تركيا: قتلى في انفجار بسيارة مفخخة استهدف آليات عسكرية في أنقرة

ارتفع عدد ضحايا الانفجار بسيارة مفخخة في أنقرة إلى 28 قتيلا و61 جريحا على الأقل إثر هجوم استهدف اليوم الأربعاء آليات عسكرية كانت تقل جنودا .

 هز انفجار قوي نفذ بسيارة مفخخة وسط أنقرة الأربعاء، ما أسفر عن سقوط 28 قتيلا و61 جريحا على الأقل، وفق ما قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش . ونقلت وسائل الإعلام عن محافظ أنقرة محمد كيليتشلار قوله إن الهجوم استهدف آليات للجيش قرب الساحة المركزية كيزيلاي التي تضم وزارات عدة إضافة إلى مقر رئاسة أركان الجيش والبرلمان التركي.

وذكرت وكالة أنباء دوغان أن الانفجار استهدف آلية عسكرية وأوقع العديد من الجرحى، مضيفة أن فرق الإطفاء والإسعاف هرعت إلى المكان.
وأظهرت شبكات التلفزيون التركية مشاهد لحريق ضخم أتى على الآليات العسكرية بعد وقوع الانفجار القوي الذي سمع دويه على بعد عدة كيلومترات.

وقالت رئاسة الأركان في بيان على موقعها الإلكتروني إن الاعتداء وقع في الساعة 18,31 (16,31 ت غ) واستهدف "آليات كانت تقل طواقم عسكرية"، مضيفة أن "الهجوم الإرهابي وقع حين توقفت الآليات عند تقاطع". في حين لم تتبن أي جهة حتى الآن التفجير.

رئيس الوزراء يلغي رحلتة لبروكسل

وإثر الهجوم سارع رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو إلى إلغاء رحلة كانت مقررة مساء الأربعاء لبروكسل حيث كان سيبحث أزمة المهاجرين مع مسؤولين أوروبيين. وقال مسؤول تركي لم يشأ كشف هويته لفرانس برس إن "زيارة رئيس الوزراء لبروكسل إلغيت".

ويذكر أن تركيا في حالة تأهب بعد هجمات على أراضيها منذ الصيف الماضي نسبتها السلطات التركية إلى تنظيم "الدولة الإسلامية". وكان أكثرها دموية في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 103 أشخاص أمام محطة أنقرة المركزية أثناء تجمع استعدادا للمشاركة في تظاهرة.

وفي 16 كانون الثاني/يناير وقعت عملية انتحارية أخرى نسبتها الحكومة التركية أيضا إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" استهدفت سياحا ألمانا في حي سلطان أحمد السياحي في إسطنبول وإدى إلى مقتل 10 منهم.

ومنذ الصيف الماضي تشهد تركيا استئنافا لأنشطة الأكراد. وتدور مواجهات عنيفة يوميا بين قوات الأمن وأنصار حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد حيث الغالبية الكردية. ويشن حزب العمال بانتظام هجمات على قوافل عسكرية.

فرانس 24 / أ ف ب / رويترز

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق