أبو عيسى: لإعفاء المواطنين من بعض الرسوم خلال أزمة فيروس الكورونا

أشار رئيس المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية (فِكر) المحامي شادي خليل أبو عيسى إلى ضرورة دعم المواطنين بصورة فعلية من قبل كامل أجهزة الدولة وتثبيت الإعفاء من بعض الرسوم بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أصبح بمثابة القوة القاهرة التي شلّت معظم القطاعات والأعمال وأدت إلى تجميد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بصورة عامة. 
وأضاف أبو عيسى: إن القوة القاهرة تعني كل حدث خارجي مفاجىء غير منتظر يخرج عن ارادة الانسان ولا يمكن دفعه ويصبح الموجب أو الالتزام صعب التتنفيذ. وفي حالتنا الراهنة، وعبر انتشار فيروس كورونا واعلان حالة التعبئة العامة والطلب من المواطنين التزام منازلهم وعدم الخروج منها إلاّ للضرورة القصوى ضمن أوقات معينة وتقلب أسعار الدولار وانخفاض القدرة الشرائية، أصبحت معظم الالتزامات صعبة التحقيق موقتاً مما شكل عبئاً إضافياً على المواطنين.
من هنا، يقتضي أن تبادر السلطة إلى إعفاء المواطنين من بعض الرسوم والنفقات على سبيل المثال الكهرباء والمياه والهاتف والانترنت ورسوم الميكانيك والضرائب لفترة محددة بسبب الأزمة الصحية الطارئة التي انتشرت في البلاد. فالمواطن أصبح عاجزاً عن تأمين الغذاء اليومي لعائلته وفي الوقت عينه توجد مخاطر كثيرة من التجمعات التي قد تؤدي إلى زيادة انتشار الوباء المتنقل من مكان إلى آخر. 
وأكثر، يمكن أن يتم إجراء تعاون فعلي عاجل بين السلطة والمصارف يقضي بإعفاء المواطنين المتعثرين من تسديد بعض السندات الشهرية المتوجبة عليهم لفترة معينة لحين الانتهاء من الأزمة الراهنة على أن تبادر السلطة بالمقابل، إلى إعفاء المصارف المتعاونة من تسديد بعض الضرائب السنوية. فنكون عندها قد طبقنا مبدأ التضامن والتكافل الاجتماعي في ظل الظروف الطارئة سيما وان الوضع جماعي وليس افرادي.
ووجه رئيس المركز تحية للهيئات الطبية والمخبرية والصيدلانية وكافة العاملين فيها وإلى الأجهزة التي تعنى بالشأن الانساني التي تعمل على تأمين الخدمات الصحية للمواطنين وإلى كل من يقدم خدمة في هذه الظروف الدقيقة. 
حفظ الله لبنان وشعبه.

المحامي شادي خليل أبو عيسى
رئيس المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية- فِكر ICIP



CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق