بوتين يعلق الرحلات الجوية إلى مصر.. ويتصل بالسيسي

دبي، موسكو - العربية.نت، ووكالات
قرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، تعليق الرحلات الجوية الروسية إلى مصر. وجاء قرار التعليق بناء على معلومات من الاستخبارات الروسية.
وأجرى بوتين اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فلاديمير بوتين، في إطار التفهم المشترك لتوفير أقصى درجات التأمين للسائحين الروس في مصر.
وتم الاتفاق بين الرئيسين على تعزيز التعاون بين السلطات المعنية في الدولتين من خلال التنسيق بين سلطات الأمن والطيران المدني في البلدين بهدف ضمان أمن وسلامة السائحين الروس وتعزيز الإجراءات الأمنية للطائرات الروسية.
هذا، وقد تم الاتفاق على استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر في أقرب وقت ممكن.
وكان رئيس جهاز الاستخبارات الروسي، الكسندر بورتنيكوف، الجمعة، أوصى بتعليق رحلات شركات الطيران الروسية إلى مصر بعد تحطم طائرة الايرباص التابعة لشركة "متروجت" في سيناء، ما أدى إلى سقوط 224 قتيلا السبت الماضي.
وقال بورتنيكوف خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في تصريحات نقلتها التلفزيونات الروسية: "أرى أنه من الضروري تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر إلى أن نتمكن من معرفة الأسباب الحقيقية لما حدث".
وذكرت وكالة إنترفاكس أن بوتين أعطى توجيهات بإرساء التعاون مع مصر لضمان سلامة الرحلات الجوية.
وأفادت الوكالة أن الرئيس الروسي أمر الحكومة بوضع آلية لإعادة الروس من مصر.
كما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أوليج سافونوف، رئيس وكالة السياحة الروسية الحكومية قوله، إن نحو 45 ألف روسي يقضون إجازاتهم حاليا في مصر.
وقال ألكسندر نيرادكو، رئيس هيئة الطيران المدني الروسية في مؤتمر صحافي، اليوم الجمعة، إن الهيئة بدأت في وضع خطط لوقف الرحلات بين روسيا ومصر.
وأعلن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن قرار روسيا تعليق الرحلات الجوية إلى مصر لا يعني أن تحطم الطائرة الروسية يوم السبت الماضي ناجم عن هجوم إرهابي.
وأضاف بيسكوف أن الرحلات ستتوقف لحين الوصول إلى مستوى السلامة المطلوب مع القاهرة.
**
طائرة روسيا..تسريب غربي عن "دردشة" حول زرع قنبلة
واشنطن - رويترز
أعلنت مصادر مخابرات غربية أن جواسيس بريطانيين وأميركيين التقطوا "دردشة" من أشخاص يشتبه بأنهم من المتطرفين وآخرين يتبعون حكومة واحدة أخرى على الأقل، تنبئ باحتمال أن قنبلة ربما تكون مخبأة في مخزن الأمتعة هي سبب سقوط طائرة مدنية روسية السبت الماضي، وموت 224 شخصا هم كل من كانوا على متنها.
وأوقف رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الرحلات من شرم الشيخ وإليها يوم الأربعاء بعدما عرضت عليه معلومات مخابراتية تشير إلى أنه من المحتمل أن طائرة إيرباص 321 التي كانت في طريقها إلى سان بطرسبورغ الروسية من شرم الشيخ قد سقطت بسبب قنبلة.
وتقول بريطانيا إنه يوجد "خطر ذو مصداقية"، لكنها رفضت تقديم مزيد من التفاصيل بشأن المعلومات المخابراتية المقصودة، متعللة بقواعد مطبقة منذ وقت طويل تتعلق بالكشف عن تفاصيل العمليات في تحقيقات جارية.
وأشارت المصادر المخابراتية الغربية إلى أن جزءا من التقييم بشأن القنبلة جاء من اتصالات تم رصدها من أشخاص يشتبه بأنهم متشددون وحكومة واحدة أو أكثر شملها التحقيق.
وقالت المصادر المخابراتية التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموقف، إن الدليل ليس قاطعا، وإنه لا يتوفر دليل جنائي أو علمي يدعم نظرية القنبلة.
وتابع أحد المصادر: "لسنا في حالة يقين حتى الآن، لكن هناك احتمال كبير وذو مصداقية بأنها كانت قنبلة".
وأفاد مصدران على علم بالأمر أن قنبلة ربما خبئت وسط الأمتعة في مخزن الأمتعة بالطائرة. ورفض المصدران تقديم أي معلومات إضافية.
وذكر مصدر أميركي أن المخابرات رصدت "دردشة" بشأن القنبلة يشمل تفاصيل متضاربة عن المكان الذي قد تكون القنبلة زرعت فيه.
ورفض متحدث باسم كاميرون التعليق على التفاصيل. وقال المتحدث البريطاني إن "الدليل الذي حصلنا عليه يشير إلى وجود خطر ذي مصداقية بخصوص مطار شرم الشيخ، وهذا هو سبب الإجراءات التي قمنا بها".
وأضاف: "لن أدخل في مناقشات تتعلق بقضايا أمنية. لن أتكهن بالمعلومات المخابراتية".

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق