هل دواء "هيدروكسي كلوروكين" علاج ناجح لفيروس كورونا؟


هكذا يبدو شكل فيروس كورونا المميت

اختيار واعداد عادل محمد
26 مارس 2020

ترمب يطالب بتوفير دواء هيدروكسي كلوروكين فورا لعلاج "كورونا"

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن: «تناول مادتي هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين معًا، يحمل فرصة حقيقية ليكون أحد أكبر مغيري قواعد اللعبة في تاريخ الطب».

ودعا ترامب عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر الجهات المعنية للعمل على هذا الدواء وطرحه في الأسواق فورا لعلاج الناس.

وتشير عدة مصادر إلى أن التركيبة التي تحدث عنها ترامب هي عبارة عن مزيج من دواء مخصص لعلاج الملاريا، ومضاد حيوي، يعتقد البعض بقدرتهما على علاج عدوى فيروس كورونا المستجد والتغلب عليه.

واستشهد الرئيس الأمريكي بمعلومات أوردتها دراسة فرنسية بهذا الشأن، تم نشرها في صحف طبية عريقة.

ولا تزال الدراسة التي شملت 20 مصابا بعدوى فيروس كورونا في مراحلها الأولية، إلا أنها تبدو واعدة.

وكان الدواء قد استخدم لعلاج مرضى بكورونا في الصين وفرنسا. ورغم إمكانياته، قال العلماء: إنه لا يزال بحاجة لمزيد من التجارب التي ستحدد إن كان علاجا آمنا أم لا.

دواء «هيدروكسي كلوركين» لعلاج "كورونا"

أكد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) أن البروتوكول العلاجي لمملكة البحرين المتضمن استخدام دواء الـ«هيدروكسي كلوركين» لعلاج الحالات القائمة لفيروس كورونا (كوفيد 19) أثبت فاعليته في تعافي عدد من الحالات القائمة للفيروس في مملكة البحرين، إذ تُعد البحرين من أوائل الدول على مستوى العالم التي استخدمت هذا الدواء، مشيرًا إلى أن الدواء حقق نجاحًا كبيرًا بعدما تمت تجربته واستطاع تقليل نسبة الفيروس وأسهم في انحسار أعراضه والحد من مضاعفاته.

وقال رئيس المجلس الأعلى للصحة إن مملكة البحرين استخدمت الـ«هيدروكسي كلوركين» في 26 فبراير 2020 وذلك بعد اكتشاف أول حالة قائمة للفيروس بمملكة البحرين في 24 فبراير، وأشار إلى أن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا «كوفيد 19» قرّر استخدام الدواء على الحالات القائمة استنادًا إلى تجارب الدول التي حققت نجاحًا ملحوظًا بعد استخدامه علاجًا للفيروس وتعافيهم، مثل جمهورية الصين وكوريا، إذ ارتفعت مؤشرات شفاء الحالات القائمة المسجلة لديهم بعد علاجهم.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة أن الـ«هيدروكسي كلوركين» يستخدم علاجًا أساسيًا لعلاج الملاريا، كما يستخدم حاليًا في مرض التهاب المفاصل والذئبة الحمراء، وقد أثبت فعاليته بعدما طبق على الذين لديهم حالات صحية خاصة، مثل وجود أعراض الفيروس أو التهاب رئوي أو عوامل خطورة إذ إن الاستجابة المناعية الطبيعية مسؤولة عن الالتهاب وأعراض الأمراض العامة الأخرى مثل الألم والحمى، وهذه العملية المضادة للمناعة تعمل على الحد من الأمراض الجهازية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، إذ أظهر الـ«هيدروكسي كلوركين» التغلب عليها، مبينًا أن تطبيق بروتوكول العلاج يعتمد على الحالة المرضية.

ما هو البروتوكول المستخدم لدواء الملاريا في علاج كورونا

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام عقار الملاريا " هيدروكسي كلوروكوين "، فى علاج مصابى فيروس كورونا الجديد COVID-19.

و"الكلوروكين"، هو دواء يستخدم للوقاية من الملاريا وعلاجها ، بالإضافة إلى دخوله فى علاج عدة أمراض مناعية منها الذئبة الحمراء.

الكلوروكين

تم تصنيع كل من هيدروكسي كلوروكوين (HCQ) والكلوروكين (CQ). في عام 1955 ، وفي عام 1956 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  FDA  على هيدروكسي كلوروكوين لأعراض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وخاصة التهاب الجلد ، تساقط الشعر ، تقرحات الفم، التعب، وآلام المفاصل

تم استخدامه لأول مرة لعلاج الملاريا في عام 1944، ولكنه عاد الآن بقوة بعد أن أثبت كفاءة فى علاج المصابين بفيروس كورونا COVID-19، حيث أثبتت الدراسات البحثية أن الكلوروكين فعال في منع وعلاج الفيروس الذي يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية WHO ، أنها بصدد إطلاق تجربة سريرية متعددة الأشخاص لاختبار 4 أدوية كعلاجات محتملة ، وكان الكلوروكين هو أحد الأدوية.



الأدوية الأخرى المستخدمة فى برتوكول العلاج، هي أدوية مضادات الفيروسات "ريميسيفير" ، و مزيج من اثنين من أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، لوبينافير وريتونافير ، بالإضافة إلى بيتا الإنترفيرون.

أظهرت جميع الأدوية الأربعة إمكانية أن تكون فعالة ضد COVID-19 ، سواء في الدراسات على الحيوانات أو في الدراسات التي أجريت في المختبرات.

وقد أشارت 10 دول بالفعل إلى أنها ستشارك في التجربة، وهى  الأرجنتين والبحرين وكندا وفرنسا وإيران والنرويج وجنوب إفريقيا وإسبانيا وسويسرا وتايلاند.

ووفقا لمنظمة الصحة فأن عقار ريمديسفير وهيدروكسي كلوروكوين ، هما من الأدوية العديدة التي يتم إعادة استخدامها في مكافحة فيروس كورونا فى الصين، خاصة عقار ريمديسفير، الذى ثبت أنه يحارب الفيروسات التاجية، مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة  سارس، هو من نفس فصيلة فيروس  كورونا الجديد.

المصادر: وكالات الانباء والمواقع العربية

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق