اطلاق برنامج "مياهنا صحة" بالتعاون بين الاتحاد ونادي الروتاري

فريد بو فرنسيس  ـ
نظم اتحاد بلديات قضاء زغرتا، ونادي روتاري زغرتا الزاوية، ندوة تهدف الى اطلاق برنامج "مياهنا صحة...اتحادنا مسؤولية" وذلك في قاعة مار سركيس وباخوس في بلدة عرجس النموذجية في قضاء زغرتا. بحضور ممثلة رئيسة جمعية الميدان السيدة ريما فرنجيه عضو المكتب السياسي في المرده السيدة فيرا يمين، الى رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا السيد زعني خير، ورؤساء بلديات واعضاء مجالس بلدية ومخاتير، المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 الشيخ جميل معوض، رئيسة نادي روتاري زغرتا الزاوية الانسة رينيه بولس، الرئيسة السابقة للنادي السيدة رولا عازار، وفد من اللجنة الروتارية للمياه ورؤساء جمعيات ونوادي الى مدراء مدارس وهيئات تربوية واجتماعية وثقافية واعلامية الى نقابة عمال البناء وملكة جمال الشمال وعكار للعام 2017 ستيفاني خوري.
في بداية الندوة كان ترحيب وتعريف من السيدة سعيدة العم ثم تحدثت رئيسة نادي الروتاري الانسة رينيه بولس مشددة على الهدف من الندوة ومثتية على التجاوب والتنسيق مع الاتحاد تاركة الكلام للرئيسة السابقة للنادي السيدة رولا عازار التي تحدثت عن البرنامج بشكل عام وتأثيره على وصول المياه الى المدارس نظيفة وخالية من التلوث.
بعدها تحدث المحافظ الروتاري السابق الشيخ جميل معوض فقال: يسرني اليوم ان اكون في منطقة زغرتا الغنية بتاريخها، والثقافة المزروعة فيها منذ مئات السنين، وخاصة في بلدة عرجس النموذجية العريقة باصالتها، المميزة بطيبة اهلها، والتي تجسد الكثير من مفاهيم وحدة لبنان. ولفت الى ان العطاء هو الحياة وان المياه العذبة تديم حياة الانسان وهي حيوية لصحته. وقال: هناك ما يكفي كل شخص على الارض من المياه العذبة ولكن نظرا للاقتصاديات السيئة او ضعف البنية التحتية فان الملايين من الناس ومعظمهم من الاطفال يموتون بسبب الامراض المرتبطة لعدم كفاية امدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية. 
واوضح ان 844 مليون شخص يعانون من شح المياه الصالحة للشرب والنظيفة وكل 90 ثانية يموت طفل واحد بسبب امراض ناجمة عن مشاكل المياه، وهناك مليون حالة وفاة في العالم سنويا جراء مشاكل المياه.
واوضح ان اندية الروتاري ادرجت قضية المياه ضمن لائحة مجالات التركيز الست العالمية التي تعمل الاندية العالمية بشكل دوري لحلها معتبرا ان العام 2030 هو العام الذي يأمل الروتاري بان يزود كل شعوب العالم بالمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والنظافة.
ولفت الى ان القرن الماضي كان شعاره ان من يملك النفط يستطيع السيطرة على العالم اما الشعار اليوم فقد اصبح ان من يضع يده على منابع المياه ويتحكم في مسارها واسعارها ونقلها وتوزيعها ورسومها يستطيع ان يهيمن على العالم. وتحدث عن ست مجالات يعمل الروتاري عليها وهي: تعزبز السلام، انقاذ الامهات والاطفال، انماء الاقتصاد المحلي ، دعم التعليم ومكافحة الامراض، انهاء شلل الاطفال وتوفير المياه النظيفة والصرف الصحي والنظافة الشخصية. ولفت الى انهم تمكنوا حتى الان من تنفيذ مشروع المياه في سبعمئة وثمانين مدرسة ما يصل الى ستمئة الف طالب مع الحرص على تأمين المياه النظيفة في جميع المدارس المتبقية والتي يصل عددها الى حوالى 420 بحلول نهاية عام 2018.
ثم شرح معوض اهداف مشروع المياه والمشاكل التي واجهته لناحية المدارس حيث ان معظم المدارس لا يوجد فيها اموال مخصصة للتشغيل والصيانة الى ضعف في ادارة بعض المدارس الى عدم توفر المياه الى سوء جودة البناء وغيرها .
من ثم كانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات قضاء زغرتا السيد زعني خير جاء فيها:" يسعدني ان ارحب بكم جميعا في بلدتي النموذجية عرجس، التي حققت نموذجيتها ببيوتها الاثرية القديمة والعديدة الرائعة، بقصور مغتربيها الفخمة الحديثة مع طابعها اللبناني التاريخي، بشوارعها المرصوفة بالحجارة والمزنرة بالانارة وفق التراث التقليدي القديم، والمزينة بالزهور، تباركها كنيسة مار سركيس وباخوس وكنيسة سيدة الشير الاثرية المحاطة بشارعها الانيق، وهي نموذجية بشعبها الطيب الكريم، وبقرب موقعها من المدينة الام زغرتا ومن عروس المصايف اهدن.
تلمع نموذجيتها مع بريق مياه بحيرة بنشعي في موقعها المكتمل الصفات. تفخر بلدتنا اليوم بحضوركم ومشاركتكم حفل اطلاق هذا المشروع الصحي والانساني لمياه الشفة النظيفة والسليمة في كافة مدارسنا الرسمية في قضاء زغرتا، هذا الاتحاد المثابر على تنفيذ العديد من المشاريع الإنمائية المناسبة في البلدات ضمن نطاقه الاداري وحتى في عدد من البلدات خارج هذا النطاق في القضاء. من هذه المشاريع والنشاطات ما يتعلق بالصرف الصحي على اختلافه: انشاء الشبكات الجديدة وتأهيل القديمة، العمل على تشغيل محطات التكرير القائمة في وسط القضاء والتي تستفيد منها بلدات كرم سده وكفرفو وبنشعي وعرجس ومنها ما يتعلق بالانارة العامة لتعم هي ايضا مختلف القرى والبلدات بالشبكات الجديدة وجهوزية ورش الصيانة الدائمة للشبكات القديمة. ومنها أيضا تزفيت الطرقات العامة واقامة جدران الدعم وتجميل وتحسين مداخل البلدات، وانشاء الاقنية العامة للمياه، بالاضافة الى شبكات مياه الشفة وتأمين اعمال الصيانة بحسب الحاجة في كافة القرى والبلدات، انشاء الجزر الوسطية واللوحات الارشادية الكبيرة منها والعادية بما يساهم في تأمين سلامة السير والحد من الحوادث. العمل على دعم السياحة وتعزيزها ولاسيما منها السياحة الدينية والبيئية، بالاضافة الى السياحة الفولكلورية والمساهمة في نشاطات المهرجانات والاحتفالات العديدة والمتنوعة الاجتماعية منها والثفافية والرياضية والتربوية، الى اقامة المعارض التراثية والحرفية وغيرها. السعي الى تأمين الادوية الزراعية لاشجار الزيتون والصنوبر وغيرها، العمل على رش المبيدات الحشرية. دعم وتشجيع الجمعيات بنشاطاتها المختلفة. الاهتمام بتأمين كافة وسائل واسباب النظافة العامة وهي متعددة نذكر منها: ورش الاتحاد الخاصة باعمال التنظيفات الدائمة للطرقات وجوانبها، وللاقنية في ساحل ووسط وجرد القضاء، بالاضافة الى اعمال ري الزهور والنصوب في الجزر والمستديرات واحواض الزهور وجوانب الطرق بالاضافة الى العناية بالاشجار على جوانب الطرقات.
التعاون مع جمعية الميدان ومنظمة مرسي كور لتعميم مشروع فرز النفايات من المصدر الذي يجري تنفيذه على مراحل، مع تأمين كافة متطلباته من المستوعبات الخاصة الى وسائل نقل النفايات المفروزة.
تقديم الاليات الخاصة بنقل النفايات لعدد من البلديات مع الاشارة الى ان الاتحاد بات على قاب قوسين وادنى من اقامة مركز حديث لمعالجة النفايات المنزلية الصلبة بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.
كما يعمل الاتحاد على اقامة سوق خضار حديث لقضاء زغرتا بالمواصفات والشروط الصحية والفنية والعلمية ليساهم في تعزيز وتطوير القطاع الزراعي وتوفير لفرص العمل.ان هذه المشاريع التي انجزت او هي في طريقها الى التحقيق لم تكن لتحصل لولا التعاون والتفاهم والاتفاق بين البلديات اعضاء مجلس الاتحاد، لذلك نردد دائما شعارنا : قوتنا باتحادنا.هي ايضا لم تكن لتحصل لولا الدعم الكبير من قياداتنا السياسية والمثابرة معنا على تحقيق مشروع "القضاء النموذجي".
اما اليوم فاننا نتابع عملنا وواجبنا الانمائي بتوقيع اتفاقية تعاون مع نادي الروتاري زغرتا الزاوية لاطلاق وتنفيذ مشروع تأمين المياه النظيفة والسليمة لكافة المدارس الرسمية في قضاء زغرتا، وتقديم كل الوسائل والتجهيزات اللازمة لهذا المشروع، فيأمن الطالب صحة مياه الشفة، كذلك اعادة تأهيل الحمامات والصرف الصحي بما يقضي على هذه الكارثة البيئية والصحية التي تغلب على مدارسنا الرسمية بروائحها وامراضها وتلوثاتها، وبما يحقق الشروط الصحية المطلوبة.

من جهة اخرى فان الدراسات الموضوعة من قبل الاتحاد لاقامة محطات تكرير مياه الصرف الصحي في المواقع المناسبة من قضاء زغرتا ستكون موضع اهتمام لدى نادي الروتاري في العمل على تأمين جهات مانحة لتمويل تنفيذها بالتعاون مع الاتحاد.
ان اتحاد بلديات قضاء زغرتا يقدر لنادي الروتاري هذه الخطوة المهمة في التعاون معه لتنفيذ هذا المشروع الذي يحقق للطلاب ولادارات المدارس السلامة في صحتهم والثقة ببيئة نظيفة وسليمة. كما ان الاتحاد يسجل للنادي هذه البادرة الاولى من نوعها في لبنان، فهي دليل اخر على نظرة النادي الثاقبة والانسانية لخير المجتمعات، وهو يؤكد من خلال نادي الروتاري على اهمية التعاون مع الجمعيات الفاعلة في قضائنا لتحقيق اهداف التنمية والتطوير في البنى التحتية والاطر الانسانية.
مبروك لمدارسنا الرسمية هذا المشروع، مع الامل بان يكون باكورة مشاريع لهذه المدارس وغيرها من القطاعات في قضاء زغرتا للخير العام، بالتعاون مع نادي الروتاري وغيره من الجمعيات والفعاليات.
بعدها تم توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد والنادي تهدف لان تكون كافة مدارس القضاء مزودة بمياه شفة نظيفة.
وفي الختام كان كوكتيل على شرف المشاركين.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق