انجازات المرأة السعودية

​إعداد عادل محمد ـ

في غضون عامين حققت المرأة السعودية نجاحات وانجازات مذهلة في جميع المجالات العلمية المختلفة، وتمكنت المرأة من وضع بصماتها بقوة داخل المملكة وخارجها بتميزها العلمي والعملي.
الدكتورة هويدا القثامي المختصة في مجال جراحة القلب للأطفال 

وفي شهر سبتمبر من هذا العام أشادت القيادة المركزية للجيش الأميركي، بالمهندسة السعودية مشاعل الشميمري، مشيرة إلى أنها نموذج ملهم للنساء. وذكرت القيادة المركزية الأميركية في تغريدة على حسابها في «تويتر» أن «مشاعل الشميمري أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، نموذج ملهم للنساء».
كما تمكنت طالبة الدكتوراه زهراء الصفار، تخصص علوم البحار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا «كاوست»، من الفوز بالمركز الأول كأفضل عرض بحثي في المؤتمر الأوروبي لعلوم وبيولوجيا البحار، والذي تم تنظيمه في مدينة بيران بسلوفينيا نهاية سبتمبر الماضي.
وللمرة الأولى في التاريخ سمحت سلطات السعودية للنساء بالدخول إلى ملعب رياضي وذلك في إطار الاحتفالات، اليوم السبت 23 سبتمبر 2017، بالذكرى الـ87 لإقامة الدولة السعودية المعاصرة.
واحتشدت مئات من النساء في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض للاحتفال باليوم الوطني في السعودية، حيث نظمت عروض تضمنت حفلات موسيقية مع رقص شعبي وألعاب نارية.

أقدم للقراء الأعزاء الانجازات الجديدة للمرأة السعودية:

موعد جديد تضربه المخرجات السعوديات مع عشاق السينما السعودية، حين يضعن بصمتهن في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عبر حضور سيكون هو الأقوى طيلة أيام المهرجان، بوجود 5 مخرجات سعوديات ضمن 140 فيلماً من 51 دولةً سيتم عرضها، منها أفلام روائية وغير روائية وقصيرة وطويلة، هناء صالح الفاسي بفيلمها الجديد «حلاوة»، وهيفاء المنصور بفيلمها العالمي «ماري شيلي» في عرضه الأول بالشرق الأوسط، والمخرجة هاجر النعيم التي تؤدي فيلم «احتجاز»، والمخرجتان الشابتان هند الفهاد وضياء يوسف بوصفهما فائزتين بدعم برنامج «إنجاز» التابع لسوق مهرجان دبي السينمائي، إذ أعلنت إدارة المهرجان قبل أيام عن اسميهما من بين ستة مخرجين خليجيين فازوا بالدعم الذي يبلغ 250 ألف ريال.
وستبقى الآمال معقودة على المخرجات الخمس في ترسيخ حضور السينما الخليجية عبر أفلامهن، ولاسيما فيلم هيفاء المنصور الذي سبق عرضه في مهرجانات عالمية، وينتظر أن يلقى صدى إيجابياً في المهرجان.
50 فيلماً من الأفلام الـ 140 تعرض لأول مرة في عرض عالمي أو دولي، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات «المهر الإماراتي»، و«المهر الخليجي»، و«المهر العربي الطويل والقصير»، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.
ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم 6 ديسمبر المقبل بفيلم «الويسترن» الجميل «عداوات» (HOSTILES) للمخرج والممثل والكاتب «سكوت كوبير»، الذي حظي بإشادات كبيرة، وهو من بطولة «كريستيان بيل» و«روزاموند پايك». تدور أحداث الفيلم في عام 1892. إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن «بيل»، على مضض، بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من «فورت بيرينجر» في «نيو ميكسيكو» وصولاً إلى مراعي «مونتانا»، يصادفون أرملة «روزاموند پايك» صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.
سارة السحيمي رئيسة مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية

وهذه بعض إنجازات المرأة السعودية في 2017

يبدو أن العام 2017 سيكون عام "الفتح" للمرأة السعودية، فمنذ بداية العام بدأت الفتوحات لأهم القرارات التي ستغير مسار حياة نساء المملكة، كما أن الإنجازات بَدَت في أوجها، فـ هناك أكثر من ٢٠ إنجاز تَوجت بها المرأة السعودية وطنها هذا العام.

1. منى الزهراني أول سعودية تتولى منصباً قيادياً في "الغرفة التجارية بالطائف"
2. هند الزاهد أول امرأة سعودية في مجلس مديري شركة مطارات.
3. دلال نمنقاني أول سيدة تتولى عمادة جامعة سعودية وهي جامعة.
4. لطيفة أبونيان أول سعودية "مستشارة لوزير العمل".
5. فاطمة باعشن أول متحدثة باسم سفارة السعودية بواشنطن.
6. سارة السحيمي أول امرأة ترأس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" كأكبر بورصة في الشرق الأوسط.
7. رانيا نشار أول سعودية رئيسا تنفيذيا لـ "سامبا المالية".
8. إيمان الغامدي أول سعودية تعيّـن في منصب مساعد رئيس بلدية الخبر.
9. هديل أيوب مبتعثة سعودية تفوز بـ3 جوائز عالمية لابتكارها قفازاً يقرأ ويترجم لغة الإشارة لجميع اللغات.
10. أمل عبيد الله أول سعودية تحصل على ترخيص للعمل في السياحة.
11. مها الملوح أول مشاركة فنية سعودية رسمية في بينالي البندقية.
12. ريم البيات مخرجة سعودية تفوز بجائزة أفضل إخراج في مهرجان مدريد السينمائي.
13. مها السهلي أول سعودية حصلت على جائزة ديزي العالمية في مجال التمريض.
14. الدكتورة فضيلة العوامي أول سعودية تخصص علاج إدمان.
15. سارة قاسم أول امرأة سعودية فائزة بجائزة التميز السياحي عن فئة "مدرب تدريب سياحي".
16. حصلت دونا الغامدي، على ميداليتين ذهبية وفضية في رياضة "الكيك بوكسينج"، التي أقيمت في عمان ضمن بطولة الأندية العربية الثامنة.
17. قطعت السبّاحة وطبيبة الأسنان السعودية مريم بن لادن قناة دبي المائية التي تمتد على 24 كيلومترا، خلال 9 ساعات و10 دقائق فقط، لتكون أول امرأة تحقق هذا الإنجاز
18. شيماء العصيمي أول سعودية تقود برنامج وطني شامل لترشيد استهلاك المياه.
19. سارة بنت أحمد الربيعة بجائزة إنتل أيسف 2017 لأفضل مشروع في علم المواد من شركة ناسا.
20. خلود محمد العباسي حصدت أربع ذهبيات فخرية بمعرض جنيف الدولي للاختراعات.
21. ميادة الهاشم أول سعودية تنافس عالمياً باختراع لطابعة بدون حبر ونيلها براءة اختراع.
22. شروق الجنوبي شاركت باختراعها آلة طبية توقف النزيف في المعرض الدولي للمخترعين بالكويت ونالت الميدالية الفضية وسط تنافس 36 دولة.
23. سوسن باجيل أول سعودية تحصل على درجة الماجستير في حماية ضحايا الاتجار بالنساء لغرض الاستغلال الجنسي من أكاديمية شرطة دبي.
ميادة الهاشم أول سعودية تنافس عالمياً باختراع لطابعة بدون حبر
المصدر: وكالات الأنباء

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق