حسن نصرالله: استقالة الحريري كانت قرارا سعوديا أجبرته عليه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- 
قال حسن نصر الأمين العام لحزب الله اللبناني، الأحد، إن استقالة سعد الحريري من رئاسة الوزراء، كانت "قرارا سعوديا"، فرضته المملكة العربية السعودية وأجبرته عليه، على حد تعبيره.

واعتبر نصر الله أن نص بيان الاستقالة الذي قرأه الحريري هو "نص سعودي"، وقال: "نحن اللبنانيون نعرف أدبيات بعض وهذا النص الذي تلاه الحريري كتبه سعودي والحريري قام بتلاوته". ورفض نصرالله أن يعلق على مضمون البيان رغم أنه يحمل "اتهامات قاسية"، لأنه "نص سعودي وبيان سعودي"، على حد تعبيره. وأضاف أن هذا الشكل يكشف حجم وشكل تدخل السعودية في الشأن الداخلي اللبناني رغم أنها تنتقد الآخرين وتتهمهم بالتدخل في الشؤون اللبنانية والعربية.

ورأى نصرالله أن الحكومة اللبنانية "كانت تملك القدرة على الاستمرار حتى إجراء الانتخابات النيابية المقبلة". وقال نصرالله: "نحن في حزب الله لم نكن نتمنى أن تحصل الاستقالة وكنا نرى أن الأمور تسير بشكل معقول، والكل يلتقي في الحكومة ويتم مناقشة مختلف المسائل المطروحة، ونعتقد أن الحكومة كانت تملك القدرة على الاستمرار ومراكمة الانجازات حتى اجراء الانتخابات النيابية المقبلة وكانت الحكومة قادرة على إجراء الانتخابات".

وأضاف نصرالله: "الكل في لبنان لم يفهم السبب الحقيقي لهذه الاستقالة، ولم يوجد سبب داخلي يدعوه للاستقالة"، وتابع بالقول: "يجب أن نفتش عن السبب في السعودية"، متسائلا عما إذا كان سبب الاستقالة هو "صراع داخلي بالسعودية على العرش، أو أنه ليس له علاقة بالصراعات الداخلية بل أن السعودية ليست راضية عن أداء الحريري وتريد شخصا آخر يلتزم بسياساتها في لبنان".

ودعا نصرالله اللبنانيين إلى "الهدوء والصبر والتريث بانتظار اتضاح الصورة الحقيقية وعدم الإصغاء إلى كل التكهنات والشائعات". وقال: "نؤكد حرصنا على الأمن والسلم الأهلي في لبنان وأدعو اللبنانيين جميعا إلى عدم القلق وعدم الخوف". وأضاف: "لن نأخذ أي مواقف متشنجة وسنتصرف بكامل المسؤولية الوطنية وأغلى ما عندنا في لبنان هو الأمن والسلم الأهلي وسنتعامل بحكمة وعقل ونستطيع أن نتجاوز هذه المحنة".

وتحدث الحريري عن ظهور ما وصفه بـ"الشائعات" التي ظهرت بعد استقالة الحريري، وأشار إلى تصريح الحريري في خطاب الاستقالة عن مخاوفه من "استهدافه"، وإلى ما ذكرته قناة "العربية" عن إحباط محاولة اغتيال الحريري، ونفي قوى الأمن الداخلي اللبناني لذلك، معتبرا أنه قد تكون "حجة لبقاء الحريري في السعودية وعدم عودته إلى لبنان". وقال إنه "يجب محاسبة الحريري إذا كان يتحدث دون معطيات ودون أدلة" لأن تصريحه ينشر الخوف في لبنان ويؤثر على أوضاعها المنية والسياسية والاقتصادية.  

وذكر نصرالله إنه هناك شائعة أخرى عن "عدوان إسرائيلي على لبنان"، وقال إن "إسرائيل لا تعمل عند السعودية، ولكن ذلك يخضع لحسابات إسرائيلية، والإسرائيليون مجمعون على أنهم لن يخوضوا حربا على لبنان إلا إذا كان سريعة ومضمونة، وتأخذ بعين الاعتبار التطورات الإقليمية والدولية، وفي هذه الحسابات لا يوجد أي علاقة لها برئيس حكومة في لبنان"، مؤكدا "العدوان لا يمكن نفيه بشكل قاطع، ولكن منذ عام 2006 وحتى الآن نسمع لغة تهديدات فقط من إسرائيل".

وقال نصر إن هناك شائعة أخرى عن أن السعودي تستعد لـ"عاصفة حزم جديدة" ضد لبنان، في إشارة إلى العملية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن. وأضاف أن ذلك "ليس له أي معطيات أو أي أساس، ولا أستطيع استيعاب هذا الموضوع". وتابع بالقول: "عندهم مأزق كبير في اليمن رغم المجازر التي يقومون بها هناك"، معتبرا أن "على الجميع أن ينتظر إلى أين ستذهب السعودية نفسها قبل الحديث عن خطوات تجاه لبنان وما يجري في المنطقة".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق