إطلاق مخطوفي لبنان بسوريا.. والطياران التركيان ببيروت

دبي – قناة العربية، بيروت – فرانس برس
وصل المختطفون اللبنانيون بسوريا إلى لبنان، اليوم السبت، بعد 14 شهراً على اختطافهم، في وقت أعلنت وكالة الأنباء التركية عن الإفراج عن الطيارين التركيين المختطفين في بيروت.
يذكر أن الإفراج عن مخطوفي لبنان تم بوساطة قطرية بين حزب الله والجهة السورية الخاطفة. ورافق وزير الخارجية القطري خالد العطية المختطفين في رحلتهم من اسطنبول الى بيروت في أول زيارة لمسؤول قطري منذ احتدام الأزمة السورية.
وقد سجلت عملية تحرير المختطفين اللبنانيين عودة للعلاقات بين حزب الله ودولة قطر التي طالما انتقدت تدخله في الحرب السورية وقتاله إلى جانب النظام.
ويتوافد حالياً أهالي مخطوفي اعزاز إلى مطار بيروت الدولي، وسط تدابير أمنية مشددة، لاستقبال ذويهم.
وكان اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني قال إن عملية الإفراج عن المختطفين اللبنانيين تتضمن الإفراج عن الطيارين التركيين ومعتقلات سوريات تنفيذاً لشروط الخاطفين، لكنه عاد وأعلن أن الطيارَيْن التركيين ليسا ضمن الصفقة التي تمت بتنسيق بين وزير الخارجية القطري وحزب الله.
وتسلم الأمن العام اللبناني مساء اليوم الطيارين التركيين المخطوفين في لبنان منذ أغسطس الماضي. واوردت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن "الطيارين التركيين في طريقهما الى مطار بيروت".
وكان السفير التركي في لبنان وصل إلى مطار بيروت بعد أن طلب منه الحضور وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، بحسب ما ذكر السفير لوكالة "فرانس برس". وأضاف ردا على سؤال أن الإفراج عن الطيار مراد اكبينار ومساعده مراد اقجا: "بات وشيكا".
وكان وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور قد أعلن في وقت سابق من اليوم أن الطيارين التركيين المخطوفين في لبنان منذ أكثر من شهرين سيطلقان "في أقرب وقت"، بموجب "اتفاق" تم التوصل إليه بين السلطات اللبنانية والجهة الخاطفة.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق