جنبلاط يُحذّر من الاهتراء وأميركا تُضيّق القيود

الوزير اشرف ريفي يعرض قبيل جلسة مجلس الوزراء صورة المتفجرات التي نقلها ميشال سماحة. (ناصر طرابلسي)
النهار
اعاد مشهد النصاب السياسي المكتمل في جلسة مجلس الوزراء مساء أمس ضخ بعض "الروح " في الحكومة التي اتخذت من هذا التطور منطلقاً لاقرار ما أمكن من جدول أعمالها العملاق لتعود الى جلسة لاحقة الثلثاء المقبل تكمل فيها اقرار ما تبقى من بنود ولا سيما منها بنود اساسية كموضوع احالة الملف الجرمي للوزير السابق ميشال سماحة على المجلس العدلي. لكن الجلسة لم تحجب تطورين متصلين بالاستحقاق الرئاسي أولهما احتلال لبنان حيزا من المحادثات التي أجراها في باريس أمس الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والايراني حسن روحاني، وثانيهما الاطلالة التلفزيونية للامين العام لـ"حزب الله " السيد حسن نصرالله مساء اليوم للحديث عن موقف الحزب من التطورات الاخيرة لهذا الاستحقاق.
وأفاد مراسل "النهار" في باريس ان الوضع في لبنان استأثر بجانب من كلام الرئيسين هولاند وروحاني عقب محادثاتهما وبدا ان ثمة تفاهما بين الدولتين على صون الاستقرار في لبنان "البلد الصديق" لايران وفرنسا كما اتفقا على وصفه.
وقال هولاند: "لبنان يعيش هدوءاً مشوباً بالحذر والوضع متوتر ويعود الى فرنسا ان تحافظ على استقراره وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه". وأضاف: "وعلى فرنسا وايران ان تسعيا لمنع استمرار الفراغ الدستوري".
بينما قال الرئيس روحاني في كلمته: "ان مشاكل المنطقة مهمة بالنسبة الى بلدين سوريا ولبنان... ينبغي التعاون بين فرنسا وايران من اجل مساعدة لبنان للخروج من عدم الاستقرار لان الشعب اللبناني هو شعب صديق".
أضف أن الملف اللبناني كان على طاولة المحادثات التي اجراها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في "الكي دورسيه"، علما ان الخارجية الفرنسية اعلنت أنهما بحثا في الوضع في الشرق الاوسط ومتابعة تنفيذ اتفاق فيينا حول البرنامج النووي الايراني.
أما اطلالة السيد نصرالله في الثامنة والنصف مساء اليوم عبر شاشة "المنار"، فاحيطت بكتمان من حيث المواقف التي سيعلنها من الاستحقاق الرئاسي . ولكن استرعى الانتباه ان إعلام الحزب أعلن بوضوح ان الكلمة ستتطرق الى الاستحقاق الرئاسي بما يوحي أنها ستتضمن موقفاً بارزاً. وفي تقديرات بعض المطلعين ان نصرالله سيؤكد دعم الحزب المستمر لرئيس "تكتل التغيير والاصلاح " النائب العماد ميشال عون من غير أي ايحاء بالطلب من النائب سليمان فرنجية الانسحاب له، كما توقع هؤلاء ان يتحدث نصرالله تفصيلاً عن "السلة " الكاملة المطلوبة لانجاز الاستحقاق الرئاسي بما تشمل من توافقات على الرئيس والحكومة ورئيس الحكومة وقانون الانتخاب.

جنبلاط
وفي انتظار ما سيعلنه الامين العام لـ"حزب الله " وما اذا كان سيتناول تحديداً "توافق معراب"، استبعد رئيس "اللقاء الديموقراطي"، النائب وليد جنبلاط في لقاء مع "النهار" امكان حصول الانتخابات الرئاسية قريباً، كما لم ير أن خيار الذهاب الى مرشح وسطي ممكن على رغم تمسكه بمرشحه النائب هنري حلو. ولفت جنبلاط الى ان نقطة اساسية لا تزال عالقة هي قانون الانتخاب "لان الفريق السوري الايراني لن يستطيع ان يقبل بعدم امتلاكه الغالبية في مجلس النواب وهو غير مستعجل لرهانه على تحسن في الظرف السياسي والعسكري". ولعل الابرز في كلام جنبلاط تحذيره من انه " كلما طال الانتظار زادت الخسارة، فاهتراء مؤسسات الدولة كلها وصولاً الى مؤسسة الجيش هائل ولا أحد يرى الارقام المتصاعدة للدين العام". ص2.

مجلس الوزراء
أما جلسة مجلس الوزراء، فكانت حصيلتها الاساسية أمس انهاء ملف التعيينات في المجلس العسكري التي، وان أرضت الفريق العوني وكفلت عودة وزراء "التيار الوطني الحر " و"حزب الله " الى مجلس الوزراء، فانها لم تمر بسلاسة على الوزراء المعارضين للنمط التي اتبع في التعيينات . وقد عين كل من العميد الركن سمير الحاج للمقعد الارثوذكسي والعميد الركن جورج شريم للمقعد الكاثوليكي والعميد محسن فنيش للمقعد الشيعي.
وعلم ان الوزراء المعترضين حاولوا تسجيل نقطة على الفريق الاخر بأن التعيينات تمر ولو بمعارضة أكثر من مكونين منعاً للتعطيل، ولكن بعد نقاش مطول، لم يبق خارج الاتفاق الا وزير الدفاع سمير مقبل الذي تحفّظ والوزير بطرس حرب الذي سجُل اعتراضه قائلاً: "هذا ابتزاز سياسي واضح أنا سأعترض عليه دون عرقلته". وعلم ان الوزيرين ميشال فرعون والآن حكيم طالبا بحلّ لقيادة أمن الدولة. ووعد رئيس الوزراء بايجاد آلية حل قريباً لهذه المسألة، وبعرض المرسوم على مجلس الوزراء.
وفي قضية موقف لبنان في جامعة الدول العربية، دار نقاش طويل كانت فيه الاّراء متفقة على ان لبنان لن يخرج عن التضامن العربي، وان الحفاظ على مصالحه هو الاولوية. وشرح وزير الخارجية جبران باسيل موقفه المعروف، وكانت مداخلات لكل من الوزراء نهاد المشنوق واشرف ريفي ورشيد درباس الذي اقترح التنسيق وتكثيفه بين رئيس الوزراء ووزير الخارجية في السياسة الخارجية. وفي الخلاصة لم يتم التوصل الى اتفاق على إعلان موقف في البيان الرسمي.
ولم يتطرق مجلس الوزراء الى بند طلب احالة جريمة ميشال سماحة على المجلس العدلي، واقتصرت البنود التي وصلت الى نحو مئتي بند انطوت على هبات وسفر وامور عادية روتينية، فيما أرجئ الباقي الى جلسة الثلثاء المقبل.

القيود الاميركية
في غضون ذلك، افاد مراسل "النهار" في واشنطن ان وزارة الخزانة الاميركية واصلت تشديد القيود المالية على الشبكات التي توفر الدعم المالي ل"حزب الله" من خلال غسل الاموال، فأعلنت أمس تصنيف محمد نور الدين وحمدي زهر الدين "كممولين لتنظيم ارهابي" وفقا للقرار التنفيذي 13224 الذي وقعه الرئيس السابق جورج بوش في 2001. كما صنّفت المؤسسة المالية Trade Point International S.A.R.L التي يملكها محمد نور الدين "كمؤسسة داعمة للارهاب" . وبموجب القرار تجمد كل عائدات المصنفين الموجودة في مصارف أميركية أو أي مؤسسات مالية خاضعة للسلطات الاميركية، ويمنع أ ي مواطن اميركي من التعامل معها. ويأتي هذا القرار في سياق الاجراءات العقابية التي تتخذها وزارة الخزينة في حق الافراد والمؤسسات التي تساهم في دعم "حزب الله" ماليا، والتي بلغ عددها وفقا للوزارة نحو 40 شخصاً أو مؤسسة. وحتى الان بلغ عدد الافراد والمؤسسات التي فرضت العقوبات عليها بسبب دعمها لـ"حزب الله" اكثر من مئة.
وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية آدم زوبن ان "حزب الله يحتاج الى أفراد أمثال محمد نور الدين وحمدي زهر الدين لغسل الاموال الناجمة عن اعمال اجرامية لكي يستخدمها الحزب للارهاب والاضطرابات السياسية". وأضاف: "سوف سنواصل استهداف نقطة الضعف هذه وفضح وتعطيل أولئك الذين يساهمون في دعم الارهاب في أي مكان نجدهم".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق