في 2007 "اثناء نشأتنا مع نضالنا كان الجنرال جياب واحدا من ابطالنا القوميين".

في 29 مارس عام 1975، انسحبت القوات الأميركية من فيتنام بعد معركة طويلة، انتهت بهزيمة الولايات المتحدة الأميركية!.

1973: مشاركة من (فيت كونغ) في موقع الحراسة في دلتا ميكونغ

فيتنام: كيف تحول الحلم إلى كابوس

بحلول عام 1987، كان واضحًا للحكام الجدد في كل من فيتنام وكمبوديا أن المهمة التنموية الملقاه على عاتقهم أصعب من أن تنجح رغم كل الأهوال التي فرضوها على جماهير الكادحين من أجل التراكم الأولى. وراحت الطبقة الحاكمة في كل من البلدين تحاول تصدير الأزمة إلى الخارج. هكذا تبادلت الدولتان الاتهامات بالميول التوسعية. وعندما شن الخمير الحمر بقيادة بول بوت هجمات عسكرية شاملة داخل الأراضي الفيتنامية في عام 1977 على أمل خلق عدو خارجي يصرف الأنظار عن الأوضاع الداخلية، فإن الطبقة الحاكمة الفيتنامية اغتنمت الفرصة وردت بغزو شامل لأراضي كمبوديا.

استمر الاحتلال الفيتنامي لكمبوديا قرابة عشر سنوات وأسهم القتل المتواصل في تفاقم البؤس في البلدين معًا. وكان من نتائج ذلك تلك الحرب القصيرة، بين فيتنام والصين (التي تدخلت باسم الانتصار لكمبوديا) التي أسفرت عن مقتل حوالي 60 ألف جندي فيتنامي وصيني في 1979. وراح الغرب ينتشي بأخبار القتال بين الدول “الاشتراكية” المزعومة وفي الوقت نفسه فإن وصف نظام بول بوت الكمبودي بالنازية في الغرب لم تمنع تدفق المعونات الأمريكية إليه في إطار الصراع الأمريكي الروسي على النفوذ في المنطقة فقد تولت الولايات المتحدة والصين دعم بول بوت في حين تولي الاتحاد السوفيتي مساندة فيتنام في حرب مجنونة كان وقودها هو جماهير الكادحين في البلدين.

تمخضت تجربة فيتنام (وكذلك كمبوديا) بعد الاستقلال عن كارثة حقيقية. فالمحاولات التنموية على طريقة رأسمالية الدولة في البلدين لم يكن فقط بربرية في وسائلها القاسية (إقامة “المناطق الاقتصادية الجديدة” في فيتنام، وإجلاء سكان المدن في كمبوديا، وإقامة المزارع الجماعية الجديدة في البلدين حيث الاستغلال المضاعف للفلاحين) ولكنها أيضًا كانت فاشلة. فهذه السياسات لم تنجح في تحقيق التراكم الأولي الذي حققته مثلاً الطبقة الحاكمة الروسية في الثلاثينات (على أنقاض الثورة الروسية). في التجربة الروسية، نجحت رأسمالية الدولة في تحويل الاتحاد السوفيتي من بلد أوربي متخلف إلى القوة العظمى الثانية في العالم في غضون أقل من عقدين. أما في فيتنام وكمبوديا، فإن شيئًا من ذلك لم يتحقق لأن الحكام في البلدين اضطروا لخوض تجربة التنمية المستقلة والتراكم الأولى في ظل وضع جديد للرأسمالية العالمية لم يعد يسمح بالانغلاق الاقتصادي والاعتماد على الذات.

الحقيقة المجردة عن الدعارة في فيتنام 
يُزعم أن المشتغلين بالجنس يعملون على نحو أكثر صراحة منذ أن أغلقت البلاد مراكز إعادة التأهيل الإجبارية ، لكن الخبراء يسارعون إلى ملاحظة أن الفقر هو السبب الجذري للمشكلة

الموظفات اللائي يرتدين البيكينيات يجلسن بجانب الضيوف خلال غارة قامت بها الشرطة مؤخراً على صالون كاريوكي في منطقة بينه ثانه بمدينة هوشي منه. وبحسب ما ورد ازدادت الدعارة في جميع أنحاء البلاد على مدار العام الماضي لأن البغايا اللائي يتم القبض عليهن لم يعد يتعين عليهن قضاء فترات إلزامية في مراكز إعادة التأهيل. 

شعرت تران ثين ثو بالسعادة عندما ألغت السلطات الفيتنامية سياسة إرسال البغايا إلى مراكز إعادة التأهيل قبل عام ، لأن "أقدم مهنة" تمثل الوسيلة الوحيدة للحصول على لقمة العيش في مدينة هوشي منه.

وقالت المرأة البالغة من العمر 24 عاماً والعاملة في الجنس منذ سبعة أعوام: "من الأسهل التنفس الآن. لا يمكنني كسب ما يكفي من فعل أي شيء آخر. من الصعب الحصول على وظيفة جيدة لأنني تركت الدراسة في الصف الخامس". سنوات.

وقالت لفييتويك: "في الشارع يمكنني أن أجني 400000 دونج فيتنامي (19 دولارًا أمريكيًا) في الليلة لخدمة عميلين. لا يمكنني الحصول على وظيفة قانونية تدفع من 2 إلى 3 ملايين دونج فيتنامي شهريًا".

وفي الوقت نفسه ، في مواجهة الدعارة المتزايدة على مستوى البلاد ، لا يزال المسؤولون الحكوميون والخبراء منقسمين بشأن كيفية معالجة هذه القضية.

وفقًا لقرار برلماني بدأ سريانه في يوليو من العام الماضي ، لم يعد العاملون في مجال الجنس يخدمون فترات إلزامية في مراكز إعادة التأهيل.

تظل الدعارة غير قانونية وقد يتم تغريم العاملين في مجال الجنس بمبلغ 300000 دونج فيتنامي عن أول مخالفة لهم وتصل إلى 5 ملايين دونج فيتنامي بسبب جرائم متكررة.وفقًا لمرسوم حكومي صدر في عام 2004 ، قد يتم تغريم من يتبين أنهم يدفعون مقابل ممارسة الجنس ما بين 500000 و 500 مليون دونج فيتنامي ، حسب الظروف.

في مؤتمر عبر الهاتف يوم 8 يوليو عقدت من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ومكافحة المخدرات والبغاء والوقاية منها لاستعراض جهودها خلال النصف الأول من هذا العام ، خص نائب رئيس الوزراء نجوين شوان فوك قادة من HCMC ، ونام دينه وهاي Phong أن يقدم تقريرا عن حالات الدعارة الخاصة بهم ، لأنه كان هناك العديد من المشاكل الناشئة في تلك المواقع.

وفقًا للتقارير ذات الصلة ، أصبح التعامل مع حالة الدعارة أكثر "تعقيدًا" بسبب "الحيل الجديدة" التي تهدف إلى تجنب اكتشاف الشرطة وزيادة المشتغلين بالجنس من الذكور والمثليين جنسياً والأجانب.

رداً على التقارير ، قال Phuc: "هل أنت على علم بالنقاط الساخنة مثل Quat Lam (Nam Dinh) ، Do Son (Hai Phong) و Benh Thanh (HCMC)؟ لماذا قدمت تقارير بشكل عام دون ذكر التفاصيل؟

"لماذا لم تتخذ أي إجراء؟ هل الشرطة على علم بهذا؟"

في الأسبوع الماضي ، داهمت شرطة HCMC العديد من صالات الكاريوكي في حي بنه ثانه في HCMC ووجدت العشرات من الموظفات يرتدين البيكينيات جالسين بجانب الضيوف. اعتقدت الشرطة أن العديد من الغرف كانت تستخدم لممارسة الجنس ، لكنها فشلت في القبض على أي شخص متلبس.

في وقت سابق ، أطلقت وسائل الإعلام المحلية العديد من التحقيقات التي اكتشفت أن المشتغلات بالجنس يعملن بكثافة في بينه ثانه ، وكذلك في المدن السياحية المعروفة بالدعارة مثل كوات لام ودون سون في الشمال.

في المؤتمر عن بعد ، أصدر فوك تعليماته إلى المدن والمقاطعات الثلاث للرقابة الرسمية على رؤساء شرطة المقاطعة بسبب الدعارة المنتشرة في تلك المناطق التي أبلغت عنها وسائل الإعلام على نطاق واسع مؤخرًا.

وفقًا لنجوين ترونج دام ، نائب وزير العمل ، الحرب للمعاقين والشؤون الاجتماعية ، هناك 30،000 عاهرة على مستوى البلاد.

وقال في مؤتمر عبر الهاتف: "تم اكتشاف العديد من حلقات الدعارة الراقية التي تضم عارضات الأزياء والمشاهير والطلاب والأجانب مؤخرًا".

وقال إن هناك أكثر من 180،000 مؤسسة شرعية تقنيًا ، غالبًا ما تكون الفنادق والمطاعم وصالونات الكاريوكي والتدليك ، التي توظف 60 ألف موظفة ، يشتبه في أن 7000 منهن يعملن في تجارة الجنس.

وفقًا لتقرير حديث صادر عن اللجنة الشعبية لـ HCMC ، انتهك العديد من المجرمين "اللوائح المفتوحة" التي تعني القضاء على التأهيل الإلزامي وعدم وجود تدابير عقابية ضد الأفعال الجنسية بخلاف الجماع لتقديم خدمات جنسية في أماكن عملهم.

أشارت إدارة المدينة إلى عدد من العواقب الضارة التي يمكن أن تؤدي إليها الدعارة ، مثل تأثيرها السلبي على الثقافة بشكل عام ، على انتشار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وغيره من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي ، وكذلك الاتجار بالبشر وجرائم المخدرات وتحصيل القروض ، مضارب الحماية غير القانونية والجريمة المنظمة الأخرى.

وقال نجوين ثانه لونج ، نائب وزير الصحة ، إن هناك 213،400 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية حتى نهاية مايو ، بما في ذلك 4،400 حالة جديدة تم الإبلاغ عنها في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

وقال "إن انتشار فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجنس يتزايد ، خاصة في دلتا نهر الميكونج والمنطقة الوسطى. كانت هناك أماكن مثل كان ثو ، حيث أصيب 75 في المائة من المرضى الجدد بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال العلاقات الجنسية".

مزيد من الارتباك

وألقى المسؤولون الحكوميون باللوم في زيادة الدعارة على قوانين التراخي ، بما في ذلك إلغاء التأهيل الإلزامي. لكن الخبراء ردوا على أن إعادة التأهيل لم تكن فعالة على أي حال ، وحثوا الحكومة على اتخاذ خطوات جديدة.

في السابق ، كان على أولئك الذين يتم القبض عليهم وهم يعملون كبغايا أن يقضوا فترات تتراوح من ثلاثة إلى 18 شهراً في مراكز إعادة التأهيل حيث تلقوا تدريباً مهنياً ومعلومات عن مخاطر العمل في صناعة الجنس.

وقال هوا نجوك ثوان ، نائب عمدة HCMC ، إن وضع الدعارة في HCMC أصبح "معقدًا مرة أخرى" على مدار العام الماضي ، لأنه لم يعد يتم إرسال المشتغلين بالجنس لإعادة التأهيل.

"الدعارة في ازدياد. العاملون في مجال الجنس يعملون بشكل أكثر صراحة لأنهم يعلمون أنه إذا تم القبض عليهم ، فسيتم تغريمهم بدلاً من نقلهم إلى مراكز إعادة التأهيل كما كان من قبل.

"إنهم على استعداد لدفع الغرامة ثم الانتقال إلى أماكن أخرى لتجنب الوقوع مرة أخرى."

وقال إنه كان من الصعب توعية المشتغلين بالجنس بأخطار عملهم ، وكذلك مساعدتهم في العثور على عمل بديل.

لكن نغوين ثي تو آنه ، مدير مركز المبادرات الإبداعية في الصحة والسكان ، الذي يتخذ من هانوي مقراً له ، قال إنه كان من الصواب إغلاق مراكز إعادة التأهيل الإلزامية لأنها كانت رادعاً غير فعال.

وقالت لفييتويك "بموجب اللوائح والتصورات الاجتماعية الحالية ، لا أحد" سيعتبر "عاملاً في مجال الجنس".

وقال ترونج ثي هونج تام ، وهو عامل جنس متقاعد في HCMC ومؤلف كتاب عن فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، إن جميع المشتغلات بالجنس تقريباً يعودن إلى خط عملهن القديم بعد إطلاق سراحهن من إعادة التأهيل.

وقالت لفييتويك: "ما الذي يمكنهم فعله للبقاء على قيد الحياة بمجرد عودتهم إلى المنزل؟ لا وظيفة ولا مال ولا تعليم ، وما الذي يمكنهم فعله؟ الجوع يجبرهم على العودة إلى الشوارع".

وقال ترونج ثي هوا من نقابة المحامين في HCMC إن إلغاء إعادة التأهيل الإلزامية كان خطوة إنسانية تتخذها الحكومة.

وقالت "لذلك يجب أن يكون هناك الآن إجراءات إدارية صارمة مثل الغرامات الثقيلة بحيث لا يمكنهم ببساطة دفع الغرامة بسهولة عن طريق العمل كبغايا".

وفقًا لإحصاءات وكالات الشؤون الاجتماعية ، فإن نصف المشتغلين بالجنس الذين حُكم عليهم في مراكز إعادة التأهيل في الماضي كانوا مدمنين على المخدرات ؛ وثلثهم كانوا مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

قال Do Thuy An My ، مؤسس مجموعة Hoa Cat Tuong Group التي تحاول مساعدة المشتغلين بالجنس في العثور على وظائف أخرى ، إنه من الصعب حقاً إقناع المشتغلين بالجنس بالتخلي عن التجارة القديمة في آن واحد.

"لا تزال بعض النساء اللائي تتجاوز أعمارهن 60 عامًا يعملن في الدعارة. لقد قدمنا ​​لهن مبالغ صغيرة لبدء أعمال تجارية صغيرة. وكثير منهن ما زلن يعملن في مجال الجنس في البداية ثم ينتقلن تدريجياً إلى أشكال مشروعة من التجارة حصريًا عندما يصبح عملهن مستقرة.

في هذه الأثناء ، لم يكن نجوين نجوك ثاتش ، رئيس وكالة الشر المعادية للمجتمع التابعة لوزارة العمل في HCMC ، متفائلاً بشأن تقليص عدد المومسات في المدينة.

"في مجال مكافحة البغاء ، يعد النجاح في تقليل عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية. سيكون فيروس نقص المناعة المكتسبة غير قادر على القضاء على الدعارة مثل أي بلد آخر."

المصادر: موسوعة ويكيبيديا والمواقع العربية والأوروبية المعتبرة

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق